إجراء أول عملية زرع قوقعة في الإمارات تحت التخدير الموضعي

Advertisements
شارك اصدقائك في :

و المريض واعي و مستيقظ  في مستشفى الزهراء في دبي

  • مستشفى الزهراء دبي يقوم بإجراء أول عملية جراحية لزراعة القوقعة في الدولة تحت التخدير الموضعي.
  • رجل يبلغ من العمر 80 عامًا يستعيد سمعه بعد خضوعه لزراعة القوقعة وهو مستيقظً تمامًا.

دبي 30 يونيو 2020 – أجرى الدكتور جمال قسومة، استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الزهراء دبي ، أول جراحة زراعة قوقعة في الإمارات العربية المتحدة تحت التخدير الموضعي.

وتمكن رجل يبلغ من العمر 80 عامًا من متابعة ابنه في تلاوة آيات القرآن بعد أقل من 5 ساعات من خضوعه لجراحة زراعة القوقعة. فقد عانى السيد م. مروان من فقدان السمع لأكثر من 30 عامًا، بينما وصل إلى الصمم التام في عام 2015. ومنذ ذلك الحين، كانت الطريقة الوحيدة للتواصل مع العالم الخارجي هي الكتابة لأنه لم يكن قادرًا على قراءة الشفاه أو استخدام لغة الإشارة.

ومن المعروف أن غرسات القوقعة الصناعية هي أجهزة إلكترونية ثورية يتم توصيلها جراحيًا بالأذن لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع الشديد أو الصمم التام. وبسبب الإجراءات الجراحية المعقدة، تتم معظم الحالات تحت التخدير العام، في حين أن الأشخاص الذين يتلقون الغرسات يمكن أن يستغرقوا ما يصل إلى عام لاكتساب فهم كبير للإشارات الجديدة التي يستقبلها الدماغ.

ويعلق الدكتور جمال قسومة:” بسبب الحالة الطبية المعقدة للسيد مروان, إرتفاع بالتوتر الشرياني و السكري و ضعف في وظائف الكلية ، لم نتمكن من إجراء هذا الإجراء تحت التخدير العام حيث كانت المخاطر عالية للغاية. ولم يخضع السيد مروان للإجراء فقط أثناء استيقاظه، فقد استعاد سمعه وفهمه بعد أقل من 30 دقيقة من الجراحة، حيث تمكن من سماع صوت ابنه لأول مرة منذ 5 سنوات.”

و قد إستغرقت العملية حوالي ساعة و 10 دقائق بدون أي ألم أو مضاعفات. بعد 30 دقيقة في غرفة الإنعاش تم توصيل الجهاز الخارجي و تمكن المريض من السمع، و المدهش في الموضوع أنه إستطاع تمييز الكلام مباشرة و هذا عادة يستغرق من 3 إلى 6 شهور. حتى أنه قام بالصلاة جماعة خلف إبنه و قد ردد جميع الأيات بشكل دقيق مئة بالمئة

ويقول السيد م.سامر، ابن المريض :”لقد كانت لحظة عاطفية للغاية بالنسبة لنا عندما سمعنا والدي للمرة الأولى منذ 5 سنوات. كما وأن رؤيته قادرًا على التواصل بعد فترة وجيزة من الجراحة، هو أكثر مما توقعنا. نحن ممتنون للغاية للدكتور قسومة وفريق مستشفى الزهراء في دبي. لقد غيروا حياته بطرق لا نستطيع حتى وصفها.”

على الرغم من الطلب المتزايد واكتسبت شعبية منذ بدايتها قبل 50 عامًا، إلا أن إجراءات زراعة قوقعة الأذن ليست متاحة على

مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

Advertisements

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

 96 total views,  2 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements