الأثنين. يناير 20th, 2020

التجذيف فوق المحيط الأطلسي بعد استبدال الورك بالكامل

Advertisements
شارك اصدقائك في :

الإمارات العربية المتحدة، دبي ،29ديسمبر 2019: في الإمارات العربية المتحدة، تعدّ عملية استبدال الوركحالياً من أكثر عمليات جراحة العظام شيوعاً، ويجرى العديد من العمليات الجراحية من هذا النوع سنوياً في مستشفى برجيل للجراحة المتقدمة في دبي لعلاج الحالات المتعلّقة بالوركين. وبينما كان الهدف من “الاستبدال الكامل للورك” في الماضي هو الحدّ من الألم بشكل أساسي، إلا أن تركيز المريض في القرن الحادي والعشرين يتمحور حول الأداء الوظيفي ونمط الحياة.

في هذا الصدد يقول البروفيسور ماتياس هونل، استشاري جراحة العظام، متخصّص في استبدال المفاصل والطب الرياضي في مستشفى برجيل للجراحة المتقدّمة في دبي: “في كثير من الأحيان يطلب المرضى “الاستبدال الكامل للورك” لأن المريض يرغب في نيل ميدالية “الرجل الحديدي” وهو الإنجاز الحياتي الوحيد الذي يعجز عن تحقيقه.”

باتريك بول كان لديه الهاجس نفسه عندما سأل جراحه الدكتور ماتياس: “هل يمكنني التجذيف فوق المحيط الأطلسي مع مفصل الورك الجديد؟

ذلك أن باتريك يرأس مبادرة تهدف إلى تركيز الانتباه على التلوّث البلاستيكي للمحيطات. وكان قائد المركب المبني خصيصاً لهذا الهدف بتكلفة 1.8 مليون درهم تحت اسم “عام زايد” برعاية موانئ دبي العالمية، على رأس فريق يجوب المحيط الأطلسي في زمن قياسي يبلغ 4,250 كم في 27 يوماً.

وهو يقول: “خلال رحلتنا واجهنا العديد من المشكلات الفنية والنفسية مثل كسر في الدفّة أو عطل في مضخّات المياه، إلا أن مفصل الورك الجديد لم يسبّب لي أي ألم أو مشكلة.”

والواقع أن عمليات استبدال الورك آخذة في الازدياد في الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، ويُنصح بها على نطاق واسع لعلاج خشونة المفاصل والحالات الالتهابية الحادة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو لمشكلات في نموّ الورك أثناء الطفولة. قد تكون ثمّة حاجة لجراحة الورك أيضاً في حالات كسور الفخذ، بما في ذلك تلك الناتجة عن هشاشة العظام. ويقول الدكتور ماتياس هونل:”إن المجموعة الأكبر في هذا النوع من الجراحة يشكّلها المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عاماً، ونحن نقوم باستبدال مفصل الورك بشكل خاص لمرضى أصغر سناً مقارنة بما كنا عليه في الماضي.” ويضيف: “ما من قواعد محدّدة عندما يتعلّق الأمر باستبدال مفصل الورك. وعلى الرغم من أن الجراحة ترتبط عموماً بالمرضى الأكبر سناً، إلا أنها في الحقيقة إجراء يغيّر حياة أي شخص مصاب في مفصل الورك.”

ويقول باتريك: “لقد كان مستشفى برجيل نعمة. فالمرافق في المستشفى ممتازة، والموظّفون مهذّبون وودودون. كان من دواعي سروري أن أكون في مستشفى يعتني بمرضاه بهذا الشكل.”

في الإمارات العربية المتحدة، يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات الفخذ ويتمّ إجراء عدد من العمليات الجراحية سنوياً في جميع أنحاء العالم لعلاج الحالات المتعلّقة بالوركين.

وفي حين أن مشكلات الورك شائعة، فإن معظمها غالباً ما يتم إهماله. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن علاج مشكلات الورك في وقت مبكّر يمكن أن يساعد المرضى على العيش لفترة أطول. ومن هنا فمن الضروري البحث عن علامات قد تشير إلى وجود مشكلة في الفخذ.

وبحسب الدكتور ماتياس، ثمّة علامات عدّة لإصابة الورك، ويقترح على الأفراد الذين يعانون من وجع أثناء أو بعد التمرين أو الألم الذي يتداخل مع الأنشطة اليومية أن يستشيروا أخصائياً لتحديد الحالة. وكذلك تعدّ صعوبة انتعال الأحذية أو ارتداء الجوارب علامة شائعة على تصلّب الفخذ. وأيضاً إذا كان ألم الفخذ أو الورك يمنع من المشي لمسافات طبيعية، أو إذا كانت ثمّة مشكلة في الوقوف على الساق لأكثر من دقيقة، فمن الضروري طلب المساعدة من خبير.

ويخلُص الدكتور ماتياس إلى القول: “نقوم بإجراء عمليات استبدال مفصل الورك بأسلوب بسيط للغاية ومن دون الإضرار بأية عضلات. وهذا يخفف الألم ويقلل من مخاطر فقدان الوظيفة حولالجراحة أوأثناء إعادة التأهيل المكثّف. من الجدير ذكره أننا نستخدم جهاز الجرّ الكهربائي للمساعدة في تحريك الساق أثناء الجراحة. كما نزرع مفاصل اصطناعية غالباً ما تكون مصنوعة من التيتانيوم. وأما سطح المفصل فهو مصنع من السيراميك ونحن نستخدم الجيل الثالث من السيراميك، ويتميز بأنه مقاوم للغاية للتآكل ويضمن عمرا أطوللمفصل الورك الاصطناعي، كما يسمح باستخدامه في الظروف القاسية مثل جولة التجذيفالتي قام بها باتريك في المحيط الأطلسي. وغالباً ما يتمّ تغطية هذه العناصر عن طريق التأمين وهي تضمن شفاءً سريعاً. تمتاز هذه الجراحة بنسبة نجاح عالية للغاية وهي تعتبر تجربة مميّزة وتوفّر أفضل النتائج الممكنة. وبالتالي، ينبغي على الأفراد الذين يعانون من أي أعراض لآلام الفخذ أن يطلبوا مشورة الخبراء وأن يقوموا بالإجراءات اللازمة لتحقيق الراحة من الألم.”

Advertisements

كما كشفت دراسة ظهرت في “جراحة العظام السريرية والبحوث ذات الصلة”CORR®، الصادرة عن رابطة جراحي العظام والمفاصل في الولايات المتحدة، أن جراحة استبدال مفصل الورك لا تحسّن نوعية الحياة فحسب، بل ترتبط أيضاً بزيادة متوسّط ​​العمر المتوقّع، مقارنةً بالأشخاص من نفس العمر والجنس.

1 total views, 1 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements