الإعلان عن الفائزين في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019

دبي 18 أبريل 2019:أعلنت منظمة التصوير العالمية اليوم عن أسماء الفائزين في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي الرفيعة المستوى لعام 2019.

وقد مُنح الفنان الإيطالي فيديريكو بوريلا لقبَ مصوّر العام وجائزةً بقيمة 25,000 دولار أمريكي خلال حفل في لندن، على سلسلته بعنوان “فايف دغريز”Five Degrees. وأشادت لجنة التحكيم بهذا العمل لحساسيتهوتميّزه التقني وبراعته الفنية في تسليط الضوء على هاجس عالمي. وتشكّل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي منصةً عالمية للتصوير وتقدّم لمحةً حيوية عن التصوير المعاصر اليوم. وتمنح هذه الجوائز للفنانين المتمرّسين والناشئين على حدّ سواء فرصاً عالمية لعرض أعمالهم.

وتمّ اختيار بوريلا من بين الفائزين المشاركين عن الفئات العشر في مسابقة التصوير الاحترافي الذين تمّ الإعلان عنهم اليوم إلى جانب الفائزين في المركزَينالثاني والثالث في كلّ فئة من فئات التصوير الاحترافي. وأُعلن أيضاً عن جميع الفائزين في مسابقات التصوير المفتوحة (أفضل صورة فردية) والمصورين الشباب والطلاب خلال حفل مرموق في لندن لتوزيع الجوائز، حضره أيضاً الفنان نادافكاندير لاستلام جائزته عن المساهمة البارزة في التصوير لعام 2019. وحاز جميع الفائزين معدّات تصوير رقمية من سوني، وفرصةًلنشر صورهم في كتاب الفائزين، وستُعرض أعمالهم كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 في “سومرسيت هاوس” الفني في لندن.

وأشادت لجنة التحكيم بالفائزين هذا العام لمنحهم الحيوات والمسائل التي تحدث من حول العالم ميزة معبّرة وتفسيرية. وعلّق رئيس لجنة تحكيم مسابقة التصوير الاحترافي مايك ترو قائلاً إنّ الطلبات التي تقدّمت هذا العام “ولّدت الكثير من النقاش والاهتمام بين أعضاء لجنة التحكيم” مع بروز أعمال “وسّعت حدود التصوير الفوتوغرافي وتحدّت نظرات الجمهور وتوقعاته.”

وتشكّل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، التي تُقام برعاية منظمة التصوير العالمية، إحدى أكبر مسابقات التصوير وأرفعها مستوى. وقد سجّلت النسخة الثانية عشرة رقماً قياسياً بلغ 326,997 طلب مشاركة لمصورين من 195 بلداً ومنطقة قدموا أجمل الصور المعاصرة في العالم التي التُقطت خلال العام الماضي.

الفائز في مسابقة مصوّر العام – فيديريكو بوريلا، إيطاليا

“فايف دغريز” Five Degreesمشروعٌللمصوّر الإيطالي فيديريكو بوريلا المقيم في بولونيا والبالغ من العمر 35 سنة. يحمل بوريلا شهادة في الأدب الكلاسيكي وماجستير في الصحافة الفوتوغرافية ويعمل كصحافي فوتوغرافي مستقلّ مع أعمال منشورة له على مستوى دولي، ويتمتّع بخبرة تزيد عن عشرة أعوام كمصوّر أخبار صحافية، وهو أيضاً أستاذ في التصوير والصحافة الفوتوغرافية.

وتركّز سلسلة “فايف دغريز” Five Degreesعلى انتحار الرجال في مجتمع تاميل نادو الزراعي في جنوب الهند الذي يواجه أسوأ موجة جفاف منذ 140 عاماً. وبالاستناد إلى دراسة أجرتها جامعة بيركليأظهرت علاقة بين تغير المناخ ومعدّلات الانتحار الزائدة بين المزارعين الهنود، استكشف بوريلا أثر تغير المناخ في هذه المنطقة الزراعية ومجتمعها من خلال مجموعة من الصور المؤثّرة والقوية التي ترسم المشهد الزراعي، وتذكارات المزارعين المتوفين، وصور وجوه أولئك الذين تمّ التخلّي عنهم.

ويعلّق مايك ترو قائلاً: “يغير الاحترار العالمي معالمَ الحياة بسرعة أكبر من أيّ وقت مضى، ولا سيّما في الدول النامية والمتخلّفة، لذا تصبح أعمال الفنانين مثل بوريلا ضرورية أكثر من أيّ وقت مضى.”

