for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

سورية تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

Advertisements
Advertisements
Advertisements

سورية تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

 دبي، 14 نوفمبر 2021 – احتفلت سورية بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، اليوم، من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية التي استعرضت تاريخها العريق، من بينها عرض مستوحى من الشعر الصوفي والتراث السوري أقيم في ساحة الوصل، وعرض راقص مستوحى من الفلكلور الشعبي على منصة البحر.

Advertisements

وقد ترأس الوفد السوري في حفل اليوم الوطني، معالي الدكتور محمد سامر الخليل، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في سورية، حيث رحّب فيه نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام في إكسبو 2020 دبي.

وقالي معالي الدكتور محمد سامر الخليل: “أهنيء دولة الإمارات العربية المتحدة، على استضافة إكسبو 2020 دبي، الذي يعتبر حدثاً مميّزاً، وأنا أهنيء الفريق العامل على جهوده المبذولة لإقامة إكسبو 2020 دبي في وقت يواجه فيه العالم أصعب التحدّيات، وقد استطاع أن يثبت بأنّ دولة الإمارات تستحق وبجدارة استضافة أهم التظاهرات الدولية، بتميز وإبداع وإتقان”.

Advertisements

وأضاف: “إنّ احتفالنا هذا اليوم، هو امتداد لفعاليات جناحنا السوري، الذي يرسم صورة مصغّرة عن سورية المحبة، مهد الحضارات، وعبق التاريخ، وأرض المستقبل. في اليوم الوطني لبلد القمح والزيتون والغار والياسمين، الساكن فينــا أينما كنّـــا، والساكنين فيه مهما ابتعدنا، نذكّر بشعار مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي (معاً.. المستقبل لنا) الذي نسعى لتطبيقه على أرض الواقع”.

وقال نجيب محمد العلي: “إن مشاركة سورية الشقيقة في هذا الحدث الدولي أمر حيوي، فهي بمثابة منصة عالمية لعرض تاريخها الثري وإرثها العريق، فضلا عن خططها المستقبلية لإعادة البناء وأولوياتها الاقتصادية. ولا يخفى علينا أنَّ سورية تضم واحدة من أعرق الحضارات، وأنَّ عاصمتها دمشق واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم، فضلا عن مكانتها التاريخية، بوصفها مركزا تجاريا رئيسيا على طريق الحرير من آسيا.. وحتى يومنا هذا، لا تزال سورية قوة صناعية وزراعية مهمة في المنطقة”.

وأضاف نجيب محمد العلي: “تربط دولتي الإمارات العربية المتحدة والجمهورية العربية السورية علاقات تاريخية، بفضل ما يجمعنا من أخوّة، ولغة، ودين، وثقافة… وبدأ اهتمامنا بالمجتمع السوري منذ تأسيس دولة الإمارات، ولا ننسى دور إخواننا السوريين في مجال الطب والتعليم، والإعلام، والصناعات الإذاعية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

فعاليات متنوعة

Advertisements

أستضاف جناح سوريا أيضا عرضا حيا للخط العربي، بينما قدمت فرقة “رباعي دمشق” للنشيد عرضاً أمتع الجماهير على منصة الشمس. وعرِضت في ساحة الوصل مساءً فعالية بصرية سردت قصة من قديم الزمن بعنوان “سلام ، حتى مطلع الفجر”، فيما يُتوَّج اليوم في حديقة اليوبيل بتكريم يقدمه الموسيقار محمد خير للمطرب السوري الراحل صباح فخري، وبأسطورة “قدود حلبية”، وهي أغان سورية تقليدية رُشحت لتكون على قائمة اليونيسكو للتراث الإنساني.

يقع جناح سوريا في منطقة التنقل، ويستعرض مكانها المؤثر في تاريخ البشرية، حيث كانت موطنا للمحاصيل الزراعية الأولى، والأبجدية الأولى، والنوتة الموسيقية الأولى، والقصيدة الشعرية الأولى. يضم الجناح مجموعة من المعالِم تقدم فهما أعمق لهذه الثقافة العريقة عبر سبع تجارب رئيسية. يمكن للزوار أن يؤدّوا “الترنيمة الحورية”، أقدم معزوفة موسيقية عرفها البشر، والتعرف إلى تطور نُظم الكتابة القديمة وحروف الأبجدية الأولى. ويعرض الجناح معلومات عن المجتمعات الزراعية الأولى، التي نشأت منذ 15,000 عام تقريبا.

الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي هي أوقات للاحتفاء بكلٍ من مشاركينا الدوليين الذين يزيد عددهم عن 200 مشارك، حيث يُسلَّط الضوء على ثقافاتهم، وإنجازاتهم، وتُعرَض أجنحتهم وبرامجهم. ويضم كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها خطابات وعروض ثقافية.

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد ستة أشهر.

Advertisements