for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

قمم جبال كرويه : مشاهد بانورامية للطبيعة الساحرة !

Advertisements
Advertisements

ابوظبي – خاص : نشر موقع اخبار السياحة الخليجية gulftourism.news المتخصص في السياحة والسفر تقريراً كتبه من العاصمة الألبانية تيرانا الزميل  د.جمال المجايدة : خلال عطلته الصيفية لهذا العام في البانيا .

حيث يلخص التقرير تجربة الكاتب لمغامرة التنزه فوق قمم الجبال العالية والاستمتاع بالطبيعة الساحرة بين الوديان والبحيرات أيضا.

Advertisements

كانت الرحلة بالسيارة الى مدينة كرويه هي الخيار الأمثل , لقضاء يوم كامل فوق القمم الجبلية التي تعرف جبال كروية ويبلغ ارتفاعها 1200 مترا فوق سطح البحر .

المسافة مابين كرويه و العاصمة الالبانيه تيرانا 40 دقيقة بالسيارة , وهى مدينة تقع شمال ألبانيا الوسطى وهى واحده من المدن الالبانيه ذات التاريخ الحافل فقد كانت مدينة كرويه عاصمة لاول ولايه ألبانيه مستقلة فى القرون الوسطى .

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

وفى وقت لاحق كانت عاصمة مملكة ألبانيا وعند غزو العثمانيين لالبانيا دمجوها فى اراضيهم , الى ان عادت الى ألبانيا مره اخرى بعد اعلان استقلالها عام 1912م , ومن أبرز المعالم التى زرتها فى مدينة كرويه هى قلعه كرويه التاريخيه و المتحف الاثنوغرافى و البازار التقليدى الذى يقع فى الطريق الى القلعه و الذى يستعرض المشغولات المحليه التقليديه من السجاد و الفضة و المرمر و النحاس .

لكن الطريف في تلك الرحلة انني اخترت الجلوس في مقهى فوق القمة الجبلية المقابلة لقلعة كرويه حيث توجد حديقة تابعة للمقهى مزروعة بأشجار التين والعنب والتفاح , ياله من صباح وانت تقطف التين الطازج من الشجرة تم تحتسي فنجانا من القهوة لتمضي في طريقك قاصداً الجبال الأسطورية المحيطة بالمدينة العتيقة !

قلعة كرويه

قلعة كرويه واحده من القلاع الالبانيه التاريخيه التى دافع من خلالها الالبان عن بلادهم ضد العثمانيين الذين هاجموا القلعه ثلاث مرات اثناء نضال القائد الالباني التاريخي إسكندر بيه , ضد الامبراطوريه العثمانيه , و تحتوى القلعه من الداخل على حمام تركى و مسجد السلطان محمد الفاتح و متحف  إسكندر بيه, كما يقع داخلها مطعما مميزا و مقهى.

بازار كرويه

بازار كرويه واحد من اجمل الاسواق الالبانيه التاريخيه المصممه على الطراز العثمانى كما يعد بازار كرويه سوقا تذكاريا مميزا حيث يمكنك شراء الهدايا التذكاريه الرائعه , كما يشتهر البازار ايضا بمحلات المجوهرات و الحلى و المفارش المطرزه و الاوانى النحاسيه .

متحف  إسكندر بيه

متحف  إسكندر بيه هو واحد من أهم المتاحف الالبانيه و قد بنى تكريما للبطل الوطنى إسكندر بيه الذى دافع عن وطنه ضد الغزو العثمانى و يقع المتحف داخل قلعه كرويه التاريخيه , و يعرض المتحف عدد من الدروع و الاسلحه و اللوحات التى تصور كفاح  إسكندر بيه ضد العثمانيين.

المتحف الاثنوجرافى الوطنى

المتحف الاثنوجرافى فى كرويه هو واحد من أفضل المتاحف الاثنوجرافيه فى ألبانيا , و يقع المتحف فى أحد المنازل العثمانيه التى يرجع تاريخها الى القرن التاسع عشر وقد كان المنزل ملكا لعائله غنيه شهيرة تدعى عائله توبتانى , و يظهر المتحف مستوى الرفاهيه و الاكتفاء الذاتى الذى كانت عليه العائلات الغنيه في ذلك الوقت .

فوق قمم الجبال

عقب تلك الجولة وسط المتاحف والأسواق القديمة والمقاهي الشعبية واشجار التين والعنب توجهنا بالسيارة الي قمم جبال كرويه الشاهقة . انها مشاهد بانورامية للطبيعة الساحرة وفي كل منطقة من تلك الجبال كنا نتوقف لالتقاط الصور لمشاهد تحبس الانفاس لفرط جمالها وروعتها .

قلما يشاهد الانسان في حياته تلك الطبيعة التي تكتنزها جبال كرويه ولربما شاهدت الكثير من المواقع الجبلية التي لم تطأها قدم انسان على الاطلاق منذ بدء الخليقة !

في تلك الطرقات المتعرجة بين القمم الجبلية في مرحلة الصعود للاعلى لاحظت اننا فوق السحاب تارة وبجوار القمم تارة أخرى غير ان اللون الأخضر اليانع هو المسيطر على المشهد تماماً .

واصلت السيارة الصعود رويداً رويداً وسط سكون الطبيعة المهيب وبعد ساعة تقريبا وصلنا الى اعلى قمة جبلية لتتوقف السيارة ونتوجه الي مطعم ريفي مشيد من الخشب لتناول طعام الغذاء .

Advertisements

كانت تلك الوجبة لها طعم خاص مزيج من شاعرية المكان وسحر الطبيعة وجودة طعم مأكولات الجبال والريف الالباني من لحوم مشوية واجبان وسلطات ومعجنات تقليدية وحلوى مصنوعة الفاكهة وحليب الماعز النقي .

كانت الجلسة عموما مقصداً لاستنشاق الاوكسجين النقى وتنظيف الرئتين مما تحمله من هواء المدن .

قبل غروب الشمس لابد من مواصلة المسير في طريق العودة الى تيرانا وفي الطرق المتعرجة كانت لنا وقفات للاستراحة وتناول القهوة والاستمتاع بالطبيعة والمشاهد البانورامية المحيطة بالمكان وسط القمم الجبلية .

 90 total views,  1 views today

Advertisements