for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

انطلاق بطولة العالم للشطرنج في إكسبو 2020 دبي

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مليونا يورو يتقاسمها الفائزان بالمركزين الأول والثاني

دبي، 24 نوفمبر 2021 – انطلقت في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي اليوم الأربعاء بطولة العالم للشطرنج التابعة للاتحاد الدولي للشطرنج، والتي تستمر فعالياتها حتى 16 ديسمبر المقبل، وترافقها سلسلة من الفعاليات الجانبية تتضمن مباريات استعراضية ومشاركة أبطال سابقين ومشاهير.

Advertisements

ويتنافس لاعبو بطولة العالم للشطرنج على جائزة قدرها مليونا يورو، يحصل الفائز الأول على ما نسبته 60 في المئة منها، بينما يحصل المتسابق الثاني على ما نسبته 40 في المئة. وتنقسم بطولة العالم إلى 14 مباراة كلاسيكية.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في مركز إكسبو الإعلامي، قال ماغنوس كارلسن بطل العالم في الشطرنج: “أنصح أجيال المستقبل أن يفعلوا ما يحبونه إذا أرادوا أن يصبحوا أبطالا في المستقبل”. ووافقه الرأي منافسه يان نيبومنياتشي، البطل الروسي الفائز باللقب مرتين. وعن توقعات ماغنوس كارلسن حول من سيربح البطولة، قال “الاعب الجيد سيربح البطولة”.

Advertisements
انطلاق بطولة العالم للشطرنج في إكسبو 2020 دبي
DUBAI, 24 November 2021. (L-R) Chess Grandmasters Ian Nepomniachtchi (C), and Magnus Carlsen (R) pose with World School Chess Tournament Finalists at Al Wasl, Expo 2020 Dubai. (Photo by Stuart Wilson/Expo 2020 Dubai)
Advertisements

وخلال المؤتمر، عبر القائمون على تنظيم البطولة عن سعادتهم لانطلاق البطولة في إكسبو 2020 دبي، وأكدوا تناغم لعبة الشطرنج التي تحتاج إلى الذكاء مع شعار إكسبو 2020 دبي “تواصل العقول وصُنع المستقبل”، متوقعين أن يعود الكثير من الناس في العالم للعب الشطرنج خلال السنوات القليلة المقبلة.

Advertisements

ويحمل النرويجي ماغنوس كارلسن، الذي سيبلغ عامه الحادي والثلاثين أثناء البطولة، لقب بطل العالم منذ عام 2013، ويُعد من أبرز مواهب الشطرنج على مر العصور. وقد حصل كارلسن على تصنيف “أستاذ كبير” وهو في سن 13 عاما ويواصل صدارة التصنيف العالمي منذ عام 2011.

Advertisements

أما الروسي يان نيبومنياتشي، البطل الروسي الفائز باللقب مرتين، فيبلغ من العمر حاليا 31 عاما، وهو الفائز بمسابقة الترشُّح “كانديديتس تورنامنت” لموسم 2020-2021، وحصل على المركز الثاني في بطولة العالم للجائزة الكبرى في الشطرنج عام 2019، وهي التي أهلته للترشُّح.

إضافة إلى ذلك، يستضيف الجناح الإسباني في إكسبو 2020 دبي بطولة العالم للمدارس للشطرنج في الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر، بمشاركة 108 لاعبين شباب من عشر دول، موزعين على 12 فريقا، وقد تجمعوا اليوم تحت قبة الوصل في إكسبو 2020 دبي لالتقاط صورة تذكارية مع بطل العالم ماغنوس كارلسن قبل انطلاق البطولة.

Advertisements
Advertisements