for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

جامعة “هيريوت وات، دبي” تستضيف فعاليات مؤتمر “مهارات المستقبل” في إكسبو2020  

Advertisements
Advertisements
Advertisements

إطلاق المبادرة العالمية للتعليم عبر الإنترنت “هيريوت وات أونلاين” بحضور الدكتور عبد الله الكرم, مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البش 

دبي، الإمارات العربية المتحدة في 8 ديسمبر 2021: استضافت جامعة هيريوت وات دبي اليوم مؤتمر “مهارات المستقبل” في “إكسبو 2020 دبي” لإستعراض الدور الذي تقوم به الجامعة الرائدة عالميًا  من خلال الأبحاث في تشكيل التعليم وتحفيز وظائف الغد استجابة للتغيير في بيئة العمل عبر محاور “إكسبو” الثلاثة:” الاستدامة والتنقل والفرص. كشفت الجامعة أيضًا عن مبادرة عالمية جديدة للتعليم عبر الإنترنت تسمى “هيريوت وات أونلاين” مصممة لإتاحة فرص التعليم العالي لمئات الآلاف من الطلاب غير التقليديين في جميع أنحاء العالم.

Advertisements

أقيمت فعاليات المؤتمر بجناح المملكة المتحدة بحضور الدكتور عبد الله الكرم ، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، كضيف شرف. فيما جمع المؤتمر متحدثين من مختلف فروع الجامعة الثلاثة – إدنبرة وماليزيا ودبي إلى جانب نخبة من الرواد و القادة فى قطاع التعليم و الاقتصاد.

وقال الدكتور عبد الله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي في تصريح له على هامش المؤتمر: “يذكرنا إكسبو جميعًا بأهمية العمل معًا لخلق مستقبل مزدهر. يتطلب عالمنا سريع التغير أن نتعلم مهارات جديدة ، وأن نتعلمها بطرق و أساليب جديدة ، وأن نستمر في التعلم طوال حياتنا. بينما لا يمكننا دائمًا التنبؤ بالمستقبل ، يمكننا التأكد من أن نمونا كأفراد وكمجتمع سيعتمد على مرونتنا وتعاطفنا وقدرتنا على جعل الرفاهية أولوية. نحن ممتنون لأصدقائنا في هيريوت وات على هذا الحشد الذى يضمن إزدهار المستقبل للطلاب ودبي.” 

Advertisements

و من جانبه قال البروفيسور عمار كاكا, عميد ونائب مدير جامعة هيريوت وات دبي “ساهم مؤتمر “مهارات المستقبل” فى تسليط الضوء على التزام هيريوت وات تجاه نمو التعليم في الامارات العربية المتحدة والعالم. نحن ممتنون لقيادة الدولة التي لعبت دورًا محوريًا في بناء المشهد التعليمي من خلال الترحيب بالجامعات الأجنبية ومساعدتنا على الازدهار.  وأضاف،  “نجحنا خلال المؤتمر، في جمع متحدثين من الأوساط الحكومية والأكاديمية والصناعية جنبًا إلى جنب مع الطلاب مما وفر منصة لمناقشة الاحتياجات التعليمية الحالية والمقبلة للأفراد مع تسليط الضوء على الوظائف المستقبلية أيضًا ونحن فخورون بالتواجد في الحدث العالمي “إكسبو 2020 دبي”، ما يعزز خطط التوعية لدينا ويعد بمثابة نقطة انطلاق لعرض قدراتنا البحثية

Auto Draft

إطلاق “هيريوت وات أونلاين”

يختلف “هيريوت وات أونلاين” عن مناهج التعليم الأخرى حيث يتم تقديم دورات مخصصة تسلط الضوء على القضايا الرئيسية وفجوة المهارات التي ترصدها الشركات والمؤسسات. تشمل المبادرة دورات الماجستير في موضوعات متخصصة مثل التحول الرقمي وتحليلات البيانات وإدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية جنبًا إلى جنب مع درجات البكالوريوس والتدريب المهني ، وتعمل مع الشركات على إنشاء دورات تدريبية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المهارات الحالية والمستقبلية والمشاركة فيها. ستطلق “هيريوت وات أونلاين” 20 دورة ماجستير إضافية على مدار السنوات القليلة المقبلة والتي تستهدف الصناعات الناشئة مثل المستقبل المستدام وإنتقال الطاقة وعلم نفس إدارة الأعمال.

ستتمكن الجامعة من دعم المؤسسات لإحتياجات القوى العاملة فى التنمية من خلال النهج الجديد و التعليم التطبيقى القائم على الأعمال. و تعكس الدورات الجديدة مثل ماجستير الاستدامة وإنتقال الطاقة التركيز الذي تضعه العديد من الشركات على أهمية صافي الانبعاثات الصفري. 

