for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

استعراض تصاميم أثواب القرن الحادي والعشرين في معرض فن أبو ظبي وتصوير الحنين إلى الماضي والخبرات من فلسطين

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعاون خاص بين 81 Designs وNaqsh Collective

تقوم المؤسسة الاجتماعية الإماراتية 81 Designs بالتعاون مع ورشة التصميم المتخصّصة من الأردن، مجموعة نقش Naqsh Collective في مشروع خاص لابتكار مجموعة من الأثواب الفلسطينية تحت عنوان “قصة ثوب”، والتي تجسّد تراثاً راسخاً وقصصاً من أرض الواقع، ليتم استعراضها في معرض فن أبو ظبي القادم في نوفمبر.

Advertisements

تم إعادة تصميم الأثواب التقليدية لإحياء وتصوير التراث العريق عبر الزمن – وذلك عبر تحويلهم من زي وطني في الدول العربية إلى لغة بصرية جديدة. تتجلى أصالة الثقافة العربية بحجم أعمالها الثرية، وتفاصيلها الدقيقة، إلى إعادة تصويرها وإحياءها. فقد تم العمل على عشرة قطع فنية وتطريزها يدوياً من قبل لاجئات موهوبات من فلسطين يعملن في 81 Designs، حيث تعكس كل قطعة قصصاً متجسدة من Naqsh Collective التي تعرض الخبرات المتناثرة بين المدن الفلسطينية: يافا وعكا وغزة.

صرّحت الشريكة المؤسسة ل 81 Designs، السيدة نادين معلوف قائلة “يعد التعاون بين 81 Designs وNaqsh Collective متناغماً ومتجانساً كونه قائم على فكرة الحفاظ على التقاليد الراسخة من خلال تقنية التطريز الفنية العريقة. نهدف من خلال هذا التعاون إلى إبراز المواهب الحرفية المميزة، مع توفير منصة للفنانين والمصممين الإقليميين لعرض أعمالهم الفنية في وسط فريد من نوعه.”

تستلهم الشقيقتان المتخصّصتان بفنون التصميم والمؤسستين لمجموعة نقش من الأردن من جماليات التراث والفن الفلسطيني لابتكار أعمال فنية برؤية معاصرة، حيث تتجلّى رسالتهم الفنية بترجمة التقاليد والتراث الفني من خلال تجسيد الأشكال والمعاني والتراكيب. وصرّحت الشريكة المؤسسة لمجموعة نقش، السيدة نرمين أبوديل قائلة “تكمن محاولتنا لإحياء تصميم الثوب الفلسطيني في إعادة تخيل اللحظات والتجارب التي نفتقدها في فلسطين الحبيبة مثل القفز من جرف عكا أو الذهاب في رحلة صيد في ميناء يافا، وأكثر من ذلك. وتستذكر هذه الأثواب حلقات التطريز مع الجدات ليتم توارثها كلحظات ثمينة من جيل إلى جيل.”استعراض تصاميم أثواب القرن الحادي والعشرين في معرض فن أبو ظبي

Advertisements

تتجلّى أعمال مجموعة نقش في تسليط الضوء على العناصر الثقافية وعرضها ضمن أطر معاصرة من خلال ابتكار أعمال مصنوعة يدوياً من النحاس والرخام والخشب الصلب مع لمسة مميزة لجماليات فن التطريز. كما صرّحت الشريكة المؤسسة لمجموعة نقش، السيدة نسرين أبوديل قائلة “عزمنا على إبراز رؤيتنا في تجسيد الفن والتراث الثقافي للأثواب لتعكس الرسالة ذاتها التي نحاكيها في أعمالنا الفنية. إضافة إلى كون النساء اللواتي نعمل معهن من 81 Designs، يسهمن في رفع مستوى وجودة الحرفية المحلية بفضل عملهن الجاد والقصص المشتركة التي نصورها ونجسّدها معاً من خلال هذه الأعمال.”

وأضافت الشريكة المؤسسة والمديرة التنفيذية في 81 Designs، السيدة نسرين الطيبي معلوف “لقد واجه هذا المشروع العديد من التحديات بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية والسياسية الحالية في لبنان. نحن ممتنون للالتزام الاستثنائي الذي أظهرته مجموعة نقش لإحياء هذا المشروع “.

سيتم عرض القطع الفنية في معرض فن أبو ظبي القادم الذي سييتم انعقاده افتراضياً في الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر، وتتوفر كل قطعة بقيمة 10,000 دولار أمريكي. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع 81 Designs عبر قنوات التواصل الاجتماعي على Facebook و Instagram والموقع الرسمي 81designsme.com.

Advertisements

حول 81 Designs

Advertisements

يعتبر مشروع 81 Designs مبادرة اجتماعية تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها وتجمع الفن والإنسانية معاً. تم تأسيسها على يد كلاً من نسرين الطيبي معلوف ونادين معلوف في عام 2015. تضم هذه المؤسسة الاجتماعية مجموعة من اللاجئات الحرفيّآت من فلسطين اللاتي يعشن في مخيّم عين الحلوة في جنوب لبنان وتتمثّل مهمة المشروع في إبراز تصاميمهم ومواهبهم الحرفية بهدف منحهم الأمل لبناء مستقبلهم والحفاظ على إرث تقنية التطريز التقليدية والعمل على تطويرها وتحديثها من خلال توفير فرص عمل لأكبر عدد ممكن من النساء، حيث تكمن رؤية مشروع 81 Designs في تمكين وتحسين الظروف الاجتماعية والمعيشية لهؤلاء اللاجئات الماهرات. لمزيد من المعلومات حول مشاريع التعاون لمبادرة 81 Designs،

حول مجموعة نقش

قامت الشقيقتان نسرين ونرمين أبوديل بتأسيس مجموعة نقش في عمان، الأردن في عام 2010 من خلال ابتكار أجود الأعمال المميزة والتفاصيل الدقيقة المتقنة ببراعة. حيث أصبحت مجموعة نقش نموذجاً متميزاً لتصوير مفاهيم تنعكس في قطع فنية فريدة من نوعها وتصاميم رائدة. تدمج مجموعة نقش جوانب الفن والعمارة والتراث من خلال رؤيتها في تجسيد الأسلوب البسيط الذي ينسجم مع الحداثة والتطور، ليمثّل بذلك اتحاد متناغم بين الطابع الشرقي والعصري، ليتناسب تماماً مع وتيرة الحياة العصرية التي يتم الاستمتاع بأشكالها ومعانيها وتركيباتها. تستمد الشقيقتان الإلهام من البساطة المعاصرة والجماليات العربية التقليدية، إلى جانب الحرفية المحلية عالية الجودة.

Advertisements
Advertisements