فن الشوارع يشكل أحد أبرز مواضيع معرض فنون العالم دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة– 05 أبريل 2019: أشارت صالات العرض المشاركة في فعاليات معرض “فنون العالم دبي”، الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة والذي يقدم أعمالاً فنية بأسعارٍ مدروسة، إلى أن المشهد الفني المتنامي في دبي يمهد الطريق أمام مجموعة جديدة من الفنانين العالميين المتخصصين بفن الشارع وثقافة البوب آرت الناشئة.

وبفضل المشاركة الواسعة من جانب الفنانين الذين يعرضون أنماطهم الفنية الجديدة، نجح المعرض في نسخته الخامسة والذي يقترب من عطلة نهاية الأسبوع الحالي باستقطاب مجموعة كبيرة من محبي اقتناء القطع الفنية والباحثين عن صفقات مجزية.

ومع وجودأكثر من 150 فناناً وصالة عرض مشاركة في فعاليات معرض “فنون العالم دبي 2019″، شهدت الفنون المستوحاة من الشوارع حضوراً قوياً بين الأعمال الفنية المعروضة والتي زاد عددها عن 3 آلاف قطعة فنية. وترى الجهات العارضة بأن هذا التوجه يشير إلى إمكانات النمو الهائلة التي تتمتع بها دبي كوجهة ناشئة في المجال الفني.

وفي هذا السياق، قال لويس رايت، صاحب صالة ’فانداليست آرت‘: “بالرغم من الانتشار الواسع لسوق فن الشارع العربي في هذه المنطقة، إلا أن الفن الغربي لا يحظى بالتقدير الذي يستحقه هنا. ومع ذلك، فإن السوق تشهد تغيراً ملحوظاً في هذا الاتجاه. ومن هنا، ثمة حاجة ملحة لوجود مزيد من الأشخاص الذين يرتقون بالجوانب الثقافية لتعريف الجمهور حول سهولة الوصول إلى هذه الأعمال الفنية مدروسة التكلفة، كما يتعين علينا زيادة مستويات الوعي حول القيمة الاستثمارية طويلة الأمد في المجال الفني”.

ويشعر القائمون على ’فانداليست آرت‘، الصالة الفنية التي تتخذ من لندن مقراً لها وتشارك للمرة الأولى في معرض “فنون العالم دبي”، بالتفاؤل حيال القبول المتنامي في دبي للأنماط الفنية الجديدة، كما أظهروا حرصهم على دعم الفرص المتاحة عبر الارتقاء بسوية وعي المستهلكين. وإلى جانب منصة عرضها الخاصة، ستستضيف ’فانداليست آرت‘ جلسة حوارات فنية خاصة حول موضوع “من الفن الجرافيتي إلى اللوحات القماشية” بمشاركة الفنانين بن إين وبيور إيفل.

ويعرض كلا الفنانين أعمالهما لدى منصة عرض ’فانداليست آرت‘، والتي تتضمن مجموعة حصرية من الأعمال الفنية المطبوعة والمرسومة لعدد من أشهر الأسماء العالمية في عالم فن الشارع، بما في ذلك الفنان الشهير ومجهول الهوية بانكسي.

وأضاف رايت: “وقع اختيارنا على هؤلاء الفنانين لعدد من الأسباب: أولاً، للتعريف بفن الشارع؛ وثانياً، لأننا أردنا أن نبيّن بأن السوق تتيح إمكانية شراء أعمال فن الشارع على المستوى الاستثماري وبأسعار مدروسة للقطع في هذا المعرض الذي يتيح إمكانية شراء قطع فنية بأسعار ميسورة التكلفة”.

وشملت قائمة الجهات العالمية العارضة في المعرض الفنانة المحلية أمريتا سيثي، والتي كشفت النقاب عن مجموعتها الفنية المرتقبة ’آرت فويس نوت‘ (Art Voice-Note©) خلال الشهر الماضي. وقالت سيثي: “تستند فكرة هذه المجموعة الفنية إلى قلب مفهوم الصورة التي تعني ألف كلمة رأساً على عقب، حيث تصبح الكلمات هي من تساوي ألف صورة. وتتمثل فكرة هذه الأعمال الفنية في أنني أقوم بالتقاط شكل الملاحظة الصوتية، ثم أقوم بتخصيص الخطوط الفردية بما يجسد معنى الكلمة.إنها مشاركتي الأولى في فعاليات معرض ’فنون العالم دبي‘، وأنا متحمسة جداً للمشاركة في هذه المنصة المتميزة للقطع الفنية مدروسة التكلفة، والتي تزود جامعي القطع الفنية الجدد والناشئين بمجموعة مثالية من الأعمال الفنية المتميزة. ويشكل المعرض وجهة فريدة تتيح للناس شراء ما يفضلونه، وليس مجرد مشاهدة الأعمال الفنية”.

