علامة CINDY CHAO The Art Jewel تتعاون مع المهندس المعماري الشهيرTom Postma في معرضTEFAF Maastrichtلعام 2020

Advertisements
شارك اصدقائك في :

مارس 2020 – تعود الفنّانة “سيندي تشاو” التي لمع اسمها في مجال تصميم المجوهرات الراقية إلى المعرض الأوروبي للفنون الراقية TEFAF Maastricht لتستعرض أبهى مجوهرات علامة CINDY CHAO The Art Jewel من 7 مارس لغاية 15 مارس. تعرض “سيندي تشاو” هذا العام تحفها الفنية في جناحاً باهراً (في المنصة 139) صُمّم بالتعاون مع المهندس المعماري الهولندي العالمي “توم بوستما” Tom Postma.

اشتهر توم بمنحوتاته الكبيرة، ومن أبرز مشاريعه ذاك الذي صمّمه لمعرضPalazzo Fondazione Levi الفني في القناة الكبرى خلال معرض بينالي البندقية، والذي رفع اسمه حول العالم. على إثر ذلك، طُلب منه تصميم معرض TEFAF Maastricht، الذي يتولّى تصميمه منذ 17 عاماً. لقد تعاون دار التصميم الذي يحمل اسمه Tom Postma Design مع العديد من المؤسّسات الثقافية المرموقة مثل Kunsthistorisches Museum Wien و Fondazione Prada و Rijksmuseum.

انجذب “طوم” إلى طاقة “سيندي” وحسّها الإبداعي وذوقها الرفيع، فتحمّس لفكرة ابتكار جناح خاص بها لمشاركتها للمرة الثانية في معرض TEFAF. يقول “بوستما”: “بدأت فكرة هذا المشروع منذ سنة. التقينا للمرة الأولى في معرض هونغ كونع العام الماضي، وانجذبتُ فوراً إلى الفكرة. سيندي تنبض بالشباب والطاقة ولا تقبل سوى بالأفضل من دون مساومة. وهذا ما جذبني. أفهم جيداً هذه الطاقة، لذا سُررت بتولّي هذا المشروع”.

تُقدّر “سيندي” مهنة “توم” وتحترمها، فجدّها كان مهندساً معمارياً لامعاً ووالدها نحاتاً بارعاً. رأت أنّ تصميم “توم” الرائع سيُسلّط الضوء على تحفها الفنية بأبهى الحِلل. تنبض المنصة الجديدة إبداعاً، فتُبرز تاريخ “سيندي” ومهارتها الحرفية الشهيرة باستخدام تقنية النحت بالشمع يدوياً، إلى جانب خبرة “توم” الغنية في مجال ابتكار الفسحات الراقية التي تخاطب الجمهور. هذا التعاون بين الشرق والغرب يعكس أيضاً فلسفة التصميم التي تنتهجها “سيندي” والتي تقضي بالتوفيق بين التصميم الآسيوي الخلّاق والحرفية الأوروبية التقليدية.

تحت عنوان “الانعكاس” “Reflection”، يروي تصميم الجناح حكاية نمو علامة CINDY CHAO The Art Jewel المذهل حول العالم في السنوات الـ15 الأخيرة، وكل ذلك من وجهة نظر مؤسّسة العلامة. تمثّلت رؤيتهما بابتكار منشأة فنية متحرّكة مع منصات تُحاكي شكل الأغصان، تتّسم بشكلها المنحوت والطبيعي إلى حدّ كبير، ومع ذلك هي متينة وآمنة.

في هذا الصدد، قال “توم”: “أردنا ابتكار منصات جميلة بنفحات فنية، يخال للناظر أنّها تطفو في الهواء. كان لا بدّ من أن تكون خطوطها ناعمة وطبيعية، لكن عملية في نفس الوقت، أي متينة وثابتة بما يكفي لتحمل المجوهرات وتتحمّل الحركة الدائمة حولها طوال المعرض. كان من البديهي اختيار الفولاذ، غير أنّ الأمر لم يخلُ من الصعوبات الفنية نظراً إلى خشونة هذه المادة. مع ذلك نجحنا. للفت الأنظار، غطّسنا ’الأغصان‘ الفولاذية بالبرونز والباتينا لننفحها بلمسة غامضة تحاكي جوّ المنصة”.

كانت النتيجة تجربة استثنائية ومُلهمة تخاطب الحواس. يُضيف “توم”، واصفاً هذه التجربة: “سيشعر المرء بأنّه ينظر إلى مجوهرات فنية جميلة أثناء السير في غابة يلفّها الضباب فيما تُشرق الشمس ببطء – إنّه لمنظر مُدهش”.

Advertisements

يُشار إلى أنّ “سيندي” هي من بين نخبة من مُصمّمي المجوهرات المدعوين للمشاركة في معرض TEFAF Maastricht لعام 2020. يُعتبر معرض TEFAF الأول عالمياً للفنون الراقية والتحف والتصميم، ويُشارك فيه ما يزيدعلى 275 مصمّماً مرموقاً من أكثر من 20 بلداً، لاستعراض تحف فنية تمتدّ على 7 آلاف سنة من التاريخ. شاركت تشاو للمرة الأولى في معرض TEFAF Maastricht عام 2019، ولاقت مشاركتها الثناء من المنظّم ومن هواة جمع التحف الفنية والضيوف المرموقين على حدّ سواء.

 124 total views,  1 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements