for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

تيرانا .. تاريخ عريق وطبيعة ساحرة !

Advertisements
Advertisements

ابوظبي – نشر موقع اخبار السياحة الخليجية  -www.gulftourismnews

تقريرا عن السياحة في العاصمة الألبانية تيرانا , وهي مدينة تاريخية جميلة تعج بالحياة والحركة والناس , وخاصة في فصل الصيف الذي تحلو فيه الامسيات والاحتفالات الموسيقية .

Advertisements

لقد تأسست تيرانا كمدينة عام 1614م اما المنطقة التى تقع بها المدينة فهى مأهولة منذ العصر البرونزى , وتعد مدينة تيرانا المفعمة بالحيويه هى قلب ألبانيا النابض فهى مدينة اوروبيه حديثه تمتلئ بشوارع المشاة و الميادين كما يزين شوارعها قطعا فنيه رائعة الجمال من العصر العثمانى و الايطالى و الشيوعى .

يقول الكاتب د.جمال المجايدة في تقريره هذا الأسبوع “مشيا على الاقدام زرت غالبية معالم مدينة تيرانا فهي متقاربة والمشى بحد ذاته متعة ورياضة وحركة ونشاط , هذا بالإضافة للتجوال بين المطاعم و المقاهى التقليديه في وسط العاصمة وخاصة تلك التي تقع في حي القلعة برفقة عدد من الأصدقاء حيث كنا نتذوق باستمرار الاطباق التقليدية الألبانية الشهية سواء من اللحوم او الأسماك .”

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

ويضيف “كما ان جولات المشى في احياء تيرانا قادتني لزيارة  عدد من المتاحف الغنيه بكنوز ألبانيا الاثريه فضلا عن عدد من الكنائس و المساجد الاثريه .”

حديقة داجتي الوطنية

ركبت السيارة لقضاء بعض الوقت في حديقة داجتي الوطنية التى يرجع تاريخها الى عام 1611م , والتي تبعد مسافة 25 كم شرق مدينة تيرانا , وهى واحده من اروع المناطق الجبليه فى البانيا , و تعد خيارا شائعا لدى السكان المحليين و السياح لقضاء الوقت و سط الطبيعه الخلابه و الهروب من ضجيج المدينة , و فى حديقة داجتي الوطنية يمكنك ركوب التلفريك و الاستمتاع بالمناظر الجبليه الخلابه , او التجول وسط غابات الزان و الصنوبر الظليله .

متحف التاريخ الوطنى

متحف التاريخ الوطنى فى تيرانا هو اكبر متحف فى ألبانيا تم افتتاحه عام 1981م , و يضم المتحف عدد من المعارض و الاجنحه مثل جناح العصور القديمة , العصور الوسطى , عصر النهضة , الاستقلال , وجناح للايقونات و الشخصيات التاريخيه و حرب التحرير و الارهاب الشيوعى .

متحف الحرب

يقع متحف الحرب تحت الارض على مساحة 3000 متر مربع و قد تحول من مخبأ كان يستخدم اثناءالحرب الباردة الى متحف للتاريخ و الفن المعاصر فى تيرانا , و يعد دخول المتحف فى حد ذاته تجربة مثيرة حيث يمكنك السير فى القبو الطويل وصولا الى الغرف التى استخدمتها النخب السياسيه فى ألبانيا للاختباء كما تضم احدى الغرف معرض عن تاريخ البانيا الحديث بالتفصيل بدء من الغزو الايطالى عام 1939م انتهاء بالاطاحة بالشيوعيه فى ألبانيا .

المتحف الاثرى الوطنى

افتتح المتحف الاثرى الوطنى فى تيرانا عام 1948 م , و قد كان أول متحف يتم تأسيسه فى ألبانيا بعد الحرب العالميه الثانيه , و يقع المتحف شرق ساحة الام تيريزا بالقرب من مسجد تيرانا , و يعرض المتحف الاكتشافات الاثريه التى تم اكتشافها على الاراضى الالبانيه من عصور ما قبل التاريخ و حتى العصور الحديثه.

حيث يعرض المتحف ما يقرب من 2000 عنصر تغطى الحقب الزمنيه المختلفه , ومن ابرز معروضات المتحف عدد من التماثيل الرومانيه و مجموعه رائعه من الحلى و المجوهرات.

مسجد أدهم بك

Advertisements

مسجد أدهم بك واحد من أقدم المبانى فى مدينة تيرانا حيث يرجع تاريخه الى القرن الثامن عشر الميلادى و قد تعرض المسجد للغلق و الاهمال فى ظل الحقبة الشيوعية فى ألبانيا , الا انه أعيد افتتاحه مرة اخرى خلال أوائل التسعينات , و يعد المسجد نموذج للعمارة العثمانيه فى ألبانيا .

برج الساعة

كان برج الساعة الذى يبلغ طوله 35 مترا أطول مبنى فى العاصمة تيرانا لوقت طويل , و قد صمم البرج من قبل المهندسين العثمانيين عام 1822م و كان يدق على رأس كل ساعة على مدار اليوم , و عند زيارتك لبرج الساعه يمكنك تسلقه و الحصول على اطلاله رائعه على المدينة و ساحه سكاندربيرج التى يطل عليها البرج .

 40 total views,  1 views today

Advertisements