الفائزون والمؤهّلون للمرحلة النهائية في فئة التصوير الاحترافي

اختارت لجنةٌ من الحكّام الخبراء الفنانين المذكورين أدناه الذين أظهروا براعة فنية وخبرة فوتوغرافية في سلسلةٍ من خمس إلى عشر صور في  عشر فئات:

الفائز عن فئة العمارة: ستيفان زيرويس، ألمانيا، عن سلسلة “كات آوتس – بولز 2018”Cut Outs – Pools 2018

المركزالثاني: تووماس أوشيمو، فنلندا / المركزالثالث: بيتر فرانك، ألمانيا

الفائزة عن فئة التصوير الموجز: ريبيكا فرتينال، بلجيكا، عن سلسلة “أوبونتا – آي آم بيكوز وي آر” Ubuntu – I Am Because We Are

المركزالثاني: كريستينا ستون، ألمانيا/ المركزالثالث: إدوارد تومسون، المملكة المتحدة

الفائزة عن فئة التصوير الإبداعي: مارينكا ماسيوس، هولندا، عن سلسلة “تشوزن [نوت] تو بي” Chosen [not] to be

المركزالثاني: ليا شرتنتالر، الولايات المتحدة/ المركزالثالث: بول كوروكز، فرنسا

الفائزان عن فئة التصوير الاستكشافي: جان – مارك كايمي وفالنتينا بيتشيني، إيطاليا، عن سلسلة “غولي غولي” Güle Güle

المركزالثاني: بويوان جانغ، برّ الصين الرئيسي/ المركزالثالث: كارينا بيكبولاتوفا، روسيا

الفائز عن فئة التصوير الوثائقي: فيديريكو بوريلا، إيطاليا، عن سلسلة “فايف دغريز” Five Degrees

المركزالثاني: برانت ستيرتون، جنوب أفريقيا/ المركزالثالث: مصطفى حسونة، فلسطين

الفائزة عن فئة المناظر الطبيعية: يانغ وانغ برستون، المملكة المتحدة، عن سلسلة “تو ذا ساوث أوف ذا كولورفل كلاودز” To the South of the Colourful Clouds

المركزالثاني: ماركو كيسيلر، المملكة المتحدة/ المركزالثالث: كيران دودز، المملكة المتحدة

الفائز عن فئة العالم الطبيعي والحياة البرية: جاسبر دويست، هولندا، عن سلسلة “ميت بوب” Meet Bob

المركزالثاني: كرستيان فيزل، المكسيك/ المركزالثالث: ماييلا أوهانا، فرنسا

الفائز عن فئة البورتريه: آلفارو لايز، إسبانيا، عن سلسلة “ذا أيدج” The Edge

المركز الثاني: ماسّيمو جيوفانيني، إيطاليا/ المركز الثالث: لايتيسيا فانسون، فرنسا

الفائز عن فئة الرياضة: أليساندرو غراساني، إيطاليا، عن سلسلة “بوكسينغ أغينست فايولنس: ذا فيمايل بوكسرز أوف غوما” Boxing Against Violence: The Female Boxers Of Goma

المركز الثاني: كوهيه أوينو، اليابان/ المركز الثالث: توماس نيلسن، الدنمارك

الفائزان عن فئة الطبيعة الصامتة: نيكولاس غسبارديل وبولين بايرت، فرنسا، عن سلسلة “ياك” Yuck

المركز الثاني: يمينغ جانغ، برّ الصين الرئيسي/ المركز الثالث كليتوس نيلسن نواديك، السويد

الفائزة في مسابقة التصوير المفتوحة لعام 2019 – كريستي لي روجرز، الولايات المتحدة

تحتفل مسابقة التصوير المفتوحة بقوّة الصور الفردية. فيتمّ اختيار الصور الرابحة بالاستناد إلى قدرتها على نقل قصة مذهلة من خلال الصور بالتماشي مع التميّز التقني. وقد اختيرت المصوّرة كريستي لي روجرز المولودة في هاواي والمقيمة في ناشفيل من بين الفائزين المشاركين عن الفئات العشر في مسابقة التصوير المفتوحة، باعتبارها الصورة المستقلة الأكثر جاذبية، وحازت لقبَ مصوّرة العام في مسابقة التصوير المفتوحة على عملها “هارموني” Harmony، وفازت بجائزة قيمتها 5,000 دولار أمريكي. وتُعرض صور الفنانة روجرز عالمياً، وهي معروفة باستخدامها الماء والضوء في أعمالها الفوتوغرافية بهدف ابتكار مؤثّرات درامية.