و قالت الدكتورة جيليان موراي , نائب المدير لقسم (الأعمال والمؤسسات) بجامعة “هيريوت وات”: “تتمثل مهمتنا في تعزيز الاقتصاد من خلال توفير تعليم مرن على مستوى عالمي. أدى التأثير المدمر للوباء إلى سرعة قبول وفهم فوائد التعلم الرقمي ، ولكنه سلط الضوء أيضًا على الحاجة الملحة للشركات لبناء الكوادر و تمكينهم و تدريبهم لسوق العمل في المستقبل.

تتغير ديموغرافية المتعلمين ومن المرجح أنها لن تعود إلى مشهد ما قبل الجائحة و تتغير مهارات سوق العمل أيضًا بسرعة ، لذلك يجب على كلٍ من أصحاب العمل والموظفين مواكبة ذلك.  فكثير من الناس لا يستطيعون قضاء بعض الوقت في الدراسة بسبب الظروف المالية أو الشخصية. من الضروري أن تسهل الجامعات هذا التحول في نهج التعليم ، والاستمرار في تلبية إحتياجات الطلاب الذين يتركون الدراسة مع ضمان حصول المتعلمين البالغين على مستوى تعليم عالمي في أي عمر وفي أي مكان في العالم. نحن نعمل على كسر الحواجز التي قد يواجهها الأشخاص عند محاولة الوصول إلى أهدافهم المهنية من خلال تقديم نهج مرن من خلال “هيريوت وات أونلاين”

مع توقع نمو القوى العاملة العالمية بمقدار 230 مليون شخص بحلول عام 2030 ، فإن سوق العمل يتغير بسرعة مع حوالي ملياري وظيفة من المتوقع أن تتغير بسبب تطور التكنولوجيا وإزالة الكربون والصناعات النامية الجديدة. و من المتوقع حدوث نقص في المهارات بقيمة 8.5 مليار دولار بحلول عام 2030.

ألقى الأستاذ ريتشارد أ. ويليامز ، مدير ونائب رئيس جامعة هيريوت وات ، كلمته الأفتتاحية التى عرض فيها رؤية الجامعة للمستقبل. كما حضر ممثلون من مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني وعقدوا ندوة نقاش حول الفرص التي يمكن من خلالها تعزيز العلاقات التعليمية بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

وكشف مؤتمر مهارات المستقبل بعض القضايا والمواضيع الهامة التي طرأت نتيجة لوباء “كوفيد-19” بما في ذلك تنقل الطلاب والتعلم عبر الإنترنت وفرص التعلم مدى الحياة ودور التعليم الرقمي، والطريقة التي يساهم بها البحث والابتكار في تشكيل سوق العمل وخلق الوظائف المستقبلية. وتعد الأحداث العالمية مثل “إكسبو 2020 دبي” فرصة لجامعة “هيريوت وات” للترويج لأبحاثها وابتكاراتها ومشاريعها وأفكارها القيادية الفكرية، بالإضافة الى توضيح كيف تستخدم الجامعة الأبحاث لمعالجة وحل أكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم.

حول جامعة “هيريوت وات”:

Advertisements

تُعًدُ “هيريوت وات” أول جامعة بريطانية أسست حرماً جامعياً لها في مدينة دبي عام 2005، ورسخت ذاتها كمؤسسة رائدة في مجال التعليم العالي في الامارات العربية المتحدة. كما انها من الجامعات الرائدة التي حازت على اعتماد فئة خمس نجوم من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرة (KHDA) لعامين متتاليين ٢٠١٩ و٢٠٢٠.  ولقد أثبتت جامعة “هيريوت وات – دبي” منذ تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة واتخاذها مدينة دبي مقراً لها انها رائدة في مجال التعليم العالي. كما أن سمعة الجامعة في التدريس على مستوى عالمي والبحث العلمي الرائد جنباً إلى جنب مع روابطها القوية مع الأعمال والصناعة، قد شهدت جذب عدد كبير من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا.

وتقدم جامعة جامعة “هيريوت وات – دبي” مجموعة واسعة من البرامج والتخصصات التي تغطي دورات الدراسات العليا والجامعية. خريجو “هيريوت وات – دبي” مؤهلين للتوظيف بشكل كبير وتسعى ورائهم أفضل المؤسسات والمنظمات في مختلف أنحاء العالم مع توفر أكثر من 90% في وظائف على مستوى الدراسات العليا أو في غضون ستة أشهر من التخرج.

لمزيد من المعلومات حول “جامعة هيريوت وات”، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني:

https://www.hw.ac.uk/dubai/index.htm?gclid=EAIaIQobChMIlZvvnu6l6AIVycreCh3C8gwuEAAYASAAEgL03_D_BwE

Advertisements