for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

إكسبو 2020 دبي يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة الصحافة العربية في دورتها العشرين

Advertisements
Advertisements
Advertisements

دبي، 28 نوفمبر 2021– كرمت “جائزة الصحافة العربية”، اليوم الأحد، الفائزين ضمن دورتها العشرين، وذلك خلال حفل أقيم في ساحة الوصل بإكسبو 2020 دبي، نظمه نادي دبي للصحافة ممثل الأمانة العامة للجائزة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”.

وسلم سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، جوائز الصحافة العربية لـــ 20  فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم، من بين آلاف الأعمال التي غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحفي.

Advertisements

وانطلق الحفل بعرض فيلم “جائزة الصحافة العربية”، الذي رصد أهم الأحداث التي واكبتها صحافتنا العربية خلال العام، وكان لها تأثير على المشهد الإعلامي العربي.

وتضمن حفل الجوائز أداء لقصيدة “تأملات”، من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أدتها الفنانة لطيفة.

Advertisements

وقام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية، إلى الإعلامي والكاتب الصحفي عماد الدين أديب، تقديراً لجهوده في دعم مسيرة الصحافة المصرية وإثراء المشهد الإعلامي العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني الحافل بالإنجازات.

كما سلم سموه، الكاتب والمفكر الدكتور عبد الإله بلقزيز درع جائزة “العمود الصحفي”، وهو أحد رموز الكتابة الصحفية في العالم العربي، وقام بنشر مئات المقالات وأعمدة الرأي في كبريات الصحف العربية والإقليمية، وصدر له ما يزيد عن خمسين كتاباً في الفلسفة والعلوم الإنسانيّة والدّراسات الإسلاميّة، إلى جانب العديد من الأعمال الأدبيّة والروائيّة.

إكسبو 2020 دبي يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة الصحافة العربية في دورتها العشرين
DUBAI, 28 November 2021. A group photo of the Board of Arab Journalism and the winners of the Arab Journalism Awards at Al Wasl, Expo 2020 Dubai. (Photo by Suneesh Sudhakaran/Expo 2020 Dubai)

كما كرم سمو، رئيس مجلس دبي للإعلام، صحيفة سبق الالكترونية لفوزها في فئة “الصحافة الذكية”، والتي تُمنح سنوياً لأكثر المؤسسات الإعلامية تطوراً على صعيد التقنية وآليات العمل الصحفي وإنتاج المحتوى الرقمي على مستوى الوطن العربي.

وهنأ ضياء رشوان، رئيس مجلس إدارة الجائزة، الصحفيين العرب والمؤسسات الصحفية الذين تم تكريمهم، مشيراً إلى أن الجائزة اتبعت أرقى المعايير في اختيار وتكريم الكوادر الصحفية العربية.

يشار إلى أن  جائزة الصحافة العربية تحتفي بالصحافة المطبوعة والإلكترونية في 13 فئة مختلفة.

وسلّم ضياء رشوان، رئيس مجلس الإدارة ترافقه ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة، درع الجائزة للصحفي، كميل الطويل من صحيفة الشرق الأوسط، في فئة “الصحافة السياسية”، عن عمل حمل عنوان “سنوات الظواهري… ماذا بقي من “القاعدة”؟”.

وحصد جائزة فئة “الصحافة الاستقصائية” فريق عمل صحيفة البيان الإماراتية وهم: ناهد النقبي، عماد عبدالحميد، مصطفى خليفة، نورا الأمير، أحمد يحيى، منى خليفة، عن عمل حمل عنوان ” التجارب السريرية.. «روشتة» الوقاية من أمراض وأوبئة العصر”.

DUBAI, 28 November 2021. HH Sheikh Ahmed bin Mohammed bin Rashid Al Maktoum (L) honors Emad El Din Adib (R) with the Media Personality of the Year Award during the Arab Journalism Awards at Al Wasl, Expo 2020 Dubai. (Photo by Suneesh Sudhakaran/Expo 2020 Dubai)

وفاز بجائزة فئة “الصحافة الثقافية”، الصحفي عزمي عبد الوهاب، من مجلة الأهرام العربي المصرية، عن موضوع عنوانه “تاريخ الأوبئة بين الدين والخرافة”.

وكرمت الجائزة في دروتها العشرين ضمن فئة “الصحافة الاقتصادية” الصحافية كفاية أولير من صحيفة اندبندنت عربية، عن عمل حمل عنوان “بعد كورونا: الرأسمالية تعاني والاشتراكية مستحيلة والبديل قيد البحث”.

كما فازت الصحفية هدى زكريا من صحيفة اليوم السابع المصرية، في فئة “الصحافة الإنسانية” بعمل نشر تحت عنوان “جحيم الاتجار بالبشر”.

وفي فئة الحوار الصحفي، سلم محمد يوسف، نائب رئيس مجلس الإدارة، ترافقه مديرة نادي دبي للصحافة، الجائزة للصحفي، حمد الدريهم، من صحيفة الجزيرة السعودية، وذلك عن عمل نُشر تحت عنوان “المؤلفة الموسيقية الدكتورة هبة القواس: الصوت القادم للموسيقى إلى العالم سيكون من الشرق”.

Advertisements

أما في فئة “الصحافة الرياضية”، فقد فاز عمل نُشر تحت عنوان “كرة الأغنياء وكرة الفقراء في زمن الكورونا” للصحفي عاطف عبدالواحد من مجلة الأهرام الرياضي المصرية.

وفي فئة ” أفضل صورة صحفية “، فاز المصوّر محمد أسعد من وكالة الصحافة الفلسطينية، عن صورة معبرة لطفلة تتفقد إحدى الفصول المدرسية المدمرة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، حيث تناثرت قذائف المدفعية في كل مكان.

وفي فئة “الكاريكاتير” فاز نواف الملا من صحيفة البلاد البحرينية، عن عمل كاريكاتيري يرسم “الذباب الإلكتروني”، وهو مصطلح جديد متداول جسده الفائز بشكل سهل وسلس وبأبسط صورة.

وفيما يتعلّق بجائزة الصحافة العربية لــ”فئة الشباب”، والتي تكرّم سنوياً ثلاثة أعمال دعماً للشباب العربي وتشجيعهم على الدخول إلى مجال العمل الصحفي، فقد فاز كلٌ من: شهاب طارق من صحيفة أخبار الأدب المصرية، وعبدالله عويس من موقع مصراوي الإلكتروني، وزياد الفيفي من صحيفة اندبندنت عربية.

Advertisements