تحت شعار 'انكشف السر انفضح التبغ "

منظمات المجتمع المدنى فى اقليم شرق المتوسط تحتفل باليوم العالمى للامتناع عن التبغ هذا العام

Advertisements
شارك اصدقائك في :

القاهرة – مني خليل – تحتفل منظمات المجتمع المدنى فى اقليم شرق المتوسط  باليوم العالمى للامتناع عن التبغ هذا العام  بشكل مختلف  من خلال استخدام الوسائل الالكترونية والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى لتوصيل رسالتها حيث اجمع الخبراء في المجال الصحي وبحسب تقارير منظمه الصحة العالمية ان “‎تعاطي التبغ هو السبب الأكبر والأوحد الذي يمكن تجنبه للحد من أسباب الوفاة في عالمنا اليوم.”

كما ان التبغ هو المنتج القانوني الوحيد الذي يقتل عندما يستخدم حسب تعليمات الصانع تماما .

وقد اختارت منظمه الصحة العالمية  “انكشف السر #انفضح التبغ ” كشعار لليوم العالمي لمكافحه التبغ لسنه ٢٠٢٠ من أجل كشف الخرافات وفضح دوائر صناعه التبغ وكشف الاعيبهم واساليبهم الملتوية  في التسويق لمنتجاتهم التي تستهدف الشباب المراهقين والاطفال .

ويتطلب  تحقيق ذلك التعاون بين جميع القطاعات المختلفة من حكومية ومنظمات مجتمع مدني  وقطاع خاص للحد من انتشار استخدام التبغ بأشكاله والاستناد الى اتفاقيه منظمه الصحة العالمية وتدابير MPOWER هي ستة تدابير فعّالة من حيث التكلفة ولها أثر كبير في مساعدة البلدان على الحد من الطلب على التبغ. وتشمل هذه السياسات الست

  • رَصْد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية.
  • حماية الناس من دخان التبغ.
  • عرض المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ.
  • التحذير من أخطار التبغ.
  • إنفاذ حظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.
  • زيادة الضرائب المفروضة على التبغ.

ان نجاح المعاهدة ضد دوائر صناعه التبغ يعتمد على مدى وفاء الحكومات الموقعة لهذه الاتفاقية بجميع التزاماتها اتجاهها ، ولا يكفي ان تصبح البلدان اطرافا فيها بل يجب ايضا  سن او تعزيز   التشريعات التنفيذية اللازمة والعمل بعد ذلك ، على انفاذها يشكل صارم .

وفي كل عام ، تقوم منظمة الصحة العالمية بتقدير و تكريم أفراد أو منظمات في كل إقليم من أقاليم منظمة الصحة العالمية الست لإنجازاتهم في مجال مكافحة التبغ. يأخذ هذا الاعتراف شكل جائزة التقدير الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية وجوائز اليوم العالمي للامتناع عن التبغ.

في هذا العام في إقليم شرق المتوسط تم تكريم كل من:

  • البروفيسور أحمد جنيدي جعفري ، رئيس مركز البيئة والصحة المهنية ، وزارة الصحة والتعليم الطبي ، جمهورية إيران الإسلامية
  • جمعية الأردن خالية من التبغ جمعية لا للتدخين، الأردن
  • أنور جاسم بو رحمة ، أمين عام جمعية مكافحة السرطان، رئيس لجنة مكافحة التدخين ، الكويت
  • الدكتور غازي الزعتري ، عميد مؤقت ، كلية الطب ، الجامعة الأمريكية في بيروت ، أستاذ ورئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري ، لبنان
Advertisements

وذلك لجهودهم في تنفيذ و اعداد البرامج التوعوية و كذلك لمساهماتهم في الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالتبغ

 139 total views,  2 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements