“استخدمها صح”.. حملة تطلقها دائرة الطاقة في أبوظبي  لحث المجتمع على ترشيد استخدام المياه والكهرباء

Advertisements
شارك اصدقائك في :

أطلقت دائرة الطاقة في أبوظبي حملة جديدة بعنوان “استخدمها صح” تركز فيها على العمل مع الأفراد والأسر في الإمارة لتعزيز وعيهم بأهمية الحفاظ على الماء والكهرباء وتعزيز مبادئ كفاءة استهلاك الطاقة في المنازل، وذلك تلبية لدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لغرس ترشيد الاستهلاك كثقافة وطنية تعزز الحفاظ على الموارد الطبيعية لدعم استراتيجيات الأمن الغذائي وأمن الطاقة في البلاد.

تم إطلاق حملة “استخدمها صح” في إطار حملة “التزامنا – طاقة وطن” التي أطلقتها دائرة الطاقة في أبريل لإبراز التزام قطاع الطاقة بحماية المجتمع والبيئة وللتأكيد على الدور المحوري للقطاع في ضمان إمدادات طاقة آمنة وعالية الموثوقية تساعد على استمرارية الأعمال في جميع القطاعات الحيوية في مختلف أنحاء الإمارة.

وتهدف دائرة الطاقة من خلال حملة “استخدمها صح” إلى إحداث تأثير إيجابي في سلوكيات الطاقة معتمدة على ارتفاع شعور المجتمع بالتضامن والالتزام بدعم الجهود الحكومية في الحفاظ على الموارد الحيوية، إضافة إلى الإسهام في خلق مجتمع مستدام وبيئة نظيفة وصحية للأجيال القادمة.

ويتطلب تحقيق أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2050 الخاصة بتخفيض البصمة الكربونية لتوليد الطاقة بنسبة 70٪ وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 40٪ تغييرات شاملة في سلوك الاستهلاك لدى جميع السكان. ولتحفيز المجتمع على توفير الطاقة في المنزل، ستعتمد مبادرة “استخدمها صح” على نهج اجتماعي-عاطفي يجمع بين نظريات التغيير السلوكي، وتوضيح طرق استهلاك الطاقة بكفاءة وفوائد توفيرها، وآليات التحفيز من خلال المسابقات وألعاب المنافسات، وتقديم نصائح لتوفير الطاقة.

تركز الحملة على النشاطات التوعوية كمبادرة قصيرة المدى من شأنها أن تمهد الطريق أمام برنامج متكامل لتغيير السلوكيات على المدى البعيد، ويتمثل الهدف النهائي في التأثير على سلوك سكان أبوظبي في استخدام الطاقة في المنزل من أجل خفض الاستهلاك، وخاصة الطاقة التي يتم إهدارها دون داعٍ، وتشجيع ممارسة الخيارات المستدامة والضرورية والتي لا يصعب تطبيقها، مثل إطفاء الأنوار عندما لا تكون قيد الاستخدام، واستبدال مصابيح الإنارة التقليدية بأخرى منخفضة القدرة الكهربائية وعالية التدفق الضوئي (LED light)، أو تشغيل غسالات الملابس والأطباق بحمولة كاملة فقط.

وفي تعليق على إطلاق الحملة، قال معالي المهندس عويضة مرشد المرمر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، “تعد الطاقة ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي والتنمية المجتمعية وجودة الحياة، وبالتالي فمستقبل دولة الإمارات يعتمد إلى حد بعيد على استدامة الطاقة. وهدفنا من حملة “استخدمها صح” هو دعم مجتمعنا ومساندته من خلال رفع الوعي بالقضايا العملية حول الطاقة مثل التكلفة العامة على المشغلين والمستهلكين لزيادة القدرات الإنتاجية، وذلك من أجل تعزيز سلوكيات الاستخدام الفعال للطاقة”.

وأضاف معاليه: “كفاءة استخدام الطاقة أولوية استراتيجية للتحول نحو عصر جديد لطاقة أبوظبي وتحسينها يبدأ عند الأفراد. فاستخدام الطاقة في المنزل بوعي ومسؤولية له أثر مباشر على الجهود الاقتصادية وأمن الطاقة التي تسهم بدورها في تحقيق التنمية المستدامة لأبوظبي ونضمن إتاحة موارد الطاقة للأجيال القادمة.”

تتماشى حملة “استخدمها صح” للتوعية المجتمعية مع استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وترشيد استخدام الطاقة والتي تهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء في الإمارة بنسبة 22% واستهلاك الماء بنسبة 32% بحلول عام 2030.

علق معالي المهندس المرر قائلا: ” برنامجنا يهتم بترسيخ كفاءة استخدام الطاقة ثقافة مجتمعية مع التركيز على إحداث التغييرات الصغيرة والتدريجية، ورفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع خاصة الجيل الناشئ الذي سيتولى قيادة منظومة طاقة أكثر استدامة في المستقبل، وتعزيز الرفاهية الاجتماعية من خلال خلق بيئة معيشية أكثر نظافة وصحة.”

سيتم تنفيذ حملة “استخدمها صح” عبر مختلف القنوات الإعلامية مع التركيز على منصات دائرة الطاقة للتواصل الاجتماعي على موقعي انستجرام وتويتر، كما ستشمل الحملة مبادرات تواصل ومشاركة مجتمعية مثل تقديم نصائح وإرشادات لتوفير الطاقة، واستخدام مقاطع فيديو ورسومات متحركة وإطلاق مسابقات من شأنها إرساء كفاءة استخدام الطاقة كأحد القواعد الاجتماعية وتعزيز الروابط الأسرية والتضامن الاجتماعي.

Advertisements

للاطلاع على أنشطة الحملة يمكن للأفراد والأسر متابعة دائرة الطاقة على انستجرام وتويتر (@AbuDhabiDoE) واستخدام الوسم الرئيسي للحملة #UseItWisely.

 85 total views,  2 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements