15 نوفمبر، 2019

معهد المحاسبين القانونيين ICAEW يُدخل التقنيات الناشئة ضمن شهادة المحاسب القانوني المعتمد عبر التعاون مع Inflo

Advertisements
شارك اصدقائك في :

يقوم معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW بتطوير شهادته للمحاسب القانوني المعتمد (ACA) كجزء من مبادرة لدمج التقنيات الناشئة ضمن المؤهل التعليمي للمحاسبة. وإدراكاً لتأثير التكنولوجيا على مهارات المستقبل، يتعاون معهد المحاسبين القانونيين ICAEW مع شركة Inflo – المزوّد الرائد لبرامج تحليل البيانات المالية لمهنة المحاسبة، من أجل تنمية المهارات التي تتطلبها التقنيات المتطوّرة من خلال المعرفة والتعليم العملي والاختبارات.

وسيركز التعاون أولاً على اختبارات التدقيق والضمان. فالمدققون يستخدمون عملياً وبشكل متزايد مناهج أكثر تطوراً للتحقق من بيانات العميل، مع تطبيق آليات كتحليلات البيانات لإنجاز المهام مثل تـقـييم المخاطر أو اختبار الاحتيال. وكان معهد المحاسبين القانونيين ICAEW يستكشف الطرق التي يمكن بها دمج المهارات التحليلية والاستقصائية التي تتطلبها هذه التقنيات ضمن آليات التدريب والتقييم لشهادة المحاسب القانوني المعتمد (ACA).

وسيتم تعزيز التعاون بعد ذلك على نطاق كبير ليشمل اختبارات إعداد تقارير الشركات، مع إمكانية التوسع إلى اختبارات أخرى عبر شهادة المحاسب القانوني المعتمد (ACA)، تقديراً لأهمية آليات تحليل البيانات لمجموعة واسعة من خدمات المحاسبة.

Advertisements

وقال مارك بروثيرو، المدير التنفيذي لمعهد المحاسبين القانونيين، قسم التعليم والتطوير المهني: “نحن نخطط لدمج استخدام Inflo في كل من اختبارات التدقيق والضمان وإعداد تقارير الشركات بدءاً من عام 2021 فصاعداً. وسيقوم الاختبار بتكليف الطلبة بمراجعة بيانات الشركة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التصورات والنتائج من خلال إجراء تحليلات البيانات. وسيُطلب منهم كذلك تحليل النتائج وتفسيرها، والتعقيب عليها، وتبرير تصرفاتهم، وتوضيح الاستنتاجات التي يستخلصونها. أما في اختبار إعداد تقارير الشركات، سيتم تزويد الطلبة أيضاً بمعلومات مسبقة عن النتائج المؤقتة للعميل من أجل القراءة والاستيعاب قبل الامتحان، ثم تقديم بيانات العميل لسنة كاملة في الامتحان نفسه”.

وأضاف: “هذا التغيير مهم من أجل ضمان أن تبقى شهادة المحاسب القانوني المعتمد ACA عملية ومواكبة للمستجدات. فالاستخدام التطبيقي لآليات تحليل البيانات ستمكن الاختبارات من التعبير عن مكان العمل الحالي والمستقبلي، وتعزيز تقييم الأحكام المهنية، والتشكيك، واستخدام وتفسير تحليلات البيانات. وقد تمت استشارة أرباب العمل حول هذه المسألة على مستوى العالم كجزء من المشاورات حول مستقبل ودور المحاسب القانوني المعتمد، وهناك دعم قوي لإدخال التكنولوجيا في المنهج التعليمي”.

وبادرت العديد من شركات المحاسبة في جميع أنحاء العالم، من أكبر الشركات متوسطة التصنيف إلى أصغر الشركات المستقلة، بدمج Inflo في أعمال التدقيق والضرائب والاستشارات، ولهذا قرر معهد المحاسبين القانونيين ICAEW التعاون معها. كما أنهما يعملان معاً لتطوير برنامج شراكة تعليمي، بحيث سيتم إتاحته في نهاية المطاف للمؤسسات التي تقدم التدريب والاختبار في مهنة المحاسبة.

وقال مارك ادموندسون، الرئيس التنفيذي لشركة Inflo: “بعد حصولي بنفسي على المؤهل المعتمد من معهد المحاسبين القانونيين ICAEW، لمست فعلياً الفرص التي تتيحها شهادة المحاسب القانوني المعتمد ACA. ومع ذلك، فإن عالم الأعمال مختلف الآن عما كان عليه عندما خضعت للاختبار آنذاك. إن دور المحاسبين يتغيّر بسرعة هائلة، وتعتبر التكنولوجيا بمثابة القوة الدافعة والمسرّعة وراء هذا التغيير. ومن خلال تبني التحدي الناجم عن المهارات، ودمج التقنيات الناشئة ضمن شهادة المحاسب القانوني المعتمد ACA، يضمن معهد المحاسبين القانونيين ICAEW أن تظل مهنة المحاسبة جذابة لهؤلاء المتخصصين في بداية حياتهم المهنية، مع توفير المهارات والخبرات اللازمة للحصول على مسيرة طويلة وناجحة”.

وقد أجرى معهد المحاسبين القانونيين ICAEW بالفعل اختبارات تجريبية، حيث حاول الطلبة الحاليون الذين يتمتعون بمجموعة واسعة من الخبرة التكنولوجية تعديل اختبارات التدقيق والضمان وإعداد تقارير الشركات. وكانت ردود الفعل إيجابية للغاية؛ لا سيما أن المهارات التي يتم تدريسها وتقييمها تعكس بشكل أفضل عدد الطلبة الذين يعملون الآن.

وقال مايكل آرمسترونغ، المحاسب القانوني المعتمد، والمدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا: “تتسابق أسواق الشرق الأوسط مع التطورات التكنولوجية، مع اتجاه العديد من الحكومات لدمج الذكاء الاصطناعي في جداول أعمالها الوطنية. ومن المؤكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتصدر هذه الجهود من خلال استراتيجيتها الوطنية للذكاء 2031، وإطلاقها مؤخراً لأول جامعة في العالم للذكاء الاصطناعي. كما تعمل المملكة العربية السعودية لكي تصبح مركزاً تقنياً مع مشروعها المستقبلي الضخم ’نيوم‘، والذي سيتربط كل شيء فيه بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء”.

وأضاف: “سوف تجلب هذه التطورات التكنولوجية السريعة كل الفرص والتحديات لمهنة المحاسبة. وتعد شهادة المحاسب القانوني المعتمد ACA واحدة من أكثر برامج التعليم والتطوير المهني تقدماً – بحيث تحظى بالتقدير حول العالم في مجالات الأعمال والمهنة نفسها والقطاع العام، والاعتراف بها كمؤهل تقني متخصص. ويقوم معهد المحاسبين القانونيين ICAEW بمراجعة محتواها باستمرار للتأكد من أنها مواكبة للمستجدات، وبما يساعد على تحصين المهنة في المستقبل ومواءمتها للعصر الرقمي”.

Advertisements

ومن المقرر إدخال النهج الجديد في عام 2021، بدءاً من اختبار التدقيق والضمان لشهر مارس، ثم اختبار إعداد تقارير الشركات في يوليو. وستعمل Inflo عن كثب مع فريق معهد المحاسبين القانونيين ICAEW للتعليم والتطوير المهني، وكذلك الممتحنين والأطراف المعنيين الآخرين، لإنشاء سيناريوهات للعميل مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الاختبارات. وسيُضاف النهج الجديد إلى المواد التعليمية لعام 2021، على أين يتم نشره في سبتمبر 2020.

20 total views, 1 views today


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements