for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

انضمام شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي)  إلى شبكة شركاء مبادرة بيرل لتعزيز المساءلة المؤسسية في منطقة الخليج

Advertisements
Advertisements
Advertisements
  • شركة الاتصالات السعودية تتعاون مع مبادرة بيرل لرفع معايير ممارسات الحوكمة المؤسسية المنتهجة في منطقة الخليج بما ينسجم مع أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية.
  • تماشياً مع رسالة مبادرة بيرل المتمثلة ببناء ثقافة حوكمة مؤسسية قوية، ومع أخلاقيات العمل الخاصة بشركة الاتصالات السعودية، شركة الاتصالات السعودية تطلق ميثاق الأخلاقيات والسلوك المهني لقيادة الاتجاه الإقليمي في المساءلة والشفافية.
Advertisements

إن اعتماد قطاع الأعمال لأمثل معايير الحوكمة المؤسسية الرشيدة هو من المقومات الرئيسية والجوهرية لدعم مسارات التنمية الاجتماعية والاقتصادية عالمياً وفي منطقة الخليج، ومع تقلب الأوضاع الاقتصادية وما تبعها من تحديات جديدة وتغيرات، تتفاقم الحاجة إلى التشجيع على تحسين ممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة ليصبح بالإمكان إدارة هذه الصعوبات من أجل ضمان الاستدامة المالية.

وإقرارًا بهذا الأمر، رحّبت مبادرة بيرل، المنظمة غير الربحية الرائدة التي تعمل على تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة المؤسسية في جميع أنحاء منطقة الخليج، بشركة الاتصالات السعودية شريكاً لها؛ وذلك في سبيل دعم مساعي النمو الاقتصادي بالتشجيع على تبني أعلى معايير الحوكمة المؤسسية.

Advertisements

وكجزء من مذكرة المشاركة التي أبرمتها الجهتان، ستنضم الشركة السعودية العملاقة (إس تي سي) إلى شبكة مبادرة بيرل المتنامية من المؤسسات والشركات التي تشاركها مهمتها الرامية إلى تعزيز ثقافة المساءلة والشفافية المؤسسية في جميع أنحاء منطقة الخليج. وستتيح هذه الشراكة الاستراتيجية لكلتا المؤسستين الاستفادة من الخبرات والمعارف التي تتمتعان بها في مجال الحوكمة المؤسسية، وستلتزم الجهتان بالترويج معاً لثقافة راسخة من الامتثال والمساءلة في جميع أنحاء المنطقة، والتشجيع على تبني السلوك الأخلاقي وممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة.انضمام شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي)

ومع تولي المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين لدورة 2020، أصبحت شراكة مبادرة بيرل مع شركة الاتصالات السعودية تكتسب أهمية أكبر، نظرًا لإن السيد/ معضد العجمي، نائب الرئيس والمستشار العام للشؤون القانونية في شركة الاتصالات السعودية وعضو مجلس إدارة مبادرة بيرل، هو أيضًا رئيس فريق العمل المعني بالنزاهة والامتثال التابع لمجموعة العشرين المعنية بالأعمال التجارية (B20). ويذكر أن منتدى (B20) يعتبر صوت مجتمع الأعمال في منتدى مجموعة العشرين بصفته المنتدى الرسمي لمشاركة مجتمع الأعمال في مجموعة العشرين. يهدف فريق العمل الذي يرأسه العجمي إلى النهوض بأجندة مكافحة الفساد العالمية والتطرق إلى موضوعات رئيسية مثل؛ الامتثال للأنظمة والشفافية وأعلى معايير الأخلاق والنزاهة، وسيساعد ذلك على تعزيز جهود مبادرة بيرل في تحسين المساءلة والشفافية في الشركات الخليجية من خلال اتباع نهج شمولي وتعاوني.

Advertisements

وقال العجمي: “تسعى شركة الاتصالات السعودية دائمًا إلى أن تكون نموذجًا يحتذى به في الحوكمة المؤسسية الرشيدة داخل المملكة والمنطقة. ولقد اعتمدنا مبادئ شاملة للحوكمة والامتثال والرقابة ونركز على العمل في بيئة أعمال قائمة على النزاهة “.

Advertisements

وتعليقًا على الشراكة، قالت السيدة/ ياسمين عمري، المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل: “يشهد مجال الحوكمة المؤسسية تحولًا سريعًا في جميع أنحاء العالم، حيث تتطور الجهود المبذولة لتحسين ممارسات الأعمال في أعقاب الاقتصاد العالمي شديد التفاعل. وهذا يعني أن الجهات الفاعلة الرئيسية في الصناعة بحاجة إلى أن تقوم على انتهاج الحوكمة لحماية مصالحها، ومصالح الاقتصاد الإقليمي كذلك. تدرك شركة الاتصالات السعودية، بصفتها رائدة في الصناعة والابتكار، هذه الحاجة ويُشهد لقيمها والتزامها بممارسات الأعمال المسؤولة. يسعدنا أن نتعاون مع شركة الاتصالات السعودية، لنرتقي بمستقبل الحوكمة المؤسسية الإقليمية إلى معايير أعلى ومستويات أكثر تطوراً وتقدماً”.

