فن جميل تعلن عن برنامج التكليفات الجديد لأعمال فنية رقمية الدعوة مفتوحة إلى الفنانين في أنحاء الشرق الأوسط والعالم

Advertisements
  • تتلقى النسخة الثالثة من برنامج تكليفات فن جميل الفنية مقترحات أعمال من شأنها خلق تجارب تفاعلية جذابة للمتلقي عبر الإنترنت في شتى أنحاء العالم
  • يحصل التكليف الفني الفائز على جائزة مالية من فن جميل، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية إنتاج مستقلة للفنان الفائز لتغطية تكاليف تنفيذ العمل الفني
  • يتلقى البرنامج مشاريع أو أعمال فنية رقمية من الفنانين بحيث تتفاعل مع موضوع “الوقت” في موعد غايته 10 يونيو 2020
  • صمم البرنامج ليستمر في دورات مدة كل منها ثلاثة أعوام، فكان التركيز على فن المجسّمات (2018)؛ الكتابة والأبحاث الفنية (2019)؛ مع انتقال الدورة الثالثة والخاصة بالرسم والتصوير إلى العام 2021
  • التكليف الخاص بالعام 2020 وتركيزه على هذا الجانب الرقمي يواكب مبادرة تهدف إلى تقديم الدعم للممارسين في الوسائط الفنية وتقديم تجربة رقمية لجمهور الفن، بما يتماشى والأزمة الصحية العالمية الحالية
Advertisements

دبي، الإمارات العربية المتحدة | 13 أبريل 2020: أعلنت فن جميل، المؤسسة الدولية المستقلة التي ترعى الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط، اليوم عن توجيه دعوة مفتوحة لتلقي طلبات المشاركة في برنامج التكليفات الفنية: الرقمية من فن جميل. ففي استجابة لمستجدات الأحداث العالمية غير المسبوقة التي نشهدها حالياً، رأت المؤسسة تعديل الدورة الثالثة من برنامج التكليفات الفنية وتوسيع نطاقها لتشمل أعمالاً رقمية يتفاعل معها المتلقين في كل مكان. ويعد تكليف العام 2020 فرصة لتقديم الإرشاد والتوجيه من قبل خبراء فنيين من معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم (J-WEL).

ولطالما اهتمت فن جميل بتكليف الفنانين بإبداع أعمال جديدة في المجال العام، وكذلك من خلال وسائط أو عبر مواقف من شأنها أن تعزز ممارستهم الفنية المستمرة. وفي عام 2017، أطلقت المؤسسة برنامج فن جميل للتكليفات الفنية في مركز جميل للفنون في دبي، المؤسسة الفنية التي تطلق المعارض والمبادرات التعليمية والبحثية في المنطقة. ولأن العام 2020 يشهد حتى اليوم ظروفاً استثنائية، فكان الرأي هو تعديل البرنامج وتوسيع نطاقه ليكون في نسخة جديدة تؤكد على التزام فن جميل الدائم تجاه جمهور الفن والثقافة برغم الأزمة الصحية العالمية التي فرضت التباعد الاجتماعي.

Advertisements

فن جميل تعلن عن برنامج التكليفات الجديد لأعمال فنية رقميةووجهت دعوة مفتوحة إلى الفنانين لتقديم طلباتهم إلكترونياً خلال موعد غايته 10 يونيو 2020 (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)؛ وسوف يقع الاختيار على العمل الفائز خلال الصيف، مع إطلاق العمل وعرضه على الإنترنت لمدة ستة أشهر على الأقل خلال عامي 2020 و 2021. وسوف تتولى لجنة تحكيم خبيرة فرز ودراسة الطلبات وتختار العمل المطلوب تكليفه وإنتاجه.

وتضم اللجنة: نديم سمّان، القيم الفني لـ “ديجيتال سفير” (Digital Sphere)، في معهد كونست فركيه للفن المعاصر في برلين؛ جينا سوتيلا، فنانة فنلندية تعيش في برلين وأدواتها الكلمات والأصوات والوسائط الحية؛ وبن فيكرز، الناشر والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في سربنتاين جاليري لندن، علاوة على قيمين فنيين من فن جميل.

