for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

“ناشئة الشارقة” تدرب منتسبيها على مهارات ريادة الأعمال

Advertisements
Advertisements

ضمن مخيم صيفك ويانا

“ناشئة الشارقة” تدرب منتسبيها على مهارات ريادة الأعمال

Advertisements

وتقنيات فنية مبتكرة افتراضياً

أطلقت “ناشئة الشارقة”، التابعة لمؤسسة “ربع قرن” لصناعة القادة والمبتكرين، مخيمها الافتراضي “صيفك ويانا” الذي يُقام على فترتين، ابتداءً من 4 إلى 15 يوليو، ومن 1 إلى 11 أغسطس 2021، تحت شعار “تجربة صيفية تنعش مهاراتك”، برعاية هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، “الراعي الإعلامي الرسمي”.

وضم المخيم في أيامه الأولى مجموعة من البرامج والورش التي تهدف إلى استثمار أوقات فراغ منتسبي ناشئة الشارقة والشباب في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً، خلال العطلة الصيفية، وإكسابهم مهارات جديدة ومنوعة في مختلف المجالات وتأهيلهم لقيادة المستقبل.

بدأت فعاليات المخيم بتقديم برنامج “أعمال”، الذي يقام بالتعاون مع مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع”، وقدمته سالي العجب، مسؤول أول البرامج في المركز، عبر تقنيات الاتصال المرئي، وتعلم المنتسبون خلال البرنامج المهارات اللازمة والمطلوبة في قطاع ريادة الأعمال، فضلاً عن أنواع التفكير وكيفية التفكير بعقلية رائد الأعمال، إلى جانب التعرف إلى مفهوم الابتكار والإبداع والفرق بينهما، وطرق البحث عن أفكار إبداعية جديدة لمشاريع تجارية خاصة ومهارات تحويلها إلى استثمارات واعدة.

وتعرف المنتسبون إلى الصفات الواجب توافرها في رائد الأعمال والتي من أهمها الإصرار على النجاح وعدم تقبل الفشل والاستسلام له، واستثماره في تحقيق التفرد والتميز، واستمعوا بشغف إلى قصة نجاح الإعلامي والمرشد السياحي والثقافي الإماراتي، علي آل سلوم، أحد أبرز رواد الأعمال الإماراتيين.

وتدرب المنتسبون على الإبداع في حل المشكلات والتغلب على التحديات التي تواجه رواد الأعمال، وتعرفوا إلى خطوات تأسيس مشاريع ريادية وتحديد الفئة المستهدفة لهذه المشاريع ومهارات التسويق لها عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، فضلاً عن التعرف إلى مهارات الاتصال والعرض والتقديم، ومستقبل ريادة الأعمال.

فيما قدمت الفنانة يولا حنا، ورشة بعنوان “الطباعة بقالب اللينو”، بالتعاون مع استديو ميداف، تعرف المنتسبون من خلالها إلى أساسيات الطباعة بقالب اللينو بتقنية النحت الجائر والبارز لحدود الرسمة التي تم نسخها على القالب، وذلك بعد تعلم الطرق الآمنة لاستخدام أدوات نحت قالب اللينو، والفهم الجيد لطباعة تصاميم فنية تحمل قيمة جمالية.

وتعلم المنتسبون في ورشة “بناء وتركيب صندوق مضيء” التي أقيمت بالتعاون مع غاليري عائشة العبار، وقدمتها الفنانة مانالي سوتاريا، كيفية تركيب وتجميع صندوق ذو إضاءة داخلية يحمل بداخله ألواح ورقية مسبقة التقطيع لأبرز المعالم السياحية في الدولة، وتدرب المنتسبون على تزيين تلك الألواح من خلال عمل رسوم باللون الأسود مستخدمين أقلام التحبير ليقوموا بعد ذلك بتثبيتها خلف بعضها البعض وتثبيت الشريط المضيء لتكوين مشاهد مجسمة ثلاثية الأبعاد.

وتُعد هذه الورشة وسيلة لتعليم منتسبي ناشئة الشارقة طرق وأساليب مختلفة لإبداع عمل فني يعبر عن وطنهم، كما يمكنهم تقديم العمل كهدية تذكارية لأصدقائهم من دول أخرى، إضافةَ إلى كونها فرصة لإكساب الناشئة مهارات يدوية وفنية متنوعة.

وفي ورشة “حقيبة قماشية من طراز بوهو وتطريز فن الخط”، التي أقيمت بالتعاون مع استديو بوادر للفنون وقدمتها الفنانة التشكيلية بوادر بشير، تعلم منتسبو ناشئة الشارقة مهارات التصميم والرسم على القماش، لتصاميم حقيبة قماشية فريدة من نوعها، مستوحاة من الطراز البوهيمي الذي يحتفي بجمال المناظر الطبيعية، والحياة النباتية ويجسد قيم السلام والتسامح ومحبة الأرض.

Advertisements

وتدرب المنتسبون على مهارات الرسم على القماش، والتلوين باستخدام ألوان عالية الجودة مخصصة لتلوين القماش، إضافة إلى كيفية استخدام الإبرة والخيوط المتوفرة بألوان علم الإمارات لإضافة لمسات فنية على التصميم بفن التطريز.

ويهدف “مخيم صيفك ويانا”، إلى استثمار أوقات فراغ منتسبي ناشئة الشارقة في العطلة الصيفية بما هو نافع ومفيد، واكتشاف المتميزين وإشراكهم في باقة منوعة من البرامج التي تساعدهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم، وتعزيز قدراتهم على التفرد والتميز والإبداع العلمي والثقافي والفني ومهارات الحياة وتطوير الذات.

عن ناشئة الشارقة

تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً، وللتعرف إلى المزيد عن البرامج والورش التي تقدمها ناشئة الشارقة زيارة الموقع الإلكتروني WWW.Shjyouth.ae، أو من خلال الصفحات الرسمية للمؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي @Shjyouth.

 

Advertisements