for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

مجموعة “غرومور” التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها تستحوذ على “ميديسينوس بانكاس” بنك التجزئة الرائد في ليتوانيا والذي يبلغ حجم أصوله 395 مليون دولار أميركي

Advertisements
Advertisements
Advertisements
  • صفقة الاستحواذ تشكل أول دخول لمجموعة “غرومور” إلى القطاع المصرفي في أسواق الاتحاد الأوروبي
Advertisements

دبي ، الإمارات العربية المتحدة | فيلنيوس ، ليتوانيا ؛ 7 مايو 2020: تعلن مجموعة “غرومور”، وهي مجموعة عالمية للخدمات الاستثمارية والمالية ناشطة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وسويسرا والهند ومنطقة البحر الكاريبي، عن عقدها اتفاق للاستحواذ الاستراتيجي على “ميديسينوس بانكاس يو إيه بي” (البنك)، بنك التجزئة الرائد في ليتوانيا بحجم أصول يصل إلى 395 مليون دولار أميركي (355 مليون يورو).

سيمثل هذا الاستحواذ توسعًا في النشاط الاستثماري لـ “غرومور” في القطاع المصرفي باتجاه أسواق الاتحاد الأوروبي، مستنداً إلى خبرته في مجال الخدمات المالية بما في ذلك الخدمات المصرفية الخارجية (الأوفشور) وإدارة الأصول. وقامت شركة “ارنست أند يونغ” بتولي مهام المستشار المالي لهذه الصفقة، فيما تولت شركة “سوريانين” مهام المستشار القانوني. كذلك تولى كل من شركة “ديلويت” والمستشار القانوني “تي جي أس بلطيق” مهام إدارة عملية البيع  لصالح “ميديسينوس بانكاس يو إيه بي” (البنك).

Advertisements

مدعومًا بتنوع  مصادر الإيرادات وهامش قوي في صافي الفوائد وربحية مستدامة ، يتمتع بنك “ميديسينوس”  بأسس متينة من خلال محفظة ودائع بحجم 334 مليون دولار أمريكي (301 مليون يورو). وبنهاية عام 2019 بلغت كفاية رأس المال لدى البنك نسبة 17.63 في المئة.

تعليقاً على صفقة الاستحواذ ، قال نيتين شيلكي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “غرومور”: “تمثل هذه الصفقة خطوة استراتيجية في إطار تنفيذ رؤية ‘غرومور’ وتحقيق هدفها بأن تصبح مجموعة متكاملة للخدمات مالية. يعمل “ميديسينوس بانكاس” في سوق شديدة  التنافسية  وذات إمكانيات عالية، كما يتمتع البنك بمستوى جيد من الرسملة وقد نجح في تحقيق نمو مستمر على مر السنين. وعلى الرغم من التحديات العالمية الجمة، فإننا نواصل البحث عن فرص النمو بهدف إنشاء منصة واحدة قادرة على تلبية الاحتياجات المصرفية لعملائنا مع توفير قيمة طويلة الأجل لكافة شركائنا”.مجموعة “غرومور” التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها تستحوذ على “ميديسينوس بانكاس”  بنك التجزئة الرائد في ليتوانيا والذي يبلغ حجم أصوله 395 مليون دولار أميركي

Advertisements

سيستمر “ميديسينوس بانكاس” في ممارسة كافة أنشطته كالمعتاد بما فيها أعمال فروعه الـ 51 المنتشرة على مساحة البلاد، مع التركيز بشكل أساسي على إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير الخدمات المصرفية الشخصية وخدمات التسليف للقطاع الزراعي. وتأتي صفقة الاستحواذ هذه في الزمان والمكان المناسبين، حيث تتوافق مع تركيز

Advertisements

“غرومور” على الاستثمارات الاستراتيجية في مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، في وقت تسجل ليتوانيا نموًا ثابتًا في الطلب على التمويل من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

بدوره قال  أنيمش ساكسينا ، الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة “غرومور”: ” نؤمن بالقيمة المضافة الهائلة المتأتية عن عملية الاستحواذ هذه في ظل موقعها الاستراتيجي، ما يوفر لنا نقطة انطلاق لتعزيز حضورنا عبر أسواق الاتحاد الأوروبي”.

