for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

برنامج جديد في دبي يهدف إلى الحفاظ على الورك بدلاً من استبداله

Advertisements
Advertisements

 الإمارات العربية المتحدة: 13 أبريل 2021: السيد توماس ماكنالي المقيم في دبي والبالغ من العمر 33 عاماً، خضع لعملية جراحية كبرى في الورك في إيرلندا في عام 2019. ونظراً لكونه من عشّاق ممارسة الرياضة، عاد توماس تدريجاً إلى الملعب، لكنه كان يفتقر إلى المستوى العالي من الحيوية والنشاط اللذين كان يتمتع بهما من قبل. فعلى الرغم من الجراحة  المفتوحة الطويلة التي أجريت له، استمرّ في الشعور بألم شديد في وركه، ما أثر سلباً على حياته اليومية، ومنعه من ممارسة الرياضة. وبعدما عانى من إصابة في الفخذ أثناء إحدى المباريات حديثاً، تمّ إدخاله من خلال قسم الطوارئ إلى مستشفى آدم فيتال بدبي.

أودع توماس على الفور في عناية الدكتور أسامة عبد الله حاصل على شهادة البورد الدنماركي، استشاري جراحة العظام وأخصائي جراحة الورك والطب الرياضي، والذي قام بإجراء فحص سريري شامل تمكّن بعده من تشخيص حالة توماس الذي تبيّن أنه يعاني من نفس المشكلة السابقة – ألا وهي تمزّق الشفا (الغضروف المستدير) ومتلازمة الاحتكاك لمفصل الورك، وهي حالة طبية في كثير من الأحيان تتطلّب جراحة مفتوحة. إلا أن الدكتور أسامة خطّط لإجراء جراحة تنظير المفصل للمريض في وحدة تنظير مفصل الورك المتقدّمة في مستشفى آدم فيتال في دبي.

Advertisements
Advertisements

وبعد إجراء أكثر من 1500 عملية تنظير مفصل الورك، يفيد الدكتور أسامة أنه “لم يعد تنظير المفصل مقتصراًعلى مفاصل الكتف والركبة فقط. ذلك أن تنظير مفصل الورك إجراء يتمّ بدرجة خفيفة من التدخّل الجراحي ويسمح للأطباء بمشاهدة مفصل الورك دون إجراء شقّ كبير عبر الجلد والأنسجة الطريّة الأخرى. ويستخدم تنظير المفاصل لتشخيص وعلاج مجموعة واسعة من مشاكل الورك ن حيث يتمّ فحص الجزء الداخلي من المفصل باستخدام منظار هو عبارة عن أنبوب مرن من الألياف الضوئية مزوّد بكاميرا صغيرة متّصلة بجهاز عرض. ويسمح هذا الإجراء للجرّاح برؤية صورة مكبّرة للمفصل وتشخيص السبب الفعلي لألم الورك. وتجرى جراحة الورك بالمنظار عادة في العيادة الخارجية، يعود المريض بعدها إلى المنزل في نفس يوم الجراحة. وبحسب النتائج التي توصّل إليها التشخيص ونوع العلاج الذي سيتم إجراؤه، فقد تستغرق جراحة الورك بالمنظار ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين “.

ولقد أظهر تنظير مفصل الورك فاعلية كبيرة الاحتكاك في علاج العديد من الإصابات الرياضية، بما في ذلك تمزّق الشفا/الغضروف المستدير، وإزالة النتوءات العظمية التي تسبب حالة تسمى “الاحتكاك”، وإصابات أسطح الغضروف، وعدم استقرار الورك، وإصابات الأربطة المركزية والمدوّرة، والتمزقات في (عضلات الورك الداخلية والخارجية)، وإزالة الأجسام السابحة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تنظير مفصل الورك كأداة تشخيصية للنظر داخل مفصل الورك بالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من آلام مفصل الورك طويلة الأمد والتي لم يتمّ حلهّا ولا يمكن تصوّرها بوضوح في الاستقصاءات التشخصية الأخرى. علماً أن تنظير مفصل الورك يُجرى بشكل أكثر شيوعاً لدى الأفراد من الفئة العمرية ما بين 40-49 وتشير الإحصائيات إلى أنه أكثر شيوعاً بين الرجال وبين الرياضيين الذين تتضمّن رياضاتهم وأنشطتهم حركات فيها دوران التواء لمفصل الورك، مثل الجولف، وكرة القدم، وهوكي الجليد، والباليه، و كرة القدم.

