for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

الأهمية المتزايدة للتعاون في مجال التحول الرقمي

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بقلم نيكولاس رايت، مدير المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ساكسو بنك

يعتبر التغيير الثابت الوحيد في الحياة، وقد توضّحت معاني هذه العبارة أكثر خلال تفشّي فيروس كورونا المستجد. وفي قطاع الخدمات المالية، يدفع هذا التغيير عجلة التحوّل الرقمي والتحسينات الضرورية في تجربة العملاء في الشرق الأوسط.

Advertisements

ووصلت شركات الخدمات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولا سيما في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى مرحلة حاسمة بالمقارنة مع الأسواق المتقدمة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. وتدرك الحكومات اليوم مدى أهمية إنشاء مراكز مالية يتخطى دورها تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية إلى تحسين المكانة العالمية للمنطقة.

وبفضل مركزي تسريع التقنية المالية في دبي وأبوظبي، تشهد الاستثمارات الإقليمية في مجال التقنيات المالية نمواً ملحوظاً بمعدل 64%، أي أكثر من ضعف المعدل العالمي 26%. ولا تدّخر حكومتا البحرين والمملكة العربية السعودية جهداً لاستقطاب شركات التقنية المالية وتعزيز سبل التعاون في مجال الخدمات المالية.الأهمية المتزايدة للتعاون في مجال التحول الرقمي

Advertisements

وضماناً لاستدامة وجودها على المدى البعيد، ينبغي على الشركات المتخصصة بالخدمات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الاستفادة من التوجه المتزايد نحو الحلول الرقمية، والسلوكيات المتغيرة للعملاء لتعزيز سوية ابتكار عروضها. وفي دول مجلس التعاون الخليجي، يستخدم أكثر من 70% من السكان هواتف ذكية، ما يمثل فرصة كبيرة للشركات ذات التفكير التقدّمي لطرح المزيد من الخدمات الرقمية المميزة.

Advertisements

ولم يعد عملاء الخدمات الاستثمارية وإدارة الثروة راضين عن الاستثمار على الصعيد المحلي، ويزداد بحثهم عن الخدمات العالمية وسبل الوصول إلى الأسواق الدولية من خلال مزوّد واحد.

ولتوفير خدمات بمستوى عالمي، ينبغي أن توسّع الشركات عروضها وتستثمر في التقنيات التي تعزز سلاسة التجربة التي يخوضها العملاء، وتوفر عرضاً عالمياً حقيقياً. لكن، ما هي السبل التي تتبعها البنوك والمؤسسات المالية لتزويد عملائها بمنتجات وخدمات تعكس الرحلة الرقمية دائمة التغير دون التأثير على النفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل؟

التعاون هو سبيل الشركات للنهوض بأعمالها

يعتبر التعاون الوسيلة الوحيدة الفعّالة التي يمكن أن تعتمد عليها الشركات للنهوض بأعمالها، ما لم تكن شركات متعددة الجنسيات بموارد ضخمة. ويجب على المؤسسات المالية استكشاف سبل الشراكات الخارجية للابتكار، وتطبيق تغييرات تقنية، وإجراء تحسينات على تجربة العملاء مع زيادة الاستهلاك الرقمي في مرحلة ما بعد كوفيد-19.

ولا تُعتبر الشراكات في مجال الخدمات المالية توجّهاً جديداً؛ فلطالما قدّم ساكسو بنك دعمه للتعاون منذ أول شراكاته في قطاع العلامة البيضاء ذات الطابع التكنولوجي مع بنك آخر في عام 2001. وحققت الجهات العاملة في مجال التقنية المالية خلال هذين العقدين تطوراً لافتاً انتقلت فيه من جهات أسهمت بإحداث تغييرات جذرية في القطاع لتصبح مصادر تعاون متميزة للشركات الحريصة على تسريع مسيرة تحولها الرقمي.

بنك المستقبل

من غير المجدي أن تتجه البنوك بشكل مستقل نحو بناء حلول تقنية كبيرة عبر سلاسل قيمتها، بينما يمكن للشراكات توفير إمكانية الوصول الفوري إلى التقنيات والأسواق لخدمة عملائها.

وتسهم مرونة النموذج المفتوح في تسهيل إضافة خدمات جديدة دون مزيد من التكاليف والتعقيدات. مما يعني قدرة البنوك وشركات الخدمات المالية على التركيز على كفاءاتها الرئيسية، سواء الخدمات المصرفية الاستثمارية، أو إدارة الصناديق أو التداول، بينما يقدم شريك التقنية المالية الدعم لتحقيق التحوّل الرقمي لكامل الرحلة التي يخوضها العميل.

