for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

خلص جسمك من الأمراض والوزن الزائد خلال شهر رمضان

Advertisements
Advertisements

لمياء زكي _رأس الخيمة

Advertisements

يصبح تغير النظام الغذائي خلال الصيام في شهر رمضان هاجس كبير لدي الجميع، فأصبح الكثير يبحث عن طريقة لحل مشكلة النظام الغذائي في رمضان وذلك من اجل المحافظة على صحة الجسم واللياقة، ويعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة لتعديل العادات الغذائية السلبية وتطهير الجسم من الكثير من الأمراض المستعصية والتخلص من الوزان الزائد.

Advertisements
Advertisements

وأكدت دكتورة روبا علاء الحوران رئيسة قسم التغذية بمستشفى رأس الخيمة، أهمية اتباع نظام غذائي متكامل قبل وخلال رمضان هو العمل على ترطيبه لتجنب الجفاف والشعور بالعطش الشديد، ومن الجيد تعويد الجسم على الكميات التي يحتاجها من الماء عن طريق شرب كوب من الماء كل ساعة من الإفطار حتى السحور ان أمكن.
ومن الأهم يجب الابتعاد عن تناول المأكولات التي تسبب جفاف الجسم والفم وتزيد الشعور بالعطش، ومنها المخللات، والبسكويت المملح أو البطاطا المقلية والمقالي بشكلٍ عام والمأكولات الدسمة والتي تحتوي على الدهون المهدرجة، تحتوي المأكولات الجاهزة كالبرجر والبطاطس والشيبس والنقانق والسمبوسة والشوربة الجاهزة أو الفورية على كمية عالية من الملح والصوديوم أحادي الجلوتامات التي تزيد من الشعور بالعطش. كما تحتوي أيضا المأكولات العالية بالسكر والعصائر المحلاة التي تنتشر في شهر رمضان المبارك أو المشروبات الغازية على كمية عالية من السكر، والتي بدورها تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي الشعور بالعطش.

وللحصول على وجبة سحور متكاملة وغنية بالعناصر الضرورية للجسم، يفضل أن تحتوي الوجبة على كربوهيدرات معقدة كالخبز القمح الكامل والشوفان والبذور، كما يفضل أن تحتوي على البروتينات اللينة كالبيض والألبان والدهون الصحية كالأفوكادو وزيت الزيتون الذي يساعد على الشعور بالشبع ويمد الجسم بالطاقة طوال فترة الصيام، مؤكدة أهمية شرب الماء بكميات مناسبة.
وأكدت الحوراني، ان أفضل المشروبات على وجبتي الإفطار والسحور هي الماء ويأتي من بعده السوائل الغير عالية بالسكريات أو الأملاح كشوربة الخضار أو الدجاج وكعصائر الغضار والليمون، كما تحتوي بعد أنواع الفاكهة والخضراوات على نسبة عالية من الماء والألياف التي بدورها تمد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع لمدة طويلة وتساعد على عملية هضم سليمة وسلسة ومنها الورقيات والتوت والبرتقال والبطيخ والقرع وغيرها.
وأشارت إلى أن من الضروري الابتعاد عن كل ما هو عالي السعرات وغير صحي، وتناول الأطعمة الجاهزة كالمقليات والكعك والبيتزا والقهوة المحلاة التي تحتوي علو الكافين الذي يفضل الحد منه خلال رمضان لتقليل فرص الإصابة بالجفاف والصداع، ومن الأفضل أيضا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة كالحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.

 318 total views,  2 views today

Advertisements