مغني الراب الفلسطيني الأردني بلال شولي يطلق ألبومه الخاصّ الأول تحت عنوان الربع الخالي

Advertisements
Advertisements

أطلق مغني الراب العربي بلال شولي ألبومه الخاصّ الأول الذي ينقل فيه تجارب الغربة وما يحيطها من مشاعر الخوف والقلق والتعمق في مفاهيم العائلة والدين وغيرها من الرواسخ التي حملها معه من الديار تحت عنوان “الربع الخالي”.

يشتهر شولي بكونه موهبة متميزة في المنطقة مع سجلٍ حافل بملايين عروض البث، وعروض جماهيرية في مختلف دول الشرق الأوسط، إلى جانب علاقات التعاون مع العديد من المواهب الموسيقية مثل الباشا وسينابتيك. والآن يعزز شولي بألبومه الجديد مكانته في فضاء الموسيقى.مغني الراب الفلسطيني الأردني بلال شولي يطلق ألبومه الخاصّ الأول

Advertisements

الربع الخالي

تُعرف الصحراء التي تغطي مناطق من السعودية وعُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن بالربع الخالي، ومنها استوحى شولي اسم ألبومه المرتبط بأفكار تعكسها الصحراء، مثل المعاناة والوحدة والإحساس بالغربة. كما يُصوّر العالم العربي وتجاربه العميقة. لكنه أيضا يكشف الصورة الحقيقية لهذا الجزء من العالم وتحدي الفكرة السائدة عن التجربة العربية في الغرب، خاصّة في أميركا. ويطمح شولي إلى “إعطاء العرب الفرصة لتمثيل أنفسهم وتغيير الصورة النمطية واستكشاف تفاصيل ومعاني الوجود.

شولي، مغني الراب الفلسطيني الأردني، يعد خياراً مثالياً لإطلاق هذه الرسالة بفضل نشأته، حيث يتطرّق إلى هذه المواضيع من وجهة نظر مهاجر عربي يعيش في شيكاغو. ويتحدث ألبومه عن النزاهة والعاطفة مما يمنحه أبعاداً جديدة ويخوله لحصد شهرة واسعة. كما يشير عنوان الألبوم بطريقة مجازية إلى شولي الذي بلغ الخامسة والعشرين، الربع الأول من حياته.

Advertisements

ومن اللافت أن مواضيع شولي وكلماته اكتسبت المزيد من الألق والتميز عند تعاونه مع ابن إيتاكا للإنتاج، حيث تتميز أغانيه بالطاقة والطموح، وتتحدث عن المعاناة والتفهّم والعديد من المواضيع الموسيقية السائدة في أفريقيا والشرق الأوسط وحتى منطقة الكاريبي. ويظهر ذلك جلياً في أول أغنيتين أطلقهما من الألبوم، حيث تطرقت أغنية “طابور” للقمع وعدم المساواة العرقية والتضامن، من خلال التلاعب بالكلمات بذكاء وجرأة على إيقاع الهيب هوب العربي. أمّا أغنيته الثانية “وأنا كمان” فكانت المقابل المثالي لحدة وقوّة الأغنية الأولى، حيث ركّزت على إيجاد السلام والسعادة داخلياً، لتؤكد أنّ التعاطف والاهتمام والعناية هم مفاتيح السعادة.

أثرى كذلك ألبوم الربع الخالي استضافته لفنانين مميزين مثل مغني الراب الشهير في الشرق الأوسط، مسلّم، وزين الناس من مجموعة الموسيقى الإلكترونية، فرقة السبعة وأربعين. وأضاف الضيفان المميزان لمساتهما في “مسلّم بالطابور”، بينما شارك زين الناس بإنتاج “قاع الواد”، بالإضافة إلى “دبكة زون”.

الربع الخالي من إنتاج ابو التسجيلات

 181 total views,  12 views today

Advertisements