for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

الفنانة زهرة جونجي: ورش عمل “بيت الهامور” في إكسبو 2020 دبي توفر فرصا للإبداع

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دبي، 25 نوفمبر 2021 – تعتبر الفنانة الشهيرة زهرة جونجي المقيمة في دولة الإمارات واحدة من المصممات التي اختارها المشروع الفني المجتمعي الفريد من نوعه في إكسبو 2020 دبي “بيت الهامور” لقيادة سلسلة من ورش العمل المرحة والإبداعية، التي تستكشف حياة أسماك الهامور، المعروفة أيضًا باسم الهامور البرتقالي المنقّط، والحياة البحرية من خلال الفن.

في حديثها قبل ورشة العمل الأخيرة في “بيت الهامور” اليوم الخميس، 25 نوفمبر، والتي أجرت خلالها أنشطة مختلفة للتفكير في أهمية التعايش من أجل ازدهار النظم البيئية تحت الماء، شاركت جونجي فريق خدمة أخبار إكسبو إلهامها، وكيف يجمع “بيت الهامور” المجتمعات.

Advertisements

بصفتك فنانة تشكيلية شابة استكشفت المجموعات خلال ورش العمل، ما مدى أهمية “بيت الهامور” في التقريب بين المجتمعات؟

“بيت الهامور” هو مشروع مجتمعي مذهل، عمد القائمون عليه وعلى رأسهم الفنان التشكيلي أحمد العنزي، مدير أول الثقافة والفن في إكسبو2020 دبي، إلى جمع الناس معا لاستكشاف الطبيعة من خلال الفن. ولدى المجموعات المشاركة في ورش العمل ما يكفي من الفضول للتعمق واستكشاف موضوعات الاستدامة من خلال الفن.

Advertisements

كفنانة ومعلمة تعيش وتعمل في دولة الإمارات ، كيف تستلهمين عملك من القيم الإماراتية؟

Advertisements

الأمر كله يتعلق ببناء المجتمع. من خلال ورش العمل هذه، قابلت أشخاصا من أجزاء مختلفة من العالم ومن الإمارات العربية المتحدة، الذين لديهم الشغف للتعلم والاستكشاف وتطوير فهم مشروع “بيت الهامور” وهو أمر رائع حقًا.

يدور إكسبو 2020 دبي حول إلهام الجيل القادم وقادة الغد. في رأيك، ما مدى أهمية ورش العمل التي تقوديها في إلهام شبابنا؟

الأمر الملهم حقا في سلسلة ورش عمل الفنانين هو أننا نقدم المنهجية والانضباط في استكشاف المواد، والتي لا يسهل الوصول إليها عادةً. نحن لا نستكشف عالم الطبيعة فحسب، بل نوفر أيضًا الفرصة لنكون مبدعين ومرحين، أعتقد أن المشاركين الشباب يخرجون ولديهم إيمان راسخ بقدرتهم على القيام بذلك، فهناك مستوى من الثقة يكتسبونه. لقد كان من الرائع أيضًا رؤية أشخاص يأتون من إمارات أخرى إلى دبي لمجرد حضور ورش العمل، كان من الرائع منحهم فرصة الاستكشاف، سواء من خلال الرسم أو الطباعة أو أي وسيلة أخرى.

ورشة العمل الخاصة بك لها علاقة بموضوع الاستدامة. ما هي الطرق التي تعتقدين أن الفن يمكن أن يوصل بها رسائل الاستدامة؟

بجانب موضوع ورش العمل التي أديرها، فقد تأكدنا من أن ورشة العمل نفسها يُستخدم فيها الورق المعاد تدويره ومواد تمنح المشاركين الفرصة لإعادة التفكير في الاستدامة وإعادة تدوير النفايات التي ينتجونها.

موضوع الفرصة في إكسبو 2020 دبي هو موضوع يعطي أملا للكثيرين. هل يمكن لفاعليات مثل هذه أن تعزز الفرص للفنانين الطموحين؟

Advertisements

بكل تأكيد، يدعو “بيت الهامور” الجميع للمشاركة والتفكير في أن يصبحوا فنانين من خلال استكشاف إبداعاتهم والتفكير في مستقبلهم.

ما الذي تأملين في أن يتعلمه المشاركون خلال الورشة؟

Advertisements

ما أحبه في”بيت الهامور” هو منهجه متعدد التخصصات: استكشاف العلوم وأيضا استكشاف فرص الإبداع في العلم. أريد أن يخرج المشاركون وهم يعلمون أنه لا يتعين عليهم التفكير في التخصصات بشكل منفصل؛ فيمكنهم الدمج ما بين العلم والطبيعة والفن.

بدعوة المجتمعات حول العالم للتواصل بخصوص قضايا الاستدامة، يركز بيت الهامور على دراسة الشعاب المرجانية في الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما الهامور البرتقالي، من خلال برنامج إبداعي مثير يتضمن تجارب حياكة يومية ومبتكرة ورسم وفنون.

Advertisements
Advertisements