for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

إطلاق مسابقة جديدة من مبادرة “كاتب مكتوب”،

Advertisements
Advertisements
Advertisements

إطلاق مسابقة جديدة من مبادرة “كاتب مكتوب”، التابعة لمؤسسة الإمارات للآداب، في إطار تعزيز حضور المؤلفين العرب على الإنترنت

  • زيادة ملحوظة تصل إلى 320٪ في عدد صفحات المؤلفين العرب على ويكيبيديا منذ إطلاق مؤسسة الإمارات للآداب وجوجل لمبادرة كاتب مكتوب
  • ينال الفائزين بالبطولات الأربع الكبرى رحلة مميزة ومدفوعة التكاليف إلى مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022 في دبي

أطلقت مبادرة “كاتب مكتوب”، التابعة لمؤسسة الإمارات للآداب، وبالتعاون مع جوجل، مسابقة تهدف إلى مضاعفة عدد صفحات المؤلفين على العرب على ويكيبيديا. تبدأ دورة المسابقة الأولى يوم الثلاثاء الموافق 1 يونيو/حزيران 2021 ومن المقرر استمرارها لمدة شهر من تاريخ الإطلاق. وتشجع المسابقة الجماهير على إنشاء مقالات باللغة العربية حول المؤلفين والكتّاب العرب. وتفتح المسابقة أبوابها للخبراء والمبتدئين، وتنظم المؤسسة دورة تدريبية افتراضية مجانية يوم الأحد القادم الموافق 30 مايو/أيار 2021، التي تقدم من خلالها أساسيات إنشاء صفحات المؤلفين مما يوفر فرصة المشاركة حتى لمن ليس لديهم خبرة سابقة في ويكيبيديا.

Advertisements
Advertisements

وتهدف المسابقة إلى مضاعفة عدد المقالات حول المؤلفين العرب بأكبر شكل ممكن، على أن ترقى المقالات إلى إرشادات ويكيبيديا. ويحصل الفائز بالمركز الأول على 500 دولار أمريكي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 400 دولار أمريكي يليه الفائز بالمركز الثالث بجائزة وقدرها 300 دولار أمريكي.

تنطلق الدورة الثانية من المسابقة في 1 أغسطس 2021 مع فرصة الفوز على جوائز قيمة، إذ يحصل المحرر ذو عدد أكبر من المقالات في الدورتين على الجائزة الكبرى وهي رحلة مدفوعة التكاليف إلى مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، والذي يُقام في مدينة دبي. بينما يحصل الفائزون بالمركز الأول والثاني على اشتراك في منصة أبجد، والذي يضمن لهم الوصول إلى أكثر من 30000 كتاب عربي.

قالت أحلام بلوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، في إطار تعليقها على المسابقة: “إن مبادرة كاتب مكتوب هي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لتعزيز الأدب العربي وتداوله مع جمهور أكبر بالإضافة إلى تسليط الضوء على المؤلفين العرب وجهودهم الإبداعية. إن النتائج التي حققتها المبادرة حتى الآن هي من دواعي فخرنا ولم تكن لتكون دون جهود المتطوعين الموهوبين والشغوفين بهدف المبادرة. توفر الجائزة الكبرى فرصة استثنائية لمحبي الأدب لقاء بعض من أعظم المؤلفين وهم في رحاب مهرجاننا، وكلّي ثقة بأن المسابقة ستشهد منافسة فريدة من نوعها”.

منذ انطلاقتها في ديسمبر 2020، اكتسبت مبادرة “كاتب مكتوب” زخماً ملحوظاً، إذ زادت عدد صفحات المؤلفين العرب على ويكيبيديا بنسبة 100٪ في الفترة بين سبتمبر 2019 وسبتمبر 2020. بينما ارتفع عدد الصفحات إلى 4800 صفحة، أي بنسبة زيادة تبلغ 320٪، في الأشهر الأربعة الأولى بعد إطلاق المسابقة. والجدير بالذكر أن مؤسسة الإمارات للآداب قد شاركت مع أكثر من 10 مؤسسات تعليمية وشركات مختلفة كما نظمت 10 ورش عمل ودورات تدريبية افتراضية مخصصة للمتطوعين.

وتتضمن دورات المسابقة فئتان: فئة لخبراء ويكيبيديا وأخرى للمبتدئين، ومن شروط التأهّل، ألا تقل عدد الكلمات في كل مقالة عن 300-500 كلمة وأن توافق إرشادات وشروط ويكيبيديا من حيث التنظيم، إذ يجب أن تحتوي المقالة على نبذة تقديمية عن المؤلف، وأهم أعمال المؤلف، وأهم الجوائز التي حصدها المؤلف، ومعلومات عن السيرة الذاتية وأخيراً، ومراجع ومصادر ثانوية موثوقة. كما عملت مؤسسة الإمارات للآداب على قائمة تضم حوالي 6000 من أسماء المؤلفين والتي يمكن للمشاركين في المسابقة إنشاء صفحات عنهم، علماً بأن المدة الزمنية لنشر المقالة على ويكيبيديا هي 48 ساعة من وقت حجز المقالة وذلك لتفادي التكرار. ويحكم المسابقة لجنة من الخبراء والمحررين المعتمدين والإداريين من مجتمع ويكيبيديا العربي.

تتوفر المصادر التعليمية لكاتب مكتوب على موقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، بما في ذلك الدورات التدريبية وأهم النصائح والإرشادات التعليمية. والجدير بالذكر أن الدورة التدريبية الافتراضية ستتناول الإرشادات وشتى الشروط لكتابة السير الذاتية على منصة ويكيبديا، معايير الجودة لمقالة ويكيبديا بالإضافة إلى خطوات إنشاء ونشر المقالات. للتسجيل في الدورة التدريبية، يرجى زيارة الرابط، وللمزيد من المعلومات حول المسابقة، يرجى زيارة الرابط

نبذة عن مؤسسة الإمارات للآداب 

توفر مؤسسة الإمارات للآداب، وهي مؤسسة غير ربحية، كافة سبل الدعم والرعاية للأدب والثقافة، وتسعى لترسيخ مكانتهما في مجتمع دولة الإمارات والمنطقة من خلال البرامج والمبادرات الثقافية المختلفة.

Advertisements

أُنشِئت المؤسسة عام 2013 بموجب مرسوم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتهدف المؤسسة إلى تعزيز مكانة الثقافة وتشجيع الأدب، لاسيما الأدب العربي.

تحتضن المؤسسة وترعى العديد من المبادرات الثقافية والمشاريع على المدى الطويل، وتهدف إلى الارتقاء لتطلعات الاستراتيجية الوطنية للقراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة. من أبرز المشاريع التي ترعاها المؤسسة، جائزة أمناء مكتبات المدارس، مبادرة كاتب مكتوب، مشروع “من الداخل إلى الخارج”، برامج التعليم على مدار العام بالإضافة إلى أندية الكتب ودورات الكتابة الإبداعية. ومن أبرز مبادرات المؤسسة في عام 2020، مؤتمر التحالف العالمي للمهرجانات الأدبية، وفي عام 2016، مؤتمر دبي الدولي للترجمة، وفي عام 2017، مؤتمر دبي الدولي للنشر.

كما تشرف مؤسسة الإمارات للآداب على تنظيم مهرجان طيران الإمارات للآداب، وهو المهرجان الأدبي الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 248 total views,  4 views today

Advertisements