for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

سوق العراق للأوراق المالية تغلق الربع الأول من العام الجاري عند ١١,٣ مليار دولار

Advertisements
Advertisements

دبي، الإمارات العربية المتحدة – واصلت سوق العراق للأوراق المالية نموها في الربع الأول من العام الجاري، إذ أغلقت السوقعند 11.3 مليار دولار بزيادة مقدارها 8٪ مقارنة بنهاية عام 2021، وذلك على الرغم من عدم الاستقرار السياسي في البلاد، وضعف الاهتمام بسبب نقص المعلومات حول السوق.

Advertisements

وفي التفاصيل، استحوذ قطاع البنوك على 45.9٪ من إجمالي الخارطة مع 43 بنكاً مدرجاً، يليه 41.5٪ لقطاع الاتصالات مع مشغلين للهاتف المحمول، وقطاع الصناعة بنسبة 7.3٪ بحصة 20 شركة، واستحوذت القطاعات المختلفة على النسبة المتبقية.
وارتفع مؤشر ربيع للأوراق المالية في سوق العراق للأوراق المالية، مؤشر RSISX، المقبول كمؤشر مرجعي في السوق، بنسبة 15.5٪ في الربع الأول من العام الجاري، بينما ارتفع مؤشر RSISX بالدولار الأمريكي بنسبة 16.2٪. وارتفع حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية بنسبة 95٪ على أساس سنوي إلى 112.9 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري.

Advertisements

وقالت آيسيجول أوزكي أوزكار، نائب الرئيس الأول، رئيس قسم الأبحاث في السوق، لعب القطاع المصرفي دوراً رئيسياً مرة أخرى في التداولات في الربع الأول من العام الجاري، وشكل حصة 70٪ من إجمالي التداولات بمضاعفته إلى 78.7 مليون دولار.
وتابع: نتوقع أن نرى زيادة في الطلب على سوق العراق للأوراق المالية، حيث يظل سعر النفط مرتفعاً، وسينمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق في المرتبة السادسة على مستوى العالم في العام الجاري، وفقًا لصندوق النقد الدولي وسيتم الانتهاء من تشكيل الحكومة الذي طال انتظاره.

وقالت: ما يستحق الذكر أنه في العام الماضي قررت 15 شركة مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية توزيع أرباح بعوائد تتراوح بين 0.01٪ و12.5٪ وبمتوسط عائد يبلغ 4.2٪، بينما أعلنت ثلاث شركات في الربع الأول من العام الجاري قرار توزيع أرباح بعوائد تتراوح بين 2.9٪ و5.2٪، ونتوقع صدور قرارات توزيع أرباح من شركات أخرى في الأشهر المقبلة.

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

 71 total views,  1 views today

Advertisements