29 فبراير، 2020

وزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان وشركة ويبرو توقعان مذكّرة تفاهم لإطلاق مركزٍ في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر

Advertisements
شارك اصدقائك في :

العذيبة، سلطنة عُمان؛ وبنجالور، الهند – (بزنيس واير/“ايتوس واير”): أعلنت اليوم “ويبرو” المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: WIT، وفي بورصة بومباي تحت الرمز: BSE: 507685، وفي البورصة الوطنية في الهند تحت الرمز: NSE: WIPRO)، وهي شركة عالمية رائدة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات عمليات الأعمال، ووزارة التقنية والاتصالات، وهي مؤسسة حكومية بسلطنة عُمان، عن توقيع مذكّرة تفاهم لإطلاق مركز في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ووقّع على المذكّرة كلّ من الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي، الرئيس التنفيذي لوزارة التقنية والاتصالات؛ وسانجيف تايال، نائب الرئيس ومدير الأعمال في الشرق الأوسط لدى شركة “ويبرو” المحدودة. وبموجب مذكّرة التفاهم، ستتعاون “ويبرو” ووزارة التقنية والاتصالات في إنشاء ونشر واستدامة المركز في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، إضافةً إلى تسريع اعتماد تقنيات المصادر المفتوحة في القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيُركّز المركز على بناء قاعدة مواهب من خريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتخصصين في البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر  من خلال برامج شاملة للتدريب وبناء المهارات. وسيُشجّع المركز على الابتكار المشترك من خلال التعاون مع القطاعات المحلية والإقليمية (الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة) في سلطنة عُمان والمساهمة في القيمة المحلية المضافة. وستعمل شركة “ويبرو” مع وزارة التقنية والاتصالات على تطوير حلول وخدمات تستفيد من التقنيات الحرة والمفتوحة المصدر لتمكين التحول الرقمي،  والثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء وتحديث الأنظمة القديمة، والذكاء الاصطناعي، والهيكلية القائمة على الحلول السحابية لقطاعات التعليم، والطاقة، والموارد الطبيعية والمنشآت، والقطاع المصرفي، والخدمات المالية والتأمين، والدفاع والأمن، والنقل والخدمات اللوجستية، والقطاع الحكومي، والسياحة والاتصالات في سلطنة عُمان.

وتتماشى هذه الاتفاقية بشكل وثيق مع رؤية سلطنة عُمان المتمثّلة في تحويل السلطنة إلى إحدى أبرز الدول في مجال الخبرات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وستواصل “ويبرو” ضخّ استثمارات طويلة الأمد في الموارد والبنية التحتية لإنشاء هذا المركز ومساعدة وزارة التقنية والاتصالات على إطلاق الإمكانات الكامنة لمثل هذه البرمجيات. وستوسّع “ويبرو” في إطار مذكّرة التفاهم هذه حضورها المحلي في سلطنة عُمان وستدعم الوزارة في تحقيق أهدافها المتمثّلة في بناء اقتصاد رقمي والتحوّل إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق، قال حسن فداء اللواتي، مدير عام قطاع تنمية المجتمع الرقمي بوزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان: “تُعدّ مذكّرة التفاهم هذه إنجازاً هاماً على طريق تنمية الخبرات في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر  بسلطنة عُمان وإثراء الحافظة التكنولوجية للبلاد. ونحن على يقين أنّ هذه الاتفاقية ستساعد السلطنة على الوصول إلى اقتصاد رقمي مزدهر وخلق فرص عمل جديدة وتوفير مستقبل أفضل لجيل الشباب فيها”.

ومن جهته، قال سانجيف تايال، نائب الرئيس ومدير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط لشركة “ويبرو” المحدودة: “يسرّنا التعاون مع وزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان. ولطالما شكّلت تنمية المواهب وتوطينها محاور تركيز رئيسية لاستراتيجية شركتنا. وتشارك ’ويبرو‘ في عدد من مشاريع تكنولوجيا المعلومات في سلطنة عُمان، وتشكّل هذه الاتفاقية خطوة هامة في إطار جهودنا المتواصلة لدعم سلطنة عُمان. وتتماشى هذه الاتفاقية تماماً مع أهداف السلطنة في مجال القيمة المحلية المضافة، فضلاً عن أهدافنا التجارية”.

وقال أندرو إيتكن، رئيس ممارسات المصادر المفتوحة العالمية لدى “ويبرو” المحدودة: “إنه لمن دواعي سرورنا العمل مع حكومة سلطنة عُمان لدعم الابتكار والتحديث التكنولوجي من خلال عدد من الأنشطة الاستراتيجية مفتوحة المصدر”.

Advertisements

*المصدر: “ايتوس واير

9 total views, 1 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements