حوارات d3 في حي دبي للتصميم تناقش آفاق فنون الإضاءة وأذواق المستهلكين

Advertisements
Advertisements

خبراء: سوق الإضاءة في دبي الأسرع نموا عالميا ويضم مشاريع فريدة

  • تركيز على الاستدامة ودمج العناصر التراثية بالتقدم التكنولوجي

أكد مشاركون في ندوة فن الإضاءة ضمن حوارات d3 “حي دبي للتصميم” تفرد وخصوصية سوق الإضاءة في دبي والإمارات بشكل عام كونها من الأسرع نمواً في العالم، وتعيش تغيرات متسارعة مقارنة بأي أسواق أخرى في العالم.

Advertisements

وأدار الحوار براتوش ساروب، رئيس قسم البرمجة في “داون تاون ديزاين”، وشارك بها كارلوتي فيردي المدير الإقليمي في شركة “آرت ميدي ميدل ايست”، وآنيشكا زافادوفا كبيرة المصممين في “بريكيوسا”، وفاديم هورنا المدير العام الإقليمي في الشرق الأوسط وروسيا بشركة ” لاسفيت ميدل إيست”.

وبدأت النقاشات بسؤال عن دوافع المصممين للإبداع في مجال الإضاءة، وقيمة الابتكار وضرورته للارتقاء بمخرجات الصناعة والمحافظة على أعلى المعايير الفنية وتطويرها عبر دمج العناصر التراثية في ثقافات الشعوب المختلفة مع التكنولوجيا.

ثم تطرق الحوار للتغير في أذواق المستهلكين بالمنطقة، واستعرض المتحدثون تجاربهم المهنية الشخصية وتجارب شركاتهم التي يعمل بعضها في المنطقة منذ عقود، وتطرقوا إلى تغيرات الطلب على أنواع الإضاءة المختلفة من المعاصرة إلى التجريبية والكلاسيكية، حيث رأى بعض المشاركين أن الاتجاه السائد تحول من الطلب على الإضاءة التقليدية الكلاسيكية إلى التفاعلية، واستغرق ذلك عقودا من الزمن.حوارات d3 في حي دبي للتصميم تناقش آفاق فنون الإضاءة

وتحدث المشاركون عن أهمية تبني أحدث التكنولوجيا وتسخيرها لعالم الإضاءة، لكن من دون أن يعني ذلك إهمال التراث والثقافة الإنسانية الغنية في بقاع الأرض المختلفة وتوظيف عناصرها الجمالية التي تختصر خبرات آلاف السنين وتمتلك خصوصيات متنوعة.

وفي رد على سؤال عن اتجاهات السوق القادمة تحدث المشاركون عن تخصيص تجربة الإضاءة لكل مستهلك على حدة  عبر التركيز على الشخصية والعواطف التي تشكل قصة خاصة لكل مستهلك، لدرجة أن المنتجات أصبح يكتب اسم الزبون عليها. كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على سلوك الناس في الأماكن التي يرتادونها حتى تتماشى الإضاءة مع أنماط حركتهم وهذا ما يطلق عليه “فوتونك ريفوليوشن”، حيث يتم تصميم أضواء المستقبل بإبداع وذكاء، ولا يتم التعامل مع الضوء كقيمة جمالية فقط وإنما كطاقة يجب مراعات استهلاكها.

وشدد المشاركون على أن المنخرطين في صناعة فن الإضاءة وتطويره لا يبيعون تجهيزات ضوئية وإنما يصممون تجربة مستخدم، أصبح بالإمكان رؤية بعضها عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي أصبحت أحد عناصر تسويق المنتجات التي يشاهدها المقيمون والوافدون الذين شاهدوا في دبي والإمارات كل ما هو جديد في العالم وهم في حالة شوق دائم للإجابة على سؤال متجدد ألا وهو، ما الجديد؟

نبذة عن حي دبي للتصميم

حي دبي للتصميم (d3)، التابع لمجموعة تيكوم، هو مجمع أعمال مخصص لصناعات الفن والتصميم. وتماشياً مع مكانة دبي كمركز رائد للأعمال في المنطقة وخارجها، يعد حي دبي للتصميم بمثابة مركز ابتكار نابض بالحياة يمكّن العلامات التجارية العالمية وعدداً متزايداً من المصممين المحليين والمبدعين والفنانين من التعاون والإبداع معاً في بيئة ملهمة. يتخذ الحي موقعاً استراتيجياً في قلب دبي على مسافة قصيرة بالسيارة من أشهر الوجهات التجارية والترفيهية.

Advertisements

وبفضل بنيته التحتية الحديثة المصممة لتلبية احتياجات قطاع التصميم وبيئته الداعمة للأعمال، يوفر الحي للمواهب الإبداعية الأدوات اللازمة لتحفيز الابتكار الذي يعد عنصراً مهماً في مختلف المجالات الاقتصادية بدبي، مما يعزز مكانة الإمارة باعتبارها أول مدينة مبدعة في التصميم في الشرق الأوسط بحسب منظمة اليونيسكو.

يعد حي دبي للتصميم شريكاً استراتيجياً لبعضٍ من أشهر الفعاليات الثقافية والتصميمية في المنطقة، مثل أسبوع دبي للتصميم، و فاشن فوروورد، وسول دي إكس بي، التي تجذب الفنانين وجمهور عالمياً واسعاً. كما ينظم الحي بانتظام حوارات وورش عمل وبرامج تعليمية متاحة للجميع على اختلاف أعمارهم.

يوفر الحي لزواره فرصة اكتشاف مجموعة متنوعة من صالات العرض والمعارض الفنية، والاستمتاع بتجربة تناول طعام فريدة، والتسوق في متاجر عصرية محلية، إلى جانب ورش الأزياء وصالات التصميم الدولية. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف الحي أكثر من 500 شريك مبدع، بما في ذلك المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي واستديوهات التصوير ومصممي المنتجات والأزياء وأكثر من 45 متجراً للبيع بالتجزئة.

 107 total views,  2 views today

Advertisements