تتمتع ليتوانيا بمجموعة متنوعة للغاية من الأنشطة المصرفية، وتمثل الرسوم والعمولات حوالي 50 في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية لـ “ميديسينوس بانكاس”. وقد قام  البنك بشكل مستمر بزيادة العائد على حقوق المساهمين لديه على مدى السنوات الماضية، وتمكن من تكوين دفتر قروض محافظ عبر تخفيض حجم الأصول غير العاملة لديه.

قبل أزمة فيروس “كوفيد 19” التي أثرت على كافة أنحاء العالم ، نجحت ليتوانيا في تسجيل أداء اقتصادي قوي حيث تجاوز مؤشر الثقة الاقتصادية لديها ذلك المسجل من قبل الاتحاد الأوروبي واستقر عند 110 نقطة متجاوز المعدل المتوسط طويل الأمد للاتحاد الأوروبي. كما احتلت ليتوانيا المرتبة 11 من بين 190 دولة على مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال، كذلك تحسنت التصنيفات الائتمانية لليتوانيا وعززت الإصلاحات الهيكلية المالية مستوى الإنتاجية في هذه الدولة.

بقيادة فريق من الخبراء المهنيين، تجلب “غرومور” تراثًا غنيًا يمثل قرابة عقدين من الزمن من الخدمات المالية عبر مختلف القطاعات وفي  العديد من المناطق الجغرافية الرئيسية. مواكبةً للعصر الرقمي، قامت مجموعة “غرومور” بإنشاء وتطوير إحدى العملات الرقمية الأولى للرعاية الصحية في العالم. كما تنشط المجموعة في قطاع الطاقة الشمسية، حيث تطور محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقوة 1 غيغاوات كهروضوئية في كل من الهند والإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن مجموعة غرومور:

Advertisements

مجموعة غرومور، هي مجموعة عالمية للخدمات المالية والاستثمارية،  تتوزع استثماراتها في مجالات إدارة الثروات والأصول، والخدمات المصرفية، والطاقة النظيفة، ورأس المال الاستثماري، وتمويل الشركات والمشاريع، والعقارات. وعبر مكاتبها في كل من دبي ولندن وزيورخ، توفر غرومور خدمات إدارة الصناديق والاستثمارات والحلول التمويلية لتعزيز توليد الثروة وخلق قيمة طويلة الأجل لعملائها. تحت قيادة فريق من الخبراء المتخصصين، تجلب غرومور تراثًا غنيًا يمتد على قرابة عقدين من الزمن في مجال الخدمات المالية في العديد من القطاعات وفي مناطق جغرافية رئيسية.

مجموعة غرومور هي ممثل معين لشركة Kapwealth Ltd في المملكة المتحدة، الحائزة على ترخيص من قبل هيئة مراقبة السلوك المالي في سويسرا، والمجموعة عضو في VQF ومعترف بها رسميًا من قبل هيئة الإشراف عل

Advertisements

الأسواق المالية الفيدرالية ومنظمة مديري الأصول المستقلة. وفي كومنولث دومينيكا، تمتلك المجموعة رخصة شاملة  للخدمات المصرفية الخارجية (الاستثمارية ، والتجزئة ، والرقمية ، والتجارية) حيث تمارس نشاطها تحت إشراف سلطة وحدة الخدمات المالية التابعة لوزارة المالية. وفي الإمارات العربية المتحدة ، تحوز المجموعة على ترخيص

من قبل دائرة دبي الاقتصادية وحصلت مؤخرًا على موافقة مبدئية لترخيص من الفئة 3 ج من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، لتقديم خدمات إدارة الأصول لعملائها.

Advertisements
Advertisements