for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

 “مجموعة ستانفورد مارين” تحصل على تمويل من بنك الفجيرة الوطني وتشكّل مجلس إدارة جديد

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضمن إطار خططها التنموية القوية

 “مجموعة ستانفورد مارين” تحصل على تمويل من بنك الفجيرة الوطني وتشكّل مجلس إدارة جديد

Advertisements

– المجموعة تؤمّن 45 مليون دولار أمريكي من بنك الفجيرة الوطني لإعادة هيكلة رأس مالها وخطط توسعها

– تشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة السيد سعيد الهاجري لتعزيز حوكمة المجموعة وتوجيه طموحاتها التنموية

الإمارات العربية المتحدة، 14 يونيو 2021: أعلنت “مجموعة ستانفورد مارين”، إحدى الشركات الرائدة بمجال خدمات الدعم البحري في الشرق الأوسط، اليوم عن إحراز تقدم ملحوظ في خططها التنموية المحدّثة عقب استكمال “شعاع كابيتال” في وقت سابق من العام الجاري عملية شراء ديون المجموعة البالغة قيمتها 1,13 مليار درهم إماراتي. وكخطوة رئيسية أولى في طريقها لتحقيق النمو، حصلت المجموعة على تمويل مصرفي جديد بقيمة 45 مليون دولار أمريكي من بنك الفجيرة الوطني، كما قامت بتشكيل مجلس إدارة جديد يتمتع بخبرة واسعة للمساعدة في توجيه مسيرة نموها.

Advertisements

وسيت تقديم تمويل بنك الفجيرة الوطني على شكل تسهيلات ثنائية مدتها 5 سنوات تقريباً. كما سيتم استخدام التمويل لدعم فرص توسع المجموعة في قطاع سفن الدعم البحري فضلاً عن تحسين هيكلية رأس مالها. ويعكس التمويل الجديد متانة العلاقة التي تربط المجموعة بالبنك، وثقة الأخير بآفاق النمو الواعدة للمجموعة وقدرة فريقها الإداري على اغتنام الفرص المتاحة – مدعوماً بخبرة البنك الغنية في قطاع سفن الدعم البحري، والذي يعد أحد مجالات تركيز البنك الأساسية.

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني، فينس كوك: “باعتباره جهة الإقراض المفضلة في قطاع الخدمات البحرية وسفن الدعم البحري، تجمع بين بنك الفجيرة الوطني و’مجموعة ستانفورد مارين‘ علاقة وطيدة منذ أكثر من 20 عاماً. ونحن نفهم نموذج أعمال المجموعة وندرك ما لديها من إمكانيات قادرة على دعم طموحات دولة الإمارات لتصبح مركزاً رائداً لخدمات الشحن البحري في المنطقة. وتعد هذه الاتفاقية دليلاً على العلاقة الوطيدة التي تربطنا بمجموعة ستانفودر مارين  وشركة’شعاع‘، كما أنها تتماشى مع تركيزنا على تعزيز قطاع خدمات الشحن وسفن الدعم البحري. وسنواصل توسيع خبراتنا في القطاع وتلبية كافة متطلبات التمويل ودعم خطط النمو الطموحة للمجموعة بالإضافة إلى المساهمة في جهود التعافي الاقتصادي في دولة الإمارات بشكل عام”.

