for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

الممنوع والمسموح لمريض السكر خلال الصيام بشهر رمضان

Advertisements
Advertisements

لمياء زكي_ رأس الخيمة

الصيام يعد من القضايا التي تؤرق الكثيرين من مرضى السكر الذين لا يريدون تفويت مثل ذلك الثواب العظيم في شهر رمضان المبارك، لذلك سوف نناقش هذا الموضوع بإستفاضة ومعرفة الإرشادات التي يمكنك إتباعها إذا قرر الطبيب الصيام وما هي المضاعفات التي يمكنها أن تحدث لتجنب مخاطرها مع الدكتورة ربا علاء الحورانيرئيسة قسم التغذية مستشفى رأس الخيمة.

Advertisements
Advertisements

والتي أشارت إلى أهمية قيام مريض السكري بإجراء فحوصات كاملة قبل شهرين من صيام شهر رمضان حتى يتمكن من صيام رمضان الكريم، يجب أن يقوم بفحوصاته كاملة قبل شهرين من رمضانومتابعة حالته الصحية مع طبيبه المختص، وهناك فئة من مرضى السكر لا يوجد حرج عليها من صيام رمضان مع الحرص على القيام بفحص متكرر خلال اليوم للسكر.

وهناك قسم من المرضى لا يجب عليهم الصيام قطعا كمرضى السكر من النوع الاول على الانسولين وقراءات سكر غير منتظمة والحوامل مع سكر غير منتظم وعلى الانسولين ومرضى السكر اللذين يتعرضون لنوبات هبوط سكر متكررة. ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها هو القيام بفحص الدم المتكرر في الصباح والظهيرة وقبل الافطار وبعد الافطار وقبل السحور وعند اي شعور في تغيير في مستوى السكر بالدم.

وأفادت الحوراني، فيما يخص النصائح التي يجب الأخذ بيها لمريض السكر، هو القيام بفحص السكر عدة مرات خلال اليوم وتجنب التعرض لأي أنر يؤثر على سمر الدم، ومن أهم الأمور هي تجنب الإسراف بالأكل وخاصة النشويات والسكريات والمقالي والزيوت،تجنب الخمول والقيام بعدة أنشطة تحث الجسم عدى تنشيط الدورة الدموية، تجنب السوائل أو المشروبات التي تحتوي على سكر المتداولة خلال الشهر، الحرص على تناول كمية مناسبة من الماء وعدم إهمال أدوية السكر وتعديل الجرعات إن احتاج بعد استشارة الطبيب المختص.

وأضافت: كذلك الحرص على تناول النشويات المعقدة كالشوفانوالحبوب والبقول التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي بدورها تساهم في الشعور بالشبع لفترة اطول وتحسين مستوى السكر بالدم. الإكثار من الخضراوات الورقية وذو المؤشر الجلايسيميالمنخفض. الابتعاد عن الحلويات والفاكهة عالية المؤسر الجلايسيميكالمانجو والفاكهة المجففة.

Advertisements

ونبهت على ما يجب الابتعاد عنه لمرضى السكر وهو المقالي والأطعمة الدهنية، السكريات البسيطة في العصائر والخلويات

لافته عن أهم العادات الغذائية التي يجب اتباعها للتغذية الصحية لمريض السكر ألا وهي التأني في تناول وجبة الطعام والبدء في شرب الماء ثم الرطب ثم الشوربة والحرص على ترك مدة زمنية بسيطة حتى تتهيأ المعدة للوجبة الرئيسية التي من المهم أن تتكون من نشويات معقدة وبروتين لين ودهون صحية.

وعدم الإكثار في تناول الطعام وعدم الاستهتار في تناول الحلويات الرمضانية، الإكثار من تناول الورقيات والخضراوات الغير نشويةواستخدام طرق طهي صحي.

 618 total views,  2 views today

Advertisements