for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق خطة دبي لحماية البنية التحتية الحيوية للمعلومات في مؤتمر جايسك 2020

Advertisements
  • تهدف لحماية البنية التحتية الحيوية للمعلومات في إمارة دبي بشكل مستمر
Advertisements

ديسمبر 10  دبي: أعلن مركز دبي للأمن الإلكتروني، الشريك الرسمي الآمن لحكومة دبي أمس في مؤتمر جايسك الذي يجري بالتزامن مع أسبوع جايتكس السنوي عن مباردة البنية التحتية الحيوية للمعلومات. والذي يلتقي فيه أبرز خبراء الأمن الإلكتروني الإقليميين والعالميين وصناع التكنولوجيا.

تهدف المبادرة لتعريف اهم الخدمات الحيوية في إمارة دبي و الأنظمة الداعمة لها و ذلك لحماية البنية التحتية المعلوماتية والتي من شأنها ضمان استمرارية أعمال الخدمات الرئيسية في إمارة دبي.

Advertisements

وقال سعادة المدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني يوسف الشيباني

”يحرص مركز دبي للامن الإلكتروني على وضع كافة الاطر والخطط الاستباقية لضمان استمرارية الأعمال و الخدمات التقنية تحت كافة الظروف بما يضمن استدامة الأعمال والخدمات الحكومية الحيوية في الإمارة و تأتي هذه المبادرة كداعم رئيسي لهذه الاهداف والتي تضمن استمراريه الانظمه الالكترونية ومرونتها فى الفضاء الرقمي والذي يدعم تطلعاتنا فى المستقبل الرقمي”

وألقت عائشة محمد مسؤولة التراخيص بمركز دبي للأمن الإلكتروني عرضاً لتعريف أهداف و نتائج المبادرة ” يحدد هذا المشروع بالتعاون مع الجهات الحكومية، أهم الخدمات التي تقدمها  القطاعات الحيوية في الإمارة والأنظمة الداعمة لها وذلك لحمايتها من المخاطر السيبرانية وضمان استمراريتها تحت كافة الظروف الطارئة، بالإضافة إلى تعريف الترابط بين تلك الخدمات والأنظمة على مستوى كافة  القطاعات والجهات الداعمة لها وسيساعد هذا المشروع على توفير مستوى أعلى من الأمن الإلكتروني لتلك الخدمات الحيوية.”

وأوضحت بأن البنية التحتية الحيوية للمعلومات هي الأصول المعلوماتية التقنية التي تدعم استمرارية تقديم الخدمات والوظائف الحيوية في إمارة دبي.

ومنذ إطلاق استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني في مايو 2017 بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  رعاه الله، جزء من المبادرات التي أنتجتها هذه الاستراتيجية هي حماية المؤسسات والجهات الحكومية، المشغلة للبنية التحتية الحيوية للمعلومات.

نبذة عن القطاعات الحيوية:

قطاع خدمات الطوارئ والسلامة العامة

قطاع خدمات الطوارئ والسلامة العامة، يوفر نطاق واسع من الخدمات والمهام التي يجب ان تتوفر بشكل دائم مثل الوقاية والاستعداد والاستجابة والتعافي.

قطاع الصحة

يقوم قطاع الصحة بتوفير الخدمات الصحية بالإضافة إلى القيام بمهمة حماية الإمارة من تفشي الأمراض المعدية. نظراً إلى الشراكة القائمة بين الحكومة والقطاع الخاص لتشغيل خدمات القطاع الصحي، يعد التعاون وتبادل المعلومات بين القطاعين أمراً ضرورياً لزيادة مرونة البنية التحتية الصحية.

قطاع الكهرباء والمياه

قطاع الكهرباء والمياه هو أحد الركائز الأساسية لازدهار اقتصاد دبي ونجاحها واستمرارية أعمالها. تعد البنية التحتية للكهرباء والمياه بنية تحتية حيوية بشكل فريد، حيث تعتمد عليها مختلف القطاعات الأخرى.

القطاع الحكومي

تعتبر المرافق الحكومية ذات أهمية عالية، حيث يوجد العديد من المرافق الحكومية المفتوحة للجمهور للأنشطة أو المعاملات التجارية أو الأنشطة الترفيهية، بينما توجد مرافق أخرى غير مفتوحة للجمهور. حكومة دبي مسؤولة عن التأكد من أن جميع الوظائف والمهام الرئيسية تعمل بشكل دائم.

قطاع النقل والمواصلات

يضمن قطاع النقل والمواصلات سهولة التنقلات الآمنة والفعالة داخل دبي، والإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم، باستخدام وسائل الطيران، والطرق وسيارات الأجرة والمترو وغيرها.

قطاع النفط والغاز

يخدم قطاع النفط والغاز الاحتياجات المتزايدة للطاقة، ويساهم في تحقيق خطة دبي 2021. يشمل هذا القطاع وظائف ومهام مثل التنقيب وتوفير النفط والغاز.

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيويًا لأمن الإمارة واقتصادها حيث تعتمد مختلف الوظائف والمهام الحكومية والخاصة والأكاديمية على التوفر الدائم لخدمات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتضمن هذه الخدمات توفير شبكات الاتصال وشبكة الإنترنت والخدمات السحابية وغيرها من الخدمات الحيوية.

القطاع المالي والتجاري

يمثل القطاع المالي والتجاري جزءاً أساسياً من البنية التحتية الحيوية في دبي.

قطاع السياحة والعقارات

يشمل قطاع السياحة والعقارات مجموعة متنوعة من المواقع التي تجذب أعداد كبير من الناس للتسوق أو الأعمال أو الترفيه أو السكن. .

ومن جانباً آخر يستعرض المركز في جناحه الواقع في قاعة رقم 1  تحديثات مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الذي أطلقه مؤخراً الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رعاه الله و الذي يسهم في تعزيز جاهزية الجهات الحكومية وتأمين الفضاء الإلكتروني في الإمارة. ويتم تعريف آلية عمل  المؤشر من خلال عرض تفاعلي يبرز إمكانيات نظام المؤشر وتفاصيله

نبذة عن مركز دبي للأمن الإلكتروني 

انطلاقاً من توجه القيادة الرشيدة بأن تصبح مدينة دبي أذكى مدن العالم، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) القانون رقم (11) لسنة 2014 بإنشاء مركز دبي للأمن الالكتروني.

Advertisements

وتتوافق رؤية مركز دبي للأمن الالكتروني في جوهرها مع فكر القيادة في جعل مدينة دبي أأمن مدن العالم إلكترونياً، وتتمحور رسالته في حماية مدينة دبي إلكترونياً وحفظ معلوماتها ومواجهة المخاطر المحيطة بها.

ويهدف المركز إلى حماية المعلومات وشبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات الحكومية، ويعمل على تطوير وتعديل واستخدام الوسائل اللازمة في مجال الامن الالكتروني، ورفع كفاءة طرق حفظ المعلومات وتبادلها لدى كافة الجهات الحكومية في الامارة.

ويختص المركز بوضع سياسة الإمارة في مجال أمن المعلومات الحكومية وتنفيذها، ووضع المعايير الكفيلة بتوفير الأمن الإلكتروني، وإعداد خطة استراتيجية لمواجهة أية أخطار على المعلومات الحكومية بالتنسيق مع كافة الجهات، والتأكد من فعالية أنظمة أمن شبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات لدى الجهات الحكومية.

 220 total views,  2 views today

Advertisements