ويدعو برنامج فن جميل للتكليفات الفنية في نسخته الرقمية الفنانين إلى تقديم المشاريع أو الأعمال الفنية أو التجارب التي تتفاعل مع مفهوم “الوقت” أو “الزمن”، وكيف تأثرت فكرتنا عن الوقت بالانتشار الواسع لتطبيقات التكنولوجيا في مناحي الحياة الشخصية أو العامة أو العملية، حتى أنه يبدو في بعض الأحيان خافياً أو متجمداً. والتكليف فرصة لتجديد مفهومنا عن “الفن الرقمي” والطرق التي يمكنه من خلالها فحص ودراسة وتشكيل العلاقات والتجارب التي تستكشف هذا الموضوع. ويهتم التكليف بشكل أساسي بالفن والأفكار، وليس الأجهزة أو البرمجيات، ويتناول جانب بعينه لمفهوم الوقت في عصرنا، ليقدمه لنا في واجهة رقمية يمكنها تناول “الوقت” وتحليل أبعاده؛ الماضي والحاضر والمستقبل.

وعن النسخة الجديدة من البرنامج، تقول أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية في فن جميل: “ما قمنا بإعلانه اليوم يعكس اهتمام فن جميل الدائم بدعم ممارسي الفنون وتشجيعهم لتقديم أعمال جديدة، غالبًا في المجال العام، والتزام تجاه الابتكار المتأصل في نهجنا. وإلى جانب خدمة شتى الجماعات في أنحاء الإمارات، يسعى مركز جميل للفنون على المدى الطويل إلى التفاعل مع جمهور الفن أياً كان مكانه، خاصةً وأننا ندرك أن كثيرين في الشرق الأوسط وجنوب آسيا لا يمكنهم السفر إليه. وكما نعلم جميعاً، فإن العام 2020 وبكل أسف بات تحديّاً للعديد من الفنانين ومؤسسات الفنون التي أوقفت العديد من برامجها، وأجبرت الأزمة الصحية العالمية الجمهور على التفاعل مع الفن ومع بعضهم البعض عبر الإنترنت. ومن خلال النسخة الرقمية لبرنامج التكليفات يكون بمقدورنا التعامل مع هذا الواقع وكذلك تشجيع الفنانين على معالجة المفاهيم الحالية للفن الرقمي، وتأثير الإنترنت في حياتنا اليومية والطبيعة الزمنية للتجربة الإنسانية”.

جدير بالذكر أن برنامج التكليفات الفنية: الرقمية من فن جميل يمنح الفائز جائزة بقيمة 7500 دولار أمريكي، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية إنتاج مستقلة للفنان الفائز لتغطية تكاليف المواد والإنتاج المطلوبة لإنتاج العمل، الذي سوف يعرض عبر الموقع الإلكتروني لمركز جميل للفنون. علاوة على ذلك، يوفر مركز جميل للفنون الدعم المتعلق بالرعاية الفنية للفنان المكلف بشأن إنتاج العمل سواء في مرحلة الإنتاج أو خلال الإطلاق، وكذلك الإرشاد والدعم التقني، بالشراكة مع معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي حين تم إغلاق مركز جميل للفنون مؤقتاً، لدعم جهود الإمارات في احتواء تفشي فيروس كوفيد-19، إلا أن المركز أطلق برنامج استجابة سريعة يهدف إلى دعم ممارسي الفن المستقلين في منطقة الشرق الأوسط وتزويد جمهور الفن حول العالم وهم في المنزل بمصادر رقمية مبتكرة من بينها مواد تعليمية ورؤى حول ممارسات الفنانين وخبراتهم الإبداعية. فقد أطلقت منصة فن جميل للأبحاث والممارسات الفنية بالأساس لأجل الممارسين الثقافيين المستقلين الذين يعملون وفق مشاريع محددة والذين تأثرت ممارساتهم بشدة نتيجة لإلغاء المشاريع والبرامج على مستوى العالم برمته. ومن بين ما سوف يتم عرضه “الانفصال”، وهو سلسلة إذاعية وأحد مشاريع الفنان الأمريكي العراقي الشهير مايكل راكوفيتز في جاليري 9؛ إتاحة الدخول لكاتالوج مكتبة جميل الإلكترونية؛ جلسات التأمل الفنية؛ جلسات فنية بإرشاد القيّمين الفنيّين، وأول دليل توعوي مجاني باللغتين العربية والإنجليزية للصغار حول فيروس كورونا المستجد.

مزيد من التفاصيل عن برنامج فن جميل للتكليفات الفنية واستمارة الطلب هنا.

التجارب والمصادر الرقمية من مركز جميل للفنون هنا.

