for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

قطرة لحلول المياه وهيئة البيئة والمحميات تطلقان محطةلتعبئة المياه في مجمع دبي للمعرفة

Advertisements
Advertisements

المعالَجة في محمية البْرِدِي الطبيعية

27 أغسطس 2020، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة – أطلقت “قطرة لحلول المياه”، المشروع المشترك بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) ومجموعة “بيسكس”، وبالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، محطة لتعبئة وتوزيع المياه المعاد استخدامها في محمية البْرِدِي الطبيعية بمنطقة الذيد في الشارقة.

Advertisements

تقع محطة مياه البْرِدِي بالقرب من مزارع الذيد، وتضم نقطتي تعبئة يمكنهما ملء صهاريج تبلغ سعتها 5,000 جالون إنجليزي خلال أقل من 20 دقيقة. وستكون المحطة مفتوحةً على مدار 6 أيام في الأسبوع لخدمة جميع العملاء.

ويتماشى إنشاء هذه المحطة مع مبادرة “قطرة” لإعادة الاستخدام المستدام لمياه الصرف الصحي المعالَجة. وبهذا الخصوص، قال محمد عبيد النعيمي، نائب المدير العام في “قطرة”: “تفخر ’قطرة‘ بإطلاق مثل هذه المحطات لتشجيع إعادة الاستخدام المستدام للمياه. وتشكل محطة مياه البْرِدِي دليلاً ملموساً على جهودنا لوضع خطة الاستدامة في الشارقة حيز التطبيق التجاري. ونتطلع إلى تكثيف جهودنا في إعادة تدوير المياه وإعادة استخدامها والحفاظ عليها”.

Advertisements

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

من جانبها قالت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: “نحن سعداء بالشراكة الجديدة مع شركة ’قطرة لحلول المياه‘ في مشروع توزيع المياه المعاد استخدامها في منطقة الذيد والذي يعد خطوة مهمة نحو تحقيق استراتيجية الاستدامة لأنه يمكننا من تقليل استخدام المياه المحلاة، ويمنع استنفاد المياه الجوفية الطبيعية، إلى جانب الاستخدام الفعال والمفيد للمياه المعاد تدويرها وغير المستغلة”.

وأضافت: “إن دولة الإمارات أحرزت تقدماً ملحوظاً في مجال المياه المعاد تدويرها وإعادة استخدامها في الأغراض الزراعية وذلك في إطار جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية والحد من استنزاف الموارد المائية الطبيعية”.

يعتمد مالكو مزارع الذيد اليوم على مياه الآبار، غير أن موارد المياه الجوفية في هذه المنطقة أصبحت شحيحة بمرور الوقت فضلاً عن انخفاض جودتها. وتوفر محطة البْرِدِي مياهاً عالية الجودة لأغراض تنسيق وري الحدائق، وذلك بهدف وقف استنزاف المياه الجوفية وإيجاد بديل مستدام لاستهلاك المياه.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أصدر في عام 2018 مرسوماً أميرياً بإنشاء محمية البْرِدِي الطبيعية في إمارة الشارقة. ونص المرسوم على حظر الأعمال والأنشطة والتصرفات التي من شأنها إتلاف أو تدهور النظام البيئي أو الإضرار بالحياة البرية أو البحرية أو الفطرية.

وتكمن الأهمية البيئية لمحمية البردي في كثرة أشجار السمر التي لها أهمية بيئية استثنائية لما تتميز به من خصائص فريدة وقيمة غذائية للحيوانات في المنطقة. كما تعتبر المحمية موطناً لأشجار البرم التي يعد رحيق أزهارها غذاءً جيداً للنحل الذي ينتج العسل المحلي. ويتم تطوير جزء من المحمية ليصبح في المستقبل كمنتزه طبيعي.

حول قطرة لحلول المياه

Advertisements

تدير شركة “قطرة” لحلول المياه الأصول الإستراتيجية لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصجعة بالشارقة وتشغلها وتعمل على توسيعها. ونسعى في “قطرة” إلى دعم الإنجاز التجاري لهدف حكومة الشارقة لتحقيق إعادة الاستخدام المستدام لمياه الصرف الصحي، فضلاً عن استعادة الموارد في الإمارة.

تتيح شركة “قطرة” للمجتمع ككل أن يرى الفائدة الإضافية التي تتمثل في تبني ودعم تنمية هذه الأصول داخل المجتمع، وذلك من خلال ضمان أعلى جودة ممكنة للمنتجات وبيئة عمل آمنة خالية من أي اضطراب.

وتتعامل شركة “قطرة” مع أفراد المجتمع من خلال إتاحة الفرص للمؤسسات التعليمية لزيارة المنشأة، حيث يمكن للطلاب التعرف على الاستدامة وكيف تترجم إلى تدابير ملموسة.

 715 total views,  1 views today

Advertisements