وتماشياً مع رؤية مبادرة بيرل الهادفة إلى تحقيق اقتصاد إقليمي مرن مبني على أسس مبادئ الحوكمة المؤسسية القوية، والتزاماً من شركة الاتصالات السعودية بقيادة مسيرة تعزيز وتنفيذ أطر حوكمة مؤسسية قوية وتنفيذها، أطلقت شركة الاتصالات السعودية مؤخرًا السعودية ميثاق الأخلاقيات والسلوك المهني بعنوان “بنزاهتنـا نــروح أبعــد“. يشمل الميثاق ركائز العمل الأساسية الأربعة؛ العملاء والمجتمعات والسوق التجاري ومكان العمل والمستثمرين، ويغطي هذا الميثاق الجديد ستة عشر مجالًا معيناً وشائعًا من مجالات المخاطر التي تؤثر على النزاهة، ويحدد سياسة شركة الاتصالات السعودية فيما يتعلق بمجالات هذه المخاطر؛ ثم يقدم إرشادات واضحة ونصائح عملية للموظفين والعملاء وشركاء الأعمال والموردين وأصحاب المصلحة الآخرين عن كيفية تعامل شركة الاتصالات السعودية وممثليها مع هذه المجالات.

ويتوافق ميثاق الأخلاقيات والسلوك المهني لشركة الاتصالات السعودية توافقاً مباشراً مع القيم المهنية الأساسية التي تروج لها مبادرة بيرل، التي تشيد بشريكها الجديد الذي يقدم نموذجاً يحتذى به بالتزامه الراسخ والملموس بتعزيز الحوكمة الرشيدة والقيم المؤسسية الإيجابية.

كما أكدت السيدة/ عمري في معرض حديثها: “نحن فخورون بالخطوات الملموسة والفعالة التي تتخذها شركة الاتصالات السعودية وقيادتها لدعم أخلاقيات العمل، ونحن في مبادرة بيرل واثقون من أننا سنتمكن بتعاوننا مع شركة الاتصالات السعودية من تحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في إرساء روافد الحوكمة المؤسسية الرشيدة ونشر أفضل ممارساتها في المنطقة، وسنكون قادرين على توسيع نطاق تأثيرنا وإبراز أهمية تحسين معايير الحوكمة المؤسسية وحاجتنا إلى انتهاج أفضلها لكونها المحركات الرئيسية لاستدامة الأعمال.”

وأضاف السيد/ العجمي: “يسعدنا أن نتشارك مع مبادرة بيرل لنعمل معاً على النهوض بثقافة مهنية تتميز بالسلوك الأخلاقي والمساءلة والشفافية بأعلى معاييرها في جميع أنحاء المنطقة.”

تختص مبادرة بيرل منذ تأسيسها عام 2010 في تطوير البرامج ونشر التقارير البحثية والدراسات النموذجية بهدف تحفيز بيئة الأعمال ومجتمعات الطلاب في المنطقة على تحسين مستوى ممارسات الحوكمة المؤسسية المنتهجة إقليمياً. ومواكبةً للاحتياجات المتطورة والمستجدة على صعيد الاقتصاد الإقليمي، تعمل مبادرة بيرل منذ بداية عام 2020 على تقديم سلسلة محاضرات عن بعد وموارد متنوعة تُقدِّم للشركات والأعمال حلولاً لما جاءت به أزمة كوفيد-19 من تحديات مهنية وأخرى ترتبط بممارسات الحوكمة. وتُجري المبادرة حالياً أبحاثاً رفيعة المستوى عن الإشراف المؤسسي وممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية في مختلف أرجاء منطقة الخليج العربي، وذلك عبر إجراء مقابلات مع الرؤساء التنفيذيين عن أهمية تولي شركات المنطقة لمسؤولية الإشراف على تطبيق ممارسات الحوكمة الرشيدة على المستوى الإقليمي.

Advertisements

نبذة عن مبادرة بيرل

في عام 2010، قامت مجموعة من أبرز قادة الأعمال من مختلف أنحاء منطقة الخليج بتأسيس مبادرة بيرل كمؤسسة غير ربحية تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص على الأخذ بزمام القيادة في تبني أعلى معايير الحوكمة المؤسسية والمساءلة والشفافية من أجل تعزيز الابتكار في مجال الأعمال وإيجاد الفرص وخلق القيمة. 

Advertisements

تضم شبكة شركاء مبادرة بيرل أكثر من 40 شريكاً إقليمياً ودولياً، وتحرص المبادرة على أن تجمع بين قادة الأعمال والجهات الحكومية والمجتمع المدني من أجل مشاركة أفضل ممارسات الأعمال والمساعدة في زيادة الفرص الاقتصادية المتاحة للشركات في المنطقة. كما تعمل مبادرة بيرل كذلك على دعم طلاب الجامعات في منطقة الخليج من أجل التعرف على السلوكيات الأخلاقية وتبنيها عند بدء رحلتهم المهنية المستقبلية. 

وتسعى مبادرة بيرل إلى تحقيق التعاون المشترك بين قادة الأعمال الإقليمين والدوليين والمؤسسات الدولية والجهات الحكومية والمبادرات الأوسع نطاقاً في منطقة الخليج وحثها على عرض القيادة الإيجابية ومشاركة المعرفة والخبرات من أجل إحداث أثر إيجابي في مجتمعات الأعمال والطلاب بأكملها. 

 

Advertisements
Advertisements