for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

«التشخيص والتدخل الدقيق».. يُنقذ أربعيني من سكتة مستقبلية قاتلة

Advertisements
Advertisements

«التشخيص والتدخل الدقيق».. يُنقذ أربعيني من سكتة مستقبلية قاتلة

إذا لم يتم تقييم الضعف البسيط في الوقت المناسب ممكن أن يهدد الحياة

Advertisements

حضر المريض مانوكوريان ماثيو الذي يبلغ من العمر 40 عاماً إلى مستشفى زليخة دبي يشكو من: صعوبة النوم وصداع القلق وظهور فقدان الذاكرة مؤخرًا. وقد نصح الدكتور شيام بابو تشاندران – استشاري طب الأعصاب – بإجراء تصوير للدماغ لتشخيص مشاكل الذاكرة التي ظهرت مؤخرًا لدى هذا الشاب. وجد أن المريض يعاني من احتشاءين في جانبه الأيسر من الدماغ (تلف أنسجة المخ بسبب نقص إمدادات الدم التي لم تكن معروفة له ، وافترض أن ضعف ذراعه اليمنى كان مجرد عرض للإرهاق وضعف النوم. وقد اختفى هذا الضعف بعد بضع ساعات في كلتا المرتين ، لذلك لم يأخذ النوبات على محمل الجد.

إن السكتات الدماغية شائعة لدى المدخنين والأفراد المصابين بداء السكري مجهول الهوية وارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالإضافة إلى عديد من الحالات الوراثية الأخرى. في حالة هذا المريض ، ضاق الشريان السباتي الداخلي الأيسر الذي يغذي الدماغ بنسبة 70% بسبب رواسب الكوليسترول الزائدة. يوضح ذلك الدكتور شيام قائلاً: “كونه مصابًا بمرض السكر ومدخنًا يزيد من خطر إصابته بهذه النوبات. كانت حالتا تنميل اليد اليمنى التي تعرض لها نتيجة للتخثر الداخلي المتكرر الذي ربما يكون قد تشكل وانتقل من اللويحة السباتية اليسرى ومن ثم أثر على الجهاز العصبي. وفي مثل هذه الحالات ، من المهم جدًا إجراء تقييم شامل وتخطيط العلاج المحتمل؛ للوقاية من السكتات الدماغية عالية الخطورة في المستقبل “.

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

قام فريق متعدد التخصصات في طب الأعصاب والأشعة العصبية بالبحث وتنفيذ الإجراء السريع لـ CAS (قسطرة السباتي والدعامات).

وقد شجع هذا الإجراء الدكتور تشينامي بانكاج كومار شاه بقسم الأشعة التداخلية وطب الأشعة العصبية. كما حدد طبيب الأعصاب الدكتور شيام المشكلة ، وقام بتقييمها بدقة ، والتأكد من أن المريض هو المرشح المناسب لعملية القسطرة ، وإعطاء الأدوية المناسبة ، والاهتمام بالتحضيرات قبل الإجراء لتجنب أية مخاطر نتيجة حدوث سكتات دماغية أثناء العملية.

وأضاف الدكتور شيام: “لقد اخترنا إجراء قسطرة للشريان السباتي الأيسر مع دعامة. تم إجراء العملية لمدة ساعتين من خلال ثقب بسيط في الشريان الفخذي. إن مراقبة المريض عن كثب بعد العملية أمر بالغ الأهمية؛ حيث توجد فرص لحدوث اندفاع مفاجئ للدم عبر الشرايين المنزوعة مما قد يتسبب في حدوث سكتة دماغية مفاجئة على شكل نزيف، بالإضافة إلى تباطؤ معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم. علاوة على ذلك ، يجب مراقبة ضغط دم المريض بشكل جيد والتحكم فيه أثناء العملية وبعدها أيضًا”.

يقول مانوكوريان ، “إنه لأمر رائع أن يتمكن الدكتور شيام من تشخيص الخطر الكامن في الشريان السباتي الأيسر وعلاجه بشكل صحيح في الوقت المناسب. كنت أفترض أنه يمكن أن يكون فقط التهابًا فيالجيوب الأنفية أو الصداع النصفي. إذا كانت النوبات غير معروفة ، لكانت حياتي المهنية بل حياتي كلها في خطر. إنني ممتن لفرصتي الجديدة الممنوحة لي في الحياة. وهذا أمر مهم وأنا أنصح أي شخص لديه أي أعراض غير عادية أن يقوم بفحص نفسه على الفور من قبل متخصص”.

Advertisements

نجح فريق الخبراء في إنعاش مانوكوريانو والقضاء على الخطر المحتمل لإصابته بسكتة دماغية إذا لم يزر عيادة طب الأعصاب. وقد خرج في اليوم التالي من المستشفى وهو في حالة مستقرة.

نبذة عن مجموعة زليخة الطبية

مجموعة زليخة للرعاية الصحية الحاصلة على جائزة (Superbrand)  تعتبر من رواد الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة. اليوم تتضمن مجموعة زليخة للرعاية الصحية مستشفيين اثنين بتخصصات متعددة في دبي والشارقة، بالإضافة إلى أربعة مراكز طبية في الإمارات وثلاث صيدليات، حيث جميعها تساهم معا في تقديم علاجات متخصصة ومتكاملة في أكثر من 30 تخصصا. المجموعة أيضا تستعد لافتتاح مشفى متعدد التخصصات في الهند. تحظى مستشفيات زليخة اعترافاً واسعاً بالتزامها تجاه جودة الرعاية وممارسات الأعمال المستدامة، حيث تسلمت مؤخرا جائزة دبي للجودة المرموقة للمرة الثانية خلال أربع سنوات، مما يؤكد التزامها في توفير أرفع مستويات الرعاية الصحية للمرضى والمجتمع ككل.

 730 total views,  1 views today

Advertisements