for Ladies in Dubai - Dubai Iconic Lady

جامعة أبوظبي تنطلق بمنظومة التعليم عن بُعد نحو آفاق جديدة

Advertisements
Advertisements
  • أطلقت الجامعة سلسلة شاملة تزيد عن 100 مبادرة ونشاط عن بعد تشمل الإرشاد الأكاديمي والاستشارات الطبية والنفسية والبطولات الرياضية والورش والمسابقات
Advertisements

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 أبريل 2020: أطلقت جامعة أبوظبي مجموعة من المبادرات والأنشطة المقدمة عن بعد، بالتزامن مع تفعيل نظام التعليم عن بُعد لجميع الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل الجهود الرامية إلى مواجهة انتشار فيروس كوفيد-19، سعياً من جامعة أبوظبي لتمهيد سبل النجاح أمام طلبتها لإبقائهم على تواصل دائم متسلحين بالأدوات التعليمية اللازمة خلال تواجدهم في المنزل حفاظاً على صحتهم ولتوفير تجربة أكاديمية شاملة للتعليم عن بُعد عبر أنشطة إرشادية ورياضية وصحية افتراضية واجتماعات وورش عمل رقمية وغيرها من الأنشطة التفاعلية عن بُعد.

وتعزز جامعة أبوظبي سبل تواصل مستدامة مع كافة الطلبة والعاملين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبرامج العمل عن بُعد مثل “مايكروسوفت تيمز”، وذلك لرفع معنوياتهم وتقديم الإرشادات الدراسية والورش للطلبة وتنظيم الحلقات الدراسية رقمياً. ولمواصلة تعزيز تفاعل الطلبة ونشاطهم، قامت الجامعة بتنظيم عدد من البطولات الرياضية رقمياً والتمارين الرياضية التي يتم بثها عبر الفيديو يومياً واجتماعات الفرق الرياضية افتراضياً لتحدي بعضهم البعض في منافسات صحية خلال تواجدهم في المنازل. بالإضافة إلى ذلك، توفر جامعة أبوظبي برنامج الإرشاد الأكاديمي الذي يمكن الطلبة من التواصل مع المرشدين وأعضاء الهيئة التدريسية للحصول على أي دعم قد يكونوا بحاجة إليه.

Advertisements
Advertisements

ومن بين أبرز الجوانب التي تحرص جامعة أبوظبي على التواصل مع طلبتها بخصوصها هي تقديم النصائح الصحية المرتبطة بالوقاية من فيروس كوفيد-19، وذلك من خلال عدة أقسام من داخل الجامعة تحرص على إيصال هذه الرسائل التوعوية عبر التواصل عن بُعد وتقديم توصيات حول كيفية تعزيز المهارات الشخصية خلال التواجد في المنزل.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور وقار أحمد، مدير جامعة أبوظبي: “تحرص جامعة أبوظبي على مواصلة تقديم تجربة أكاديمية متميزة والحفاظ على معنويات الطلبة مرتفعة من خلال تزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة، وتماشياً مع توجهات الجامعة القائمة على وضع الطلبة في صميم كل ما تقوم به، عملنا على الارتقاء بمنظومة التعلم عن بُعد وتقديم تجربة تعليمية متميزة وممتعة للطلبة، حيث أتيحت لهم فرصة المشاركة في منافسات رقمية وبطولات رياضية وتوصيات مفيدة للحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي يشهدها العالم.”

وأضاف: “تقوم مهمتنا في جامعة أبوظبي على تسليح الطلبة بالموارد التي تمكنهم من تحقيق التفوق الأكاديمي والنجاح الشخصي، من خلال إثراء مهاراتهم القيادية والابتكار والطموح بين خريجيها ليكونوا قادة المستقبل، حيث نؤمن بأن تحقيق ذلك يكمن في مواصلة الالتزام تجاه المجتمع والتفاعل معه وضمان معرفة الطلبة بأننا دوماً على استعداد لتقديم الدعم اللازم لهم.”

وقام قسم التوظيف وعلاقات الخريجين في الجامعة بإطلاق سلسلة من المبادرات والأنشطة للتفاعل مع الطلبة بما في ذلك الورش والفعاليات الافتراضية للتطوير الوظيفي للطلبة والخريجين، كما تعاون القسم مع عدد من الشركات والمؤسسات التي تتطلع لاستقطاب الكفاءات لتنسيق لقاءات تعريفية افتراضية وتمكين الطلبة من التواصل معها واستكشاف الفرص الوظيفية المستقبلية.

ويستمر مكتب التواصل الطلابي في تعزيز سبل التفاعل مع الطلبة من خلال اجتماعات افتراضية مع المجالس الطلابية بانتظام وتنسيق ورش حول التواصل مع الطلبة الحاليين والمحتملين، كما قام القسم بالتنسيق لعقد عدد من الأنشطة مثل معرض الأندية الطلابية افتراضياً.

ويعمل مكتب الأنشطة الرياضية والصحة في الجامعة على إشراك الطلبة في عدد من الأنشطة من خلال تنظيم ثلاث بطولات افتراضية، إضافةً إلى مقاطع فيديو لتمارين رياضية يتم نشرها لمجتمع الجامعة. ويواصل المكتب تدريب الفرق الرياضية افتراضياً من خلال تقديم 70 لقاء تدريبي مع لاعبين من فرق كرة السلة وكرة القدم. وقامت الجامعة بتقديم خاصية “Stallions Chat” التي تقوم من خلالها بعقد لقاءات جماعية مع محترفين رياضيين من مختلف أنحاء العالم، حيث تركزت مهمة مكتب الأنشطة الرياضية والصحة على تعزيز صحة وسلامة جميع الطلبة والعاملين في الجامعة على حد سواء.

وأطلق مكتب الدعم الطلابي في الجامعة مبادرة “استشارة الطبيب إلكترونياً” ومبادرة “خدمة الاستشارة الرقمية” لمساعدة مجتمع الجامعة على التكيف مع الوضع الراهن وتخطي أي عوائق قد تواجههم إلى حين تجاوز الظروف الراهنة، لتكون جامعة أبوظبي المؤسسة الأكاديمية الأولى التي تطلق مثل هذه المبادرات لطلبتها والعاملين فيها في جميع الفروع. ويضمن مكتب التواصل الطلابي عمليات تجديد تأشيرات الإقامة لجميع الطلبة بسلاسة ويقوم بكافة ما يلزم ليشعر الطلبة القادمين من الخارج بأنهم في بلدهم الثاني. بالإضافة إلى ذلك، وتقوم الجامعة باستقبال الطلبة الجدد في العام الدراسي افتراضياً من خلال يوم إرشادي رقمي يقدم لهم لمحة عامة عن البرامج الأكاديمية وفروع الجامعة والأنشطة الطلابية المتوفرة.

وقام مركز النجاح الأكاديمي بعقد عدد من ورش العمل التي ترأسها أعضاء من الهيئة التدريسية ومجموعة من الطلبة المتميزين الذين استعرضوا مهارات التقديم لديهم، كما تم توفير مساقات مساعدة في الرياضيات والعلوم للطلبة، في حين شهد الأسبوعان الماضيان مشاركة أكثر من 100 طالب استفادوا من خدمات المركز.

من جهته، قام الحرم الجامعي في العين ببذل الجهود لمساعدة الطلبة على التواصل والتفاعل خلال فترة التعلم عن بُعد، من خلال توفير سلسلة من الأنشطة الافتراضية لهم التي تغطي عدة جوانب مختلفة بما في ذلك الأنشطة الترفيهية، وورش  وأنشطة رياضية، وورش للتطوير الطلابي ومسابقات التواصل الاجتماعي وتحديات لكسر الروتين اليومي.

نبذة عن جامعة أبوظبي

Advertisements

تأسست جامعة أبوظبي عام 2003، كمؤسسة خاصة للتعليم العالي تلتزم باتباع أرقى المعايير والممارسات العالمية في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يساهم في صنع قيادات المستقبل في الدولة والمنطقة، وتضم مجتمعاً طلابياً حيوياً يزيد عن 7500 طالب وطالبة من أكثر من 80 جنسية يتوزعون عبر مقراتها في أبوظبي ودبي والعين ومركزها الأكاديمي في منطقة الظفرة، ويدرسون ضمن كلياتها الخمس: كلية الآداب والعلوم وكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية القانون، وكلية العلوم الصحية.

حصلت جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة الأمريكية (WASC)  في كاليفورنيا، وحصلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة (AACSB)، بالإضافة إلى حصولها على اعتماد آخر من  (EQUIS)، التابع للمنظمة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD)، بينما حصلت كلية الهندسة في جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي العالمي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية (ABET). وتضم الجامعة برنامج الهندسة المعمارية الوحيد الحاصل على اعتماد المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA)، وتسعى حالياً كلية العلوم الصحية على الحصول على الاعتماد من وكالة اعتماد تعليم الصحة العامة في الإقليم الأوروبي (APHEA).

كما تصدرت جامعة أبوظبي قائمة أفضل 27 جامعة عربية في العالم وفقاً لتصنيف “كوكاريللي سيموند” العالمي (QS) لجامعات العالم لعام 2019، حيث تم تصنيفها من بين أفضل 701-750 جامعة في العالم، ومن بين أفضل 150 جامعة في العالم والتي لا يتجاوز عمرها خمسين عاماً، وحصلت على المركز الثاني عالمياً من حيث أعضاء هيئة التدريس الدوليين وفقاً للتصنيف، والمركز العاشر عالمياً ضمن التصنيف في تعددية وتنوع الطلاب الذين تستقطبهم من مختلف أنحاء العالم.

 313 total views,  2 views today

Advertisements