نذكر هنا أن مزايا تنظير مفصل الورك على جراحة الورك المفتوحة التقليدية هي:

  • عدم التسبب برضوض للمفصل، ما يقلل من آلام الورك والندبات.
  • يتم إجراؤه بشكل عام في العيادة الخارجية حيث يعود المرضى إلى منازلهم بعد العملية.
  • فترة النقاهة قصيرة مقارنة بالطرق العلاجية الأخرى.
  • تأخير مرض التهاب مفصل الورك التنكسي من خلال معالجة مسبباته في مراحله المبكّرة.
  • احتمال تأخير أو إلغاء الحاجة إلى استبدال مفصل الورك عن طريق المعالجة الوقائية للحالات التي تسبّب خشونة في مفصل الورك.

ويقول السيّد توماس ماكنالي: “بحثت كثيراً عن جراحي الورك ذوي السمعة الطيبة على مستوى العالم لتشخيص مشكلتي وحلّها بشكل مناسب. وسعدت كثيراً بمعرفة الدكتور أسامة عبد الله، الذي كان متعاطفاً جداً في شرح حالتي والنتيجة الإيجابية المتوقعة من خلال إجراء جراحة تنظير مفصل الورك التي تتميّز بالشفاء السريع. وبعد زيارة العديد من جرّاحي العظام، اقتنعت فعلاً بالنهج العلمي الذي يعتمده الدكتور أسامة. وأشعر أنني محظوظ جداً في المناخ الحالي للحصول على رعاية استثنائية هنا في دبي من قبل فريق مستشفى آدم فيتال الممتاز دون الحاجة إلى السفر في الخارج للعلاج.”

قلّة هم جراحو العظام على مستوى العالم الذين يقومون بإجراء جراحات تنظير مفصل الورك المتقدّمة. وبالنسبة إلى وحدة تنظير الورك بمستشفى آدم فيتال، بقيادة الدكتور أسامة عبد الله، فهي مجهّزة تجهيزاً ممتازاً ببنية تحتية متطوّرة وفرق إكلينيكية ذات خبرة عالية لتقديم رعاية عالمية في الورك والحوض في قلب مدينة دبي.

ويقول الدكتور اسامة عبد الله: “يُخضع الرياضيون أجسادهم لقوى شديدة، وقد يتعرض مفصل الورك لقوى تصل إلى خمسة أضعاف وزن الجسم أثناء ممارسة الأنشطة مثل الجري والقفز والالتواء. معظم اللاعبين الرياضيين يعرضون أجسادهم لجهد زائد ولا يلاحظون أيّ إصابة رياضية إلا إذا كانت شديدة الألم وتؤثر أعراضها على أدائهم.” ويضيف: ” أنصح جميع لاعبي الرياضات المحترفين والهواة على حدّ سواء بالحصول على رأي طبي متخصص فوراً في حالة تعرّضهم لأي شعور غير معتاد في أي مكان في الجسم.”

من جهته شهد توماس ماكنالي تحسناً ملحوظاً في الألم والاستعادة الوظيفية بعد الجراحة بالمنظار. حيث كان قادراً على المشي مباشرة بعد الجراحة، وبمساعدة العلاج الطبيعي، أصبح بالفعل في طريقه إلى التماثل للشفاء وسيعود قريباً إلى مزاولة أنشطته الرياضية المعتادة.

Advertisements

حول مستشفى آدم فيتال Adam Vital Hospital

مستشفى آدم فيتال هو جزء من مجموعة آدم فيتال للرعاية الصحية ذات السمعة الطيبة والتي يعود أصلها إلى ألمانيا، ولها وجود قويّ في دبي، الإمارات العربية المتحدة ، منذ عام 2011.

تقدّم مجموعة آدم فيتال للرعاية الصحية في دبي أكثر الطبّ العضلي الهيكلي تقدّماً من خلال مستشفى متخصص لجراحة العظام وجراحة الأعصاب  في منطقة القرهود ومركز للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل على مستوى عالمي يقع في ند الحمر مجهز بأحدث بنية تحتية طبية متطورة . www.adamvitalhospital.com

 416 total views,  6 views today

Advertisements