كما تشارك كلٌّ من بتول جفري وسمر كامل، العارضتين الدائمتينفي معرض “فنون العالم دبي”، في فعاليات المعرض بطرح إبداعاتهما الفنية التجريدية.

وقالت بتول جفري”يُعتبر معرض “فنون العالم دبي” ضرورة لا بدّ من منها لاكتمال المشهد الفني في الوقت الراهن، لأنّه يعدّ واحداً من تلك المعارض التي توفر الفرص للفنانين والمعارض الفنية الدولية لعرض أعمالها هنا، كما تشكّل منصة رئيسية لتسليط الضوء على الفنانين الصاعدين خلال هذهالفعالية الرائع.

تمثل دبي سوقاً فنياً بارزاً قوياً. وبات الناس أكثر اطلاعاً بالفنون في وقتنا الحالي، وخاصة مع تنظيم هذا العدد الكبير من الفعاليات الفنية. الأمر الذي يتيح قدراً أكبر من التوافر والوعي حيال المشهد الفني الحالي”.

شاركت بتول جفري، الفنانة الباكستانية المقيمة في دبي، في المعرض خلال الأعوام الأربعة الماضية. وقد اعتادت على ابتكار الأشكال المجردة المصممة بشكل مترابط على القماش باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لابتكار نماذج متعددة الطبقات ومدهشة بصرياً تمثل التعقيدات والصراعات الداخلية التي تمر بها المرأة المهاجرة.

وبدورها، تُعتبر الفنانة المصرية سمر كامل، التي تحرص على تجسيد المرأة في أعمالها، من العارضين الدائمين في معرض ’فنون العالم دبي‘ منذ انطلاقته الأولى. وتخوض سمر من خلال أعمالها في المواقف الثقافية حول المرأة، وتهدف إلى تغيير القوالب النمطية من خلال المشاهد النابضة بالحياة للمرأة العصرية.

وقالت سمر كامل”بالنسبة لي كفنانة، يحمل معرض “فنون العالم دبي” أهمية كبيرة، لأنّه واحد من أضخم المعارض معقولة التكلفة التي يشهدها الشرق الأوسط. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لي أن أسجل حضوراً دائماً فيه، خاصة وأني أقوم بعرض أعمالي على الصعيد الدولي بشكل دائم”.

“أعتبر التنوع أحد أكثر الجوانب المفضلة بالنسبة في المعرض؛ إذ تتمتع كلّ منصة بفكر ومعنى مختلفين، ما يجعلك تشعر وكأنك في بلاد العجائب. إنّه خير دليل على الازدهار الفني الذي تشهده دبي”.

من ناحية أخرى، يتيح المعرض للزوار فرصة المشاركة في الكثير من الأنشطة التفاعلية، حيث يمكنهم التسجيل لحضور عدد من ورش العمل والحوارات الفنية الخاصة والعروض التوضيحية طوال فترة انعقاد هذه الفعالية. وتشمل قائمة أبرز فعاليات المعرض جلسة بعنوان “تتبع الفن التجريدي للبالغين” والتي تستضيفها فالينتينا أليكسفنا، يوم السبت في تمام الساعة 5:30 عصراً، وورشة عمل“فن الخط العربي” مع ضياء علام يوم الجمعة في تمام الساعة 3 ظهراً، وورشة عمل حول “فنون قص الورق اليابانية” مع يوكيو كوو يوم الجمعة في تمام الساعة 6:30 عصراً.

ويمكن شراء تذاكر دخول معرض “فنون العالم دبي” ليوم واحد لقاء 25 درهم إماراتي عند شرائها من موقع المعرض في قاعتي الشيخ سعيد (2) و(3) ضمن مركز دبي التجاري العالمي. يفتتح المعرض أبوابه أمام الزوار من الساعة 1 ظهراً حتى 9 مساءً يومالسبت الموافق6 أبريل.

شارك اصدقائك في :