for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

استطلاع Checkout.com: الإقبال المتزايد على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان

Advertisements
Advertisements

 استطلاع Checkout.com: الإقبال المتزايد على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان يدفع عجلة اعتماد المدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تناول الاستطلاع توجهات الإنفاق عبر الإنترنت بين المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبيل شهر رمضان المبارك

Advertisements
Advertisements

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 أبريل 2021: توقع استطلاع جديد أجرته شركة Checkout.com، مزوّد حلول الدفع الرائد عالمياً، نمواً واضحاً في معدلات الإقبال على التسوق عبر الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك، حيث أظهر المستهلكون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية  توجهاً ملحوظاً نحو التسوق عبر الإنترنت قبيل حلول الشهر الفضيل. وقال 95% من المشاركين في الاستطلاع من البلدين إنهم يتسوقون عبر منصات التجارة الإلكترونية عموماً، في حين قال 29% إنهم يتسوقون عبر الإنترنت أسبوعياً أو حتى يومياً.

وتنسجم هذه الأرقام إلى حد كبير مع نتائج التقرير السابق الذي أصدرته Checkout.com في شهر سبتمبر 2020، وأشار إلى توجه المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت يمثل تغييراً سلوكياً طويل الأجل أكثر من كونه تحولاً مؤقتاً نتيجة لتداعيات جائحة كوفيد-19. وتشهد بلدان مثل المملكة العربية السعودية نمواً متزايداً في وتيرة التسوق عبر الإنترنت، حيث ارتفعت نسبة المشترين عبر الإنترنت يومياً أو أسبوعياً من 20% في سبتمبر 2020 إلى 26% حالياً.

وحول تطلعاتهم للشهر المقبل، قال قرابة ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع (76%) إنهم يعتزمون شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بانتظام خلال شهر رمضان لهذا العام، أو أنهم على الأقل سينفقون بنفس القدر الذي أنفقوه خلال العام الماضي. وأفاد ربع المشاركين في الاستطلاع (26%) إنهم سيشترون المنتجات والخدمات عبر المتاجر بوتيرة أقل. وعليه، يمكن للتجار أن يتوقعوا مزيداً من الإقبال على الشراء عبر الإنترنت من فئات معينة من المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك، لا سيما أصحاب القوة الشرائية ومن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً.

وعلاوة على توقعاتهم بإجراء المزيد من المشتريات عبر الإنترنت، يعتزم المستهلكون شراء مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات بوتيرة أكبر مقارنة بشهر رمضان من العام الماضي. ويتوقع لمنتجات البقالة أن تكون من أبرز فئات المنتجات، حيث يعتزم 60% من المشاركين في الاستطلاع شراءها عبر الإنترنت بانتظام خلال شهر رمضان، يليها خدمات توصيل الطعام (50%)، والملابس (44%)، والمنتجات المنزلية (39%).

وفيما يتعلق بدفع أثمان هذه المشتريات، قالت معظم المشاركين في الاستطلاع (67%) إنهم يفضلون الدفع باستخدام البطاقات المصرفية والمحافظ الرقمية، بخلاف النمط السائد في المنطقة سابقاً حيث كان غالبية المستهلكين يفضلون الدفع نقداً. ويمثل ذلك تغيراً سلوكياً ساهمت الجائحة العالمية في تسريعه، حيث أصبح المستهلكون يميلون إلى التخلي عن الدفع النقدي لصالح المدفوعات اللاتلامسية أو الدفع عبر الإنترنت. وفي واقع الأمر، قال أكثر من ثلث المشاركين (37%) إنهم يتوقعون استخدام ميزة الدفع نقداً عند الاستلام بصورة أقل خلال شهر رمضان مقارنة بالعام الماضي، كما يشير الاستطلاع إلى تفضيل المستهلكين لاستخدام المدفوعات الرقمية خلال شهر رمضان مقارنة بأوقات أخرى من العام بنسبة (59%)، وذلك مقارنة ببيانات مماثلة تم تسجيلها قبل ستة أشهر.