وفي غضون ذلك، وكجزء من تركيزها على تعزيز الحوكمة المؤسسية، قامت “مجموعة ستانفورد مارين” بتشكيل مجلس إدارة جديد يترأسه السيد سعيد الهاجري، إلى جانب الدكتور صالح الهاشمي والسيد أوليفر إي. زويجر والسيد أجيت جوشي. ويشغل الهاجري حالياً منصب نائب رئيس مجلس إدارة “شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع.” (طاقة)، ونائب رئيس مجلس إدارة “الشركة الإسلامية العربية للتأمين” (“سلامة”)، فضلاً عن كونه مديراً تنفيذياً في “جهاز أبوظبي للاستثمار”. وقد شغل سابقاً عدة مناصب في مجالس الإدارة ومناصب إدارية عليا خاصةً في مجال التمويل الدولي. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع كل من أعضاء مجلس الإدارة الجديد بخبرة كبيرة في مجالات تطوير الأعمال والتمويل وحوكمة الشركات والتي ستدعم أعمال المجموعة المعاد تنشيطها في إطار سعيها لتنفيذ طموحاتها التنموية.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة “مجموعة ستانفورد مارين” الجديد، سعيد الهاجري: “خضعت ’مجموعة ستانفورد مارين‘ لعملية إعادة هيكلة كبيرة، ويسعدني الانضمام إلى مجلس إدارتها لقيادة المرحلة التالية من عملية تطوير المجموعة. وبوصفها شركة رائدة في قطاع سفن الدعم البحري، فإن المجموعة مؤهلة بشكل جيد للاستفادة من فرص النمو الواعدة في المنطقة، وأنا أتطلع لمساعدة فريق الإدارة على استكشاف كامل إمكانات المجموعة”.

وبدوره قال المؤسس والرئيس التنفيذي لـ “مجموعة ستانفورد مارين”، إلياس ناصيف: “عقب تأمين مستقبلنا المالي من خلال استكمال ’شعاع‘ لعملية شراء ديوننا في وقت سابق من العام الجاري، نتطلع حالياً إلى التركيز على إمكانات نمونا التي أعيد تنشيطها. وسيلعب التمويل المقدم من بنك الفجيرة الوطني دوراً فعالاً في توسيع نطاق عملياتنا في المنطقة وتعزيز خدماتنا، بالإضافة إلى دعم هيكلية رأس مالنا. وفي الحقيقة، فإن امتلاكنا إمكانية الوصول إلى فرصة التمويل الجديدة هذه رغم التحديات الاقتصادية، يعكس حضورنا الراسخ في السوق. كما أننا على ثقة بأن مجلس الإدارة الجديد قادر على دعم نمو المجموعة، وتزويد مساهمينا بفرص جيدة لخلق القيمة، وبالتالي مساعدتنا على تحقيق طموحاتنا التنموية”.

يشار إلى أن “شعاع” نجحت في يناير 2021 بإنجاز صفقة شراء ديون مُخفضة لـ “مجموعة ستانفورد مارين” بقيمة 1,13 مليار درهم (308 ملايين دولار أمريكي)، مما عاد بالمنفعة على جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك البنوك الدائنة للمجموعة. وساهمت عملية إعادة الهيكلة هذه في تعزيز سيولة “مجموعة ستانفورد مارين” ومساعدة البنوك الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية منها. وعقب صفقة شراء الديون، استطاعت “مجموعة ستانفورد مارين” خفض ديونها بشكل كبير ولديها الآن ميزانية عمومية قوية وأعمال مؤهلة للنمو. كما ساهمت صفقة إعادة الهيكلة في الحفاظ على أكثر من 1800 وظيفة، وتسجيل صادرات سنوية لمنتجات إمارتية الصنع بقيمة قاربت 20 مليون دولار أمريكي وعلى متن سفن صُنعت في منشأة شركة “جراندويلد” الحديثة لأحواض صناعة السفن ضمن مدينة دبي الملاحية.

حول “مجموعة ستانفورد مارين”:

تعد “مجموعة ستانفورد مارين” من أبرز شركات خدمات الدعم البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتملك أسطولاً من السفن وتنشط في مجالات تشغيلها وبنائها وإصلاحها. وعبر شركتها “ستانفورد مارين”، تمتلك المجموعة وتشغل سفن دعم بحري تخدم قطاع النفط والغاز، خاصة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا. وتقدم المجموعة أيضاً خدمات بناء السفن وإصلاحها وصيانتها عبر ذراعها “جراندويلد”.

Advertisements

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

Advertisements

ويضم مساهمو بنك الفجيرة الوطني الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركة عيسى صالح القرق ذ.م.م. ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1 / Prime-2 للودائع وعلى تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز ويحمل تصنيف سلبي، وعلى تصنيف BBB / A-2 من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، ويحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم البنك في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز “NBF”، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة (متضمنة وحدة خدمات مصرفية إلكترونية)

 238 total views,  6 views today

Advertisements
Advertisements