for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

مرضى ارتفاع ضغط الدم .. احذروا هذه الأعراض خلال الصيام بشهر رمضان!

Advertisements
Advertisements

لمياء زكي_رأس الخيمة 

يمتاز شهر رمضان بإقبال الناس فيه على تناول المخللات التي توضع على موائد الإفطار، والتسالي التي تؤكل في السهرة، والمشروبات كالكركديه وعرق سوس، بالإضافة للقهوة والشاي. ويقتضي ذلك من مريض ارتفاع ضغط الدم الانتباه جيدا إلى غذائه في هذا الشهر، وهو أمر ينطبق أيضا على الشخص المعافى.

Advertisements
Advertisements

ويعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، لأنه يصيب الملايين من دون أن يشعروا لسنوات، وقد لا يعلمون إلا بعد بدء حدوث أضرار دائمة في القلب والكلى والشرايين.

أكدت دكتورة  ربا علاء الحوراني رئيسة قسم التغذية في مستشفى رأس الخيمة يساعد الصيام في رمضان على المحافظة و تحسين ضغط الدم للكثير من المرضى. و الدي بدوره يحد من حدوث مضاعفات نتيجة كثرة الأكل أو استهلاك كميات عالية من الملح. من الضروري ان يتابع المريض مع طبيبه المختص و عدم اهمال أدويته و علاجه و اتباع نمط صحي خلال فترة


وأشارت الحوراني على مرضى الضغط الحرص على التقليل من تناول الملح بشكل عام و الملح المضاف إلى الأصناف الغذائية المتنوعة. فبعض المأكولات كالشبس و البطاطس و المعلبات و الأطعمة المصنعة تحتوي على نسب متفاوته من الملح لا يدري بها أغلب مرضى الضغط. فيجب الحد من تناول هذه الأطعمة. كما يحتوي معظم البيكويت و الصلصات على نسبة عالية من الأملاح أيضا و المخللات و الشطات أو الصلصات الحارة.
إلى جانب الملح وجب الابتعاد عن المأكولات الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون الغير الصحية.

لافته نادرا ما يؤثر الصيام سليا على مريض الضغط، عادة يتمكن مريض الضغط كن الصيام من دون أي مضاعفات خطيرة إلا في حال إصابته بمرض مزمن آخر. فمن الضروري زيارة الطبيب المختص ما قبل رمضان و اتشارته في حال هناك أي تعديلات واجبة في العلاج. و من أهم المؤشرات أو الأعراض و هي الشعور بالصداع أو الدوخة أو زغللة في العينين. وجب على مريض الضغط القيام بالفحص و التصرف تبعا للنتائج.

Advertisements

وأكدت:  أن على مريض الضغط الاكثاو من شرب الماء و السوائل ما بين فترتي الافطار و السحور و الأطعمة الغنية بالسوائل و البوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب و الضغط كالحبوب و الورقيات الخضراء الداكنة و الأفوكادو. و الاعتماد على البروتينات اللينة كالبيض و الأسماك و الابتعاد عن الدهون و إبدال السكريات البسيطة من الأكل بالسكريات المعقدة كالشوفان و غيرها.

القيام بترطيب الجسم عن طريب شرب السوائل الغير سكرية و تحديد كمية الكافيين و اللجوء إلى تناول و شرب منتجات الحليب القليلة الدسم و مراعاة تجنب المشروبات التي تحتوي على مميك من الملح كاللبن و إبدالها بمشروب أكثر صحة

الاكثار من تناول الخضار و الفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من السوائل و البوتاسيوم. الابتعاد عن القالي و تحنب الأصناف الدسمة و الحليب الكامل الدسم. و تناول الأسماك الغنية بالأحماض الأمينية التي بدورها تعدل الضغط و تحمي الشرايين و الأوعية الدموية. الحرص على ممارسة الرياضة التي لها أثر كبير في تعديل ضعط الدم.

 198 total views,  2 views today

Advertisements