وتنتمي صورة “هارموني” Harmony إلى سلسلة بعنوان “ميوزز” Musesاستوحتها الفنانة من جمال الإنسان وضعفه. ففي هذه الصورة، لجأت روجرز إلى التفاوتات في الضوء، والظلمة، والألوان، والحركة، والأجسام المتعاقبة في المياه من أجل ابتكار مشهد سماوي يذكّر بلوحة ذات طابع باروكي.

وبالحديث عن الفوز بالجائزة، قالت روجرز: “إنّه لشرف لي أن يتمّ اعتباري مصوّرة. فلعدة سنوات، أشار إليّ الناس بأنّني رسامة أو شخص مجهول. وأنا ممتنة للغاية لاعتباري جزءاً من مجتمع المصوّرين ولفوزي بهذه الجائزة الرائعة!”

الفائزةفي مسابقة الشباب لهذا العام– زيلي ويستفال، الولايات المتحدة، 18 عاماً

حازت الطالبة الأمريكية المقيمة في أتلانتا زيلي ويستفال جائزةًللصورة التي التقطتها بعنوان “أبيوت” Abuot، وهي صورة فردية ملفتة تحمل موضوع “التعددية”. وقالت ويستفال في حديثها عن عملها الرابح: “’أبيوت‘صديقتي منذ أيّام المدرسة وهي من أظرف الأشخاص الذين أعرفهم. وفي مجتمع اليوم، مع المنتجات المبيِّضة للبشرة وانتشار تعددية الألوان في الإعلام، من المهمّ تسليط الضوء على جمال النساء الداكنات البشرة اللواتي غالباً ما قيل لهنّ إنّهن ’سمراوات للغاية‘.”وكانت مسابقة الشباب مفتوحة لجميع المصوّرين المتراوحة أعمارهم بين 12 و19 عاماً.

الفائز في مسابقة الطلاب لهذا العام –سيرجي فيلانويفا، إسبانيا، جامعة خاومي الأول، 25 عاماً

اختارت لجنةُ التحكيم الطالبَ سيرجي فيلانويفا من فالنسيا من بين الطلبات التي تقدّمت عالمياً، وقد وقع الخيار عليهلسلسلته الفوتوغرافية “لا تيريتا” La Terreta، تصوير مؤثر لأرضه الأمّ من خلال زراعة الليمون المحلية وعملية الحصاد. وقد مثّل فيلانويفا جامعة خاومي الأول، وكسب لجامعته معدات فوتوغرافية من سوني تصل قيمتها إلى 30,000 يورو.

جائزة المساهمة البارزة في التصوير – ناداف كاندير

الفنان ناداف كاندير المقيم في لندن هو أحد أهمّ المصوّرين المعاصرين في العالم ويعتبر من بين المصوّرين الأكثر نجاحاً في جيله. وتشمل أعماله مجموعةً واسعة من الأنواع، بدءاً من المشاهد الجوية إلى صور وجوه المشاهير. وتقدّر جوائزسوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي كاندير على مساهمته المتنوعة والقوية والمدروسة في مجال التصوير.

وتُضاف أخبار الفائزين إلى إعلان مارس عن الفائزين في الفئات العشر المشاركين في المسابقة المفتوحة لعام 2019 والفائزين في الجوائز الوطنية البالغ عددهم 62 فائزاً، لتكتمل الإعلانات عن جوائز عام 2019. ومن الممكن رؤية الصور الرابحة، والمختارة ضمن القائمة النهائية، والمشاد بها، في معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 في سومرسيت هاوس في لندن من 18 أبريل إلى 6 مايو قبل انطلاقها في جولة عالمية.

جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي

تهدف جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي إلى تأمين منصّة تتيح تطوير ثقافة التصوير الفوتوغرافي بشكل مستمر. وتقوم بذلك عبر تكريم التقدم الرائع في مجال التصوير من خلال جائزة المساهمة البارزة في التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى العثور على مواهب جديدة للمستقبل وتشجيعها، سواء أفي مسابقة التصوير الاحترافي، أم في المسابقة المفتوحة، أم في مسابقة الشباب، أم في مسابقة الطلاب. وتلتزم سوني بدعم التصوير العالمي. ويظهر ذلك ليس من خلال جائزة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي فحسب، بل من خلال برنامج سوني غرانتس Sony Grants البارز أيضاً الذي يقدّم لعدد من الفائزين في مسابقة الطلاب مبلغاً بقيمة 3,500 دولار أمريكي، وفي مسابقة التصوير الاحترافي مبلغاً بقيمة 7,000 دولار أمريكي لتطوير المشاريع الشخصية. وتفتح جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2020 أبواب تقديم الطلبات في 1 يونيو 2019. وتُقبل جميع الطلبات بشكل مجّاني على الرابط www.worldphoto.org

 

شارك اصدقائك في :