مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل تطلق سلسلة ندوات ويبنار لنشر الوعي بأمراض المفاصل

Advertisements
Advertisements

نصائح عملية يقدمها نخبة من الخبراء من دولة الإمارات وخارجها ضمن إطار مناقشات تتناول أهم مستجدات أبحاث المفاصل وأفضل طرق العلاج والرعاية في أعقاب كوفيد-19

بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل والذي يصادف 12 أكتوبر كل عام، أعلنت مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل عن عقد مؤتمرها الافتراضي الأول والذي سينطلق في 9 أكتوبر القادم ويُختتم في 15 أكتوبر  2020. سيوفر المؤتمر هذا العام، لكونه حدثًا افتراضيًا، فرصة سانحة ليجتمع المهتمون بهذا المرض والذين يعانون منه تحت مظلة هذا الحدث، ليس فقط في الإمارات العربية المتحدة ولكن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

Advertisements

مع تفشي جائحة فيروس كورونا والتي جلبت معها مجموعة من التحديات الجديدة، ستناقش سلسلة ندوات الويبنار موضوعات بالغة الأهمية في عدة جلسات يشارك فيها نخبة من كبار أطباء الروماتيزم وغيرهم من الخبراء لمساعدة مرضى التهاب المفاصل على إدارة المرض بأكثر من طريقة، تشمل ولا تقتصر على: اتباع أفضل طرق الرعاية الطبية، تقليل مخاطر العدوى، أساليب العناية بالنظام الغذائي والاهتمام بالصحة، الدعم الصحي والنفسي والعاطفي، وكذلك أفضل الطرق العملية لرعاية الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل.مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل تطلق سلسلة ندوات ويبنار

ستستمر سلسة الندوات لمدة سبعة أيام وسيجمع برنامجها الحافل مجموعة من الخبراء الرائدين من جميع أنحاء العالم والمنطقة لمناقشة أهم الاستراتيجيات والمبادرات وأفضل الممارسات المعتمدة للتصدي للمرض وسط تداعيات وباء كورونا لتحسين جودة رعاية المرض بأساليب تركز على كل شخص على حدة بغض النظر عن المكان، كما ستتناول شرحًا مفصلاً لآخر التطورات والأبحاث والعلاجات والابتكارات والتقنيات المتوفرة في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لآخر التقديرات الصادرة عن مؤسسة التهاب المفاصل، تم تشخيص 92.1 مليون بالغ في عام 2019 بمرض التهاب المفاصل أو أبلغوا عن بعض أعراض المرض. علاوة على ذلك، يشير تقرير حديث نشرته مجلة “ناتشور ريفيوز روماتولوجي” الطبية لأمراض الروماتيزم إلى أن جائحة كوفيد-19 قد تؤدي إلى زيادة في عدد حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، مما سيتسبب في زيادة نسبة المرض والمرضى على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة هيميرا بادشا، عضو مؤسس في مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل، قائلة: “يعاني مرضى التهاب المفاصل غالبًا من ضعف في جهاز المناعة، وهم عادة أكثر عرضة لتفاقم أعراض فيروس كورونا. لهذا، تهدف سلسلة ندوات الويبنار هذا العام إلى التطرق إلى مختلف الأساليب الناجعة لتحسين صحة ونوعية حياة المصابين بالتهاب المفاصل، وتقليل تكلفة العلاج، والحد من تأثير المرض ليس فقط على الأفراد ومقدمي الرعاية لهم، بل على المجتمع ككل.”

وأضافت الدكتورة بادشا، “لا شك أن إدارة مرض مزمن مثل التهاب المفاصل أمر مرهق بحد ذاته دون الحاجة إلى القلق بشأن مواصلة انتشار كوفيد-19. ستقدم الندوات طيفًا واسعًا من النصائح العملية والإرشادات القيمة من مجموعة بارزة من خبراء الرعاية الصحية لضمان حصول المصابين بالتهاب المفاصل على العلاج والرعاية والدعم المناسبين الذين هم بأمس الحاجة لها لتحسين حياتهم وتمكينهم من التعايش مع حالتهم بأقل قدر من الألم، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة.”

كما سيتناول الحدث أيضًا المفاهيم الخاطئة الشائعة عن التهاب المفاصل وسيمنح المشاركين فرصة للاستماع مباشرة للأطباء والمتخصصين في هذا المجال والمرضى ومناصريهم حول أهم المواضيع التي تمس حياتهم.

Advertisements

هذا وتجدر الإشارة إلى أن حضور ندوات ويبنار مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل مجاني، وسيتضمن البرنامج المكثف:

  • 9 أكتوبر 2020 – آخر التطورات في علاج أنواع التهاب المفاصل المختلفة؛ تناول المواد البيولوجية في زمن كوفيد-19؛ هل أنا آمن بالفعل؟ وإلى أي مدى؟؛ جلسة أسئلة وأجوبة تفاعلية مع أخصائي أمراض الروماتيزم وجلسة حركة يقدمها يشرف عليها متخصصون في الحركة والرقص.
  • 10 أكتوبر 2020 – جلسة خاصة لمناقشة التغذية بمشاركة أخصائي تغذية رائد حول ما يجب تناوله من أجل المحافظة على أمعاء صحية، تليها جلسة توعية حول التهاب الفقار اللاصق، وهو نوع نادر من التهاب المفاصل يسبب ألمًا وتيبسًا في العمود الفقري.
  • 11 أكتوبر 2020 – جلسة رقص لمرضى التهاب المفاصل، تليها فقرة تسلط الضوء على الخرافات والمعلومات المغلوطة عن التهاب المفاصل الصدفي، وهي حالة تجمع بين تورم المفاصل والتهاب المفاصل والصدفية.
  • 12 أكتوبر 2020 – جلسة حول إدارة العقل والتغلب على الإجهاد من قبل أخصائي نفسي إكلينيكي رائد، تليها ندوة تقدمها شركة نوفارتيس.
  • 13 أكتوبر 2020 – تمارين تقوية لمرضى التهاب المفاصل، تليها حلقة نقاش حية مع المرضى وأخصائيي الروماتيزم.
  • 14 أكتوبر 2020 – التهاب المفاصل عند الأطفال والعودة إلى المدرسة بأمان أثناء كوفيد-19.
  • 15 أكتوبر 2020 – نصائح حول الحماية من كوفيد-19، ممارسة الرياضة بشكل فعال وآمن. وأخيرًا: تحليل وتفنيد خرافات “تعزيز” جهاز المناعة.

معلومات حول مؤسسة الشرق الأوسط لإلتهاب المفاصل:

تعد مؤسسة الشرق الأوسط لإلتهاب المفاصل (المعروفة سابقاً بمؤسسة الإمارات لإلتهاب المفاصل) أول مؤسسة دعم للمرضى تم تأسيسها في منطقة الشرق الأوسط في عام 2006، وقد توسعت المؤسسة لتقدم الدعم لأكثر من 2000 مريض حالياً في دولة الإمارات. وتمثل مؤسسة الشرق الأوسط لإلتهاب المفاصل منظمة غير ربحية تساهم في الارتقاء بمستوى الصحة في المنطقة ككل بتنظيم فعاليات وبرامج تدعم مرضى إلتهاب المفاصل تشمل مبادرات إقليمية تتلقى دعم مجتمعات الصحة المحلية في بلدان المنطقة. وتعتمد مبادئ المؤسسة الأخلاقية على دعم المساواة المؤسسية والشفافية والاعتمادية لتواصل مسيرتها كهيئة موثوقة في المجتمع.

 224 total views,  3 views today

Advertisements