وفي هذا السياق، قال محمد علي يوسف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في شركة Checkout.com: “نشهد اليوم إقبالاً متزايداً من المستهلكين على تبني المدفوعات الرقمية في العديد من بلدان الشرق الأوسط التي هيمنت فيها المدفوعات النقدية سابقاً، حيث ساهمت الجائحة في إحداث تحول نوعي على صعيد أنماط المدفوعات، وهو توجه سيتواصل أيضاً في المستقبل. فقد أصبح المستهلكون أكثر تقديراً لمستويات الراحة والسهولة التي توفرها المدفوعات الإلكترونية، الأمر الذي يوفر للشركات بعيدة النظر فرصة التميز في أعمالها عبر تحقيق المزيد من القيمة في كل معاملة. ويكتسب ذلك أهمية خاصة خلال شهر رمضان المبارك الذي يشهد منافسة متزايدة بين التجار، ويستدعي من الشركات توفير تجربة التسوق الإلكترونية الفريدة التي يتطلع إليها المستهلكون”.

ووفقاً لتقرير “المدفوعات المتصلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان” الذي أطلقته شركة Checkout.com في نوفمبر 2020، قال قرابة نصف المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان إنهم يتوقعون إجراء المزيد من معاملات التسوق عبر الإنترنت خلال هذاً العام مقارنة بالعام 2020. وكانت الشركة قد أعلنت عن تحقيق نمو بنسبة 86% في معاملات الدفع عبر الإنترنت بين شهري مارس وسبتمبر 2020 مقارنة بالفترة من العام 2019، ومعالجة نحو 400 مليون معاملة تجارة إلكترونية في المنطقة بين عامي 2019 و 2020.

تولت شركة الاستطلاعات والتحليلات YouGov تنفيذ الاستطلاع بتكليف من Checkout.com، وتم خلاله استطلاع آراء 1000 مستهلك في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بين 23 و28 مارس 2021.

حول Checkout.com

تمكّن بوابة Checkout.com الشركات من التكيف والابتكار والازدهار عبر توفير حلول الدفع الإلكتروني التي يستحقونها. وتضمن تقنيات الشركة معالجة سلسة وموثوقة للمدفوعات مع توفير حلول مرنة وبيانات مفصلة ورؤى فورية تساعد الشركات العالمية على إطلاق منتجات جديدة في أسواق جديدة وتوفير تجارب مميزة للعملاء. كما تدير الشركة عمليات الدفع الأسرع والأكثر موثوقية باستخدام ما يزيد على 150 عملة، مع إمكانية التحصيل المحلي، واتباع منهجيات عالمية المستوى لكشف عمليات الاحتيال؛ وذلك كله عبر واجهة واحدة لبرمجة التطبيقات. وتقبل البوابة جميع بطاقم الخصم والائتمان الدولية، بالإضافة إلى طرق الدفع البديلة والمحلية المعروفة. تم تأسيس Checkout.com في عام 2012، ويعمل لديها الآن 900 موظف في 14 مكتباً حول العالم، وتوفر خبراتها المحلية عند الحاجة.

Advertisements

حول YouGov

تعد YouGov من الشركات العالمية الرائدة في مجالات التحليلات والبيانات البحثية وتتخذ من لندن مقراً لها.  وتواصل الشركة دعم قاعدة عملائها المتنامية والتي تشمل شركات الإعلام والعلامات التجارية والوكالات الإعلامية عبر خدماتها القائمة على البيانات، وتعمل إلى جانب عدد من أشهر العلامات التجارية في العالم.

وتشمل باقة حلول البيانات من YouGov كلاً من YouGov BrandIndex وYouGov Profiles وYouGov Omnibus وYouGov Custom Research. وانطلاقاً من منصتها التي تضم أكثر من 9 مليون مستخدم على مستوى العالم وتعمل في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وأوروبا القارية ودول الشمال والشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، تمتلك YouGov إحدى أكبر شبكات الأبحاث في العالم. وفضلاً عن كونها صاحبة أكثر مصادر أبحاث السوق اقتباساً في المملكة المتحدة، تعتبر استطلاعات وأبحاث YouGov من المصادر الموثقة التي تعود لها الصحافة العالمية بصورة منتظمة.

 296 total views,  4 views today

Advertisements