تنويه للسيدات والسادة المحررين:

  • يعتبر معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم (J-WEL) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مركزا يسعى لإحداث التغيير في المنظومة التعليمية من خلال توظيف الإبتكار في مجال التكنولوجيا والتربية، ونشر مناهج جديدة بفضل تعاونه مع الوزارات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والجامعات، والمدارس. تأسس معمل عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم (J-WEL) في عام 2017 من قبل مجتمع جميل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .MIT https://jwel.mit.edu/
  • حققت النسخة الاستهلالية من برنامج فن جميل للتكليفات الفنية في العام 2018 نجاحاً لافتاً بتركيزها على المجسّمات الفنية، وذهبت جائزتها للفنانتين الكويتيتين علياء فريد وأسيل اليعقوب، وعملهما “الحياة المعاكسة: حديقة نباتية مضيئة مخصصة للأشجار”. وأعلنت فن جميل عن أن النسخة الثانية من البرنامج تُعنى بالكتابة والأبحاث الفنية، والتي فازت بها ناديا كريستيدي، الباحثة والكاتبة من أصول سورية وفلسطينية ويونانية، ونالت بموجبها إقامة فنية لمدة ثلاثة أشهر في مركز جميل للفنون، حيث عكفت على تأليف كتاب عن أزمة المياه والخطط الراهنة والسيناريوهات المستقبلية تجاه الأزمة. أما الدورة الرابعة من البرنامج (الرسم) فسوف تنعقد عامي 2021 و2022.
  • ومن الجدير بالذكر أن برنامج فن جميل للتكليفات الفنية هو برنامج سنوي موجه إلى الفنانين، وخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، سواءً كان المتقدم يعيش من المنطقة أو في المهجر، وكذلك بقية بقاع العالم بغض النظر عن الجنسية، طالما كان يساهم في مشاهد المنطقة الثقافية المختلفة والمتنوعة.

مركز جميل للفنون

یعد مركز جمیل للفنون واحدًا من أول المؤسسات الفَنیة المعاصرة في دبي. يحتضن المركز العديد من المعارض الفردية والجماعية التي تعتمد على مُقتنیات فن جمیل إلى جانب الشراكات الإقليمية والعالمية. المعارض الحالية تضم عرض للفنانين مايكل راكوفيتز، وآسونثيون مولينوس، وسارة أبو عبدالله، وحسن خان، ولبنى شودري، والمعماريين واي واي.

تمتد المساحة الإجمالية المقام علیھا المركز لتصل إلى 10 آلاف متر مربع من المباني متعددة التخصصات، من تصميم شركة «سيري أركيتكتس» للهندسة المعمارية بالمملكة المتحدة. يضّم المبنى سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل.

يقع المركز في منطقة جداف ووترفرونت الواقعة على خور دبي، ويضّم صالات العرض الفنيّة بالإضافة إلى مكتبة جميل، والتي تعّد مركز أبحاث مفتوح يُعنى بالفن المعاصر والتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة. يضّم المركز أيضاً مساحات مخصّصة للمشاريع والتكليفات الفنيّة، واستوديوهات للكتّاب، ومَتجر ومطعم.

ويعّد أيضاً مركزًا للمبادرات التعليمية والبحثية للجماهير المختلفة، ويحتضن العديد من المبادرات البحثية والتعليمية لمختلف المعنيين. وهذا علاوة على برامج شراكة فنية محلية وإقليمية ودولية.

مركز جميل للفنون مجاني ومتاح للجميع. كما يتضمن البرنامج العام للمركز ورشات عمل مخصصة للعائلات والأطفال وجولات فنية بإشراف قيميين فنيين ومحادثات ونقاشات فنية ومجموعات قراءة، بالإضافة إلى مكتبة جميل.

فن جميل

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى برامج فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. تعزز برامج المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

Advertisements

ويعّد مركز جميل للفنون مؤسسة معاصرة مبتكرة، افتتحت في دبي بالإمارات في 11 نوفمبر 2018؛ وحي: ملتقى الإبداع مركز رئيسي للصناعات الإبداعية من المزمع افتتاحه في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في شتاء 2021 -2020.

تعمل مؤسسة فن جميل بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل مؤسسة دلفينا، متحف فكتوريا وألبرت، مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية ومتحف المتروبوليتان للفنون. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة الأعمال والتواصل الثقافي.

تعمل فن جميل جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 378 total views,  1 views today

Advertisements