وبمشاركة مسؤولين تنفيذيين من الشرق الأوسط، بيّنت دراسة أجرتها برايس ووتر كوبرز في عام 2018 أن 56% منهم كانوا يستكشفون سبل إجراء تحالفات استراتيجية أو مشاريع مشتركة للنهوض بنمو الشركات ومعدلات أرباحها. ونتوقع ارتفاعاً أكبر لهذه النسبة بعد تفشّي فيروس كورونا المستجدّ.

العلاقة التكافلية للتعاون

من المهم التمييز بين التعاون من جهة، والتدابير التي يتخذها المورّد أو البائع من جهة أخرى. فالتعاون الحقيقي يقدم منتجات أو خدمات جديدة مبتكرة أو رحلة عملاء محسنة، ويرتبط بنجاح تختبره جميع الأطراف. ويبدو التعاون كعلاقة تكافليّة يمتلك فيها كل طرف حصته من المشروع مع استثمار مكافئ في نتيجة ناجحة. فالالتزام الحقيقي بنجاح الشراكة يأتي نتيجة العمل الفعليّ لتحقيق هذا النجاح.

نماذج التعاون

يبيّن تعاوننا منذ فترة طويلة مع بنك بانكا جينيرالي الإيطالي إمكانية تحقيق النموذج المثالي للتعاون، حيث تحظى جميع الأطراف بحصّتها من عائدات النجاح.

وبفضل هذه الشراكة، يستطيع بانكا جينيرالي توفير أفضل الخدمات الرقمية والتداولات عبر الإنترنت للعملاء الإيطاليين لإجراء التداولات والاستثمارات بشكل مستقل، وللعملاء الحاليين من القطاع الخاص عبر مستشارين ماليين بالاعتماد على منصة وتقنيات ساكسو بنك.

ومع ميزة الوصول والتوزيع الفريدة التي يحظى بها ساكسو بنك، يكفل شركاؤنا الحصول على أحدث المنتجات والمنصات والأسعار والخدمات، فضلاً عن الدعم الكامل لسلسلة القيمة؛ وهو ما ندعوه الخدمات المصرفية كخدمة.

وكان بانكا جينيرالي أمام ثلاثة خيارات، هي بناء منظومته الخاصة أو شراء خدمات خارجية أو الشراكة مع جهة متخصصة في التقنيات المالية. وجاء الخيار الثالث ليكون الطريقة الأكثر فاعلية وكفاءة لتحقيق التحول الرقمي الذي يطمح إليه بانكا جينيرالي. وشملت المكاسب المؤسستين معاً بفضل التزامهما بالنجاح المشترك.

ويمكن بناء الشراكات اعتماداً على نموذج هجين تتم فيه الاستعانة بشركة متخصصة بالتقنيات الرقمية لتنفيذ مشروع. وبموجب هذا النموذج، قد تطلب الشركة المتخصصة بالتقنيات المالية بعض التعويض مقدماً لدعم أعمال الطرح، مع مزيد من العائدات على أساس النمو والأهداف المحققة التي أصبحت ممكنة بفضل التنفيذ التقني الناجح.

Advertisements

وسواء مع شراكة الاستثمار المتكافئ أو النموذج الهجين، تتطلب الاتفاقية حرصاً واجباً من الطرفين وعلى نطاق واسع؛ وهو ما يمكن مقارنته بالاستحواذ. وفيما ينبغي أن يرتكز قرار اختيار الشريك على مدى قدرته على توفير الحلول المناسبة، يجب ألا نغفل مدى أهمية القيم المشتركة.

التعاون هو السبيل للبقاء

Advertisements

يمثل تقييم الاستراتيجية الخطوة الأولى للشركات الراغبة في رقمنة أعمالها من خلال شراكة، والتعرف على جوانب العمل التي تحتاج إلى رقمنة وابتكار. وتأتي الخطوة التالية لتكون الإقرار بعدم حاجة الشركة لامتلاك جميع قطاعات العمل. أما الخطوة الثالثة فهي الشراكة مع شركة متخصصة في التقنيات المالية لتوفير الابتكارات الرقمية المطلوبة.

وقد تبرز الحاجة لإجراء تحوّل في نموذج الإدارة ضمن المؤسسات القائمة والمثقلة بالبيروقراطية. لكن، وبعد فيروس كورونا المستجدّ، ستكون السوق بالتأكيد مختلفة كلياً، حيث أصبحت الشراكات ضرورة حتمية لاستمرار ونمو المؤسسات المالية. وكلما تأخرت عن التحول الرقمي، ستجد هذه المؤسسات نفسها في صراع ليس للبقاء فحسب، وإنما للحيلولة دون الفشل والتلاشي.

Advertisements
Advertisements