for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

نجوم العلوم يتوّج أفضل مبتكرة عربية للمرة الأولى منذ إطلاقه

Advertisements
Advertisements

الدوحة، قطر — دخلت سمية سعيد سليمان السيابية من سلطنة عمان التاريخ كأول امرأة تفوز بلقب أفضل مبتكرة عربية في برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، وحصلت على دعم لجنة التحكيم والجمهور في نهائي الموسم الرابع عشر.
وقام خالد الجميلي، مقدم البرنامج المخضرم، بإعلان فوز المتسابقة سمية سعيد سليمان السيابية بإجمالي 82.3 نقطة عن مشروعها المبتكر لمعالجة المواد البلاستيكية الدقيقة، مما ضمن للمتسابقة الفوز بالحصة الأكبر من الجائزة الكبرى.

Advertisements


وقالت سمية السيابية من سلطنة عمان: “إنه لشرف كبير حقاً الفوز بالجائزة، فالمرأة العربية تلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل مستقبل العلوم والتكنولوجيا في المنطقة، وآمل أن أتمكن من إلهام الجيل القادم من المبتكرات لتحقيق أحلامهن، واختراع تقنيات جديدة تفيد مجتمعاتنا”.
“مشروع معالجة المواد البلاستيكية الدقيقة”، هو عبارة عن كرة عائمة تتكون من حصائر ميكروبية ومواد نانوية تعمل على إذابة المواد البلاستيكية الدقيقة التي تلامسها، مما يوفر طريقة صديقة للبيئة لمكافحة التلوث البلاستيكي في محيطات العالم.

Advertisements

وقال السيد/ خليفة عيسى الكبيسي، مدير إدارة الاعلام في مؤسسة قطر: “يعالج اختراع سمية مشكلة
بيئية رئيسية تؤثر على المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم، ولإنجاز ذلك الابتكار، تلقت سمية دعمًا من خبراء محليين ومن أنحاء العالم، الأمر الذي يعكس الدور الذي يقوم به برنامج نجوم العلوم في تعزيز التعاون عبر الحدود وفي مختلف التخصصات”.

وأضاف الكبيسي: “ينعكس النجاح الذي حققه برنامج نجوم العلوم في تحفيزه الملايين من الشباب حول العالم للمضي قد ًما في تطلعاتهم وذلك من خلال مشاركتهم في البرنامج وعرض ابتكاراتهم وتعزيز التواصل بينهم وبين خريجي البرنامج، بالإضافة إلى ذلك، ُيعد البرنامج منصة شاملة تمنح الفرص لكافة الشباب العرب للتعبير عن أفكارهم العلمية الرائدة. نلتزمُ في مؤسسة قطر بإثراء منظومة الابتكار في مختلف المجالات وتعزيز المشاركة المجتمعية في مجال التكنولوجيا”.
وقد فاز نور الدين الديري من الأردن بالمركز الثاني عن مشروعه “برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية”، حيث حصل على 38.9 نقطة وحصة من الجائزة الكبرى.
وبرنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية، هو جهاز يقوم بتقييم القدرات الفكرية للطفل في سنوات نموه المبكرة، من خلال جمع وتحليل خوارزمية البيانات السلوكية والفسيولوجية للأطفال عند تفاعلهم مع المحفزات السمعية البصرية.
سينضم أفضل سبعة مبتكرين في الموسم الحالي إلى مجتمع خريجي نجوم العلوم المرموقين، والذين يعملون جميعًا لتقديم حلول تكنولوجية محلية للإرتقاء بمجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه.
هذا، ويعمل برنامج نجوم العلوم على تشجيع المبتكرين والمبتكرات العرب الطموحين على التقدم للموسم القادم، وتقبل طلبات عبر الموقع الالكتروني: starsofscience.com

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

 37 total views,  1 views today

Advertisements