24 ديسمبر، 2019

أهمية التعبئة الذكية في صناعة الرعاية الصحية

Advertisements
شارك اصدقائك في :

وفقاً لبرنامج الرعاية الصحية والتقنية في الشرق الأوسط السنوي فإنه من المتوقع أن يصل سوق الرعاية الصحية في مجلس التعاون الخليجي إلى 71.3 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن يتجاوز 100 مليار دولار بحلول عام 2023. تنمو صناعة الرعاية الصحية بسرعة في هذه المنطقة حيث تتخذ الحكومات الخطوات اللازمة للوفاء بالمعايير الدولية. فعلى سبيل المثال، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق نظام رعاية صحية ذو مستوى عالمي من خلال رؤية 2021. وبينما تعمل الحكومات الإقليمية على تحقيق أهدافها الوطنية بنجاح، فإنها ستواجه العديد من التحديات، ومن بين التحديات الكبرى التي تواجها صناعة الرعاية الصحية على مستوى العالم اليوم المنتجات والأدوية المزيفة.

التحديات الحالية التي تواجه صناعة الرعاية الصحية

إن وجود المنتجات المزيفة ضار بالصناعة إذا لم يتم التحكم فيها والقضاء عليها. في حين لا تؤثر المنتجات المزيفة على اقتصاد أي بلد فحسب، بل تشكل أيضا تهديداً حقيقياً على صحة المرضى وجودة الخدمة التي تقدمها المستشفيات. وبالمثل، فإن الأدوية والأدوات المزيفة يمكن أن تعرض سمعة العلامة التجارية والمستشفى الذي يتميز بهذه العلامة التجارية للخطر. وعندما تعتمد المستشفيات على سلسلة التوريد الضعيفة، فإنها تخاطر بأن يكون لها قدر ضئيل من الرؤية في عملية الإنتاج والتخزين. لا يملك مديرو المخزون رؤية دقيقة للظروف التي يتم فيها تطوير المنتجات وتعبئتها. لذلك، لن يكونوا قادرين على معالجة أي مشاكل قد تحدث على الفور دون تعطيل سلسلة التوريد. حتى العملاء يبحثون عن تجربة متصلة يمكن أن توفر لهم إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات في أي وقت.

Advertisements

لمواجهة هذه التحديات، تصدر الحكومات تشريعات صارمة جديدة، وتفرض قواعد صارمة للاستيرادوالتصدير وتشن حملات على مراكز توزيع الأدوية غير القانونية. ما الذي يمكن القيام به لضمان المبيعات الآمنة والشرعية للمنتجات الصيدلانية؟ تلعب العبوات الذكية دوراً أساسياً في محاربة إنتاج وتوزيع الدواء المزيف. وتسمح هذه التقنية بتوفير المزيد من الخدمات اللوجستية الآلية، وتضمن جودة المنتج وتعزز تجربة المستهلك. تحدث العبوة الذكيةثورة في تتبع الأجهزة الطبية والأدوية. فيمكن للمصنعين مراقبة المواد وتتبعها بسهولة لمنع دخول الأدوية المقلدة أو المسروقة أو الملوثة إلى السوق. ويستفيد المرضى والأطباء والمصنعون جميعاً من هذه التقنية لأنها تتيح الاتصال السهلبين المنتجات والبرامج.

التعبئة الذكية يمكن أن تتحكم في جودة الأدوية

تعمل ميزة التتبع التلقائي للمخزون باستخدام الملصقات الذكية والخزائن الذكية على تبسيط إدارة سلسلة التوريد بالمستشفيات، وتتماشى مع العديد من الأهداف الإدارية للمستشفى، مما يوفر المال. وهناك طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال الذاكرة المطبوعة للتعبئة الذكية، والتي تضيف ذكاء للعبوات عن طريق طباعة شرائح رقيقة على ركيزة مرنة. وتوفر هذه العملية المرونة وحرية التصميم. ويمكن وضع الملصقات على العبوات في أي مرحلة من مراحل العملية. على الرغم من أنها قد تكون صغيرة، إلا أنها مليئة بالإمكانيات والمعلومات المفيدة. ويمكن للذاكرة المستدامة تخزين ما يصل إلى 36 بت من الذاكرة القابلة لإعادة الكتابة. بالإضافة إلى ذلك، يتم الاحتفاظ بالبيانات لمدة عشر سنوات إلى أن يتم كتابتها مرة أخرى. ويمكن تخزين كل شيء بدءاً من الرموزوالأرقام التسلسلية وحتى تواريخ انتهاء الصلاحية وهناك إمكانية لتخزين الرموز الجغرافية.

يستخدم جهاز اتصال رخيص الثمن لإجراء عملية الكتابة وقراءة الملصقات. وتم تصميم جهاز قارئ مخصص بناءً على متطلبات المستخدم. ويمكن أن يكون قارئاً خارجياً لقراءة الذاكرة على العبوات، أو دمجها في وحدةلاستخدامها كـ “مستهلكات ذكية”. واحدة من المزايا المهمة لهذا الحل هي أنك لست بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت لقراءة الذاكرة. ومنمزايا استخدام هذا النوع من الأجهزة إمكانية استخدامه عندما لا يوجد شبكة Wi-Fi متاحة، أو عندما لا تريد الاتصال بالشبكة. ويمكن أن تقوم العبوة الذكية بمراقبة التغييرات في المنتج و / أو بيئتها وتتعامل مع هذه المتغيرات. ويستخدم هذا النوع من التكنولوجيا حساسات (ملصقات ذكية) لمراقبة جودة المنتج وظروف التخزين. وهناك إمكانية لربط الجهاز القارئ مع هاتف ذكي موجود، مما يوفر تحديثات مباشرة حول حالة المنتج.

Advertisements

في الختام، يمكننا القول أن العبوات الذكية تعمل على تحويل صناعة المستحضرات والمنتجات الصيدلانية من خلال توفير نظام أفضل لمراقبة ظروف العبوة في كل خطوة على الطريق من خلال تقديم معلومات للعبوة بالوقت الفعلي أو الحقيقي. في حين تحتوي هذه التقنية على حساسات يمكنها اكتشاف أي شيء من درجة الحرارة إلى الرطوبة، وتتحقق مما إذا كان تم العبث بالعبوة وتتبع المنتج من أي مكان حول العالم. يضمن التغليف الذكيجودة وسلامة المنتجات والمستحضرات الصيدلانية. ويضمن هذا أيضاً عمليةشحنعالمية شفافة ومراقبة. كما يمكن للتغليف الذكي تخزين المعلومات، واستشعارها، وحسابها والإبلاغ عنبعد.كما لو أن لها عقل خاص بها.

3 total views, 1 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements