الخميس. أغسطس 22nd, 2019

من الامارات إلى الصين: معرض فنون العالم دبي يشكل وجهة للفنانين من مختلف أنحاء العالم

Advertisements
Advertisements
شارك اصدقائك في :

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 5 أبريل 2019: أكّد “فنون العالم دبي”، المعرض الرائد في الشرق الأوسط الذي يقدم أعمالاً فنية بأسعار متاحة أمام الجميع، حضوره القوي كوجهة مفضلة بالنسبة إلى الفنانين الناشئين من داخل دولة الإمارات وخارجها، حيث شهد المعرض الحضور الأول للعشرات من الفنانين المستقلين الذين يعرضون أعمالهم الفنية خلال دورته السنوية الخامسة.

يستقطب المعرض مجموعة واسعة من الفنانين الناشئين الذين توافدوا من أكثر من 30 دولة مختلفة، حيث يشكل المنصة المثلى لتسليط الضوء على فنانين يمكن أن يصبحوا من أهم الأسماء اللامعة في عالم الفن خلال الأعوام القادمة.

Advertisements

علاوة على ذلك، شهد المعرض في نسخته لهذا العام المشاركة الأولى للفنانة الصينية لي لاي والتي بدأت مسيرتها الفنية منذ 20 عاماً. وتعرض لاي تشكيلة فنية متميزة تضم 26 لوحة مرسومة بالألوان الزيتية والأكريليك، وبأسعار تتراوح بين 1000-10000 دولار أمريكي. وتتضمن تشكيلة أعمال لاي المعروضة 10 لوحات زيتية من مختلف الأحجام، و16 لوحة أصغر مرسومة بألوان الأكريليك.

وتعيش لاي في مدينة سوجو الصينية، وهي مدينة تاريخية تشكل مقراً لأشهر الحدائق الإمبراطورية المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. وتستوحي لاي أعمالها الفنية من بحيرة سوجو التي تمتد على مساحة 2,425 كيلومتراً مربعاً، وتعد ثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين. وإلى جانب كونها مصدراً للغذاء والعمل والحظ السعيد منذ آلاف السنين بالنسبة إلى السكان المحليين، تشكل البحيرة موقعاً تنتشر فيه أحجار ’تاي هو‘ ذات المظهر المميز وشديد التآكل والتي غالباً ما تشكل قطعاً فنية أساسية في الحدائق الامبراطورية للمدينة.

وحول ذلك، قالت لاي: “سبق لي وأن عرضتُ أعمالي الفنية في بنغلادش وسنغافورة واليونان، ولكن معرض ’فنون العالم دبي‘ يشكل أهم المعارض التي شاركتُ فيها حتى الآن. وقد سمعتُ بهذا المعرض للمرة الأولى من أصدقائي الفنانين في بنغلادش والذين عرضوا أعمالهم خلال العام الماضي. وعند البحث عن معلومات حول المعرض، اكتشفتُ بأنه يشكل واحداً من أشهر المعارض بالنسبة للفنانين الناشئين في الصين. وأتمنى أن يحالفني الحظ ببيع جميع أعمالي الفنية كي أتمكن من تأسيس حضور متميز لي في دولة الإمارات”.

من ناحية ثانية، تشارك الفنانة سعيدة كيشفاري، المقيمة في دبي والتي عادت مؤخراً إلى دولة الإمارات، في معرض “فنون العالم دبي” للمرة الأولى بعد حضورها فعالياته للمرة الأولى في عام 2018 كزائرة. وقالت كيشفاري: “شعرتُ بالغيرة من الفنانين المشاركين في معرض ’فنون العالم دبي‘ خلال نسخته للعام الماضي، وأعتقد بأنه يمثل الوجهة المثلى لعرض أعمالي الفنية على المستوى العالمي.

وتستوحي كيشفاري أعمالها من الطموح الذي ينطوي عليه الشعر والفلسفة في المنطقة، حيث يستند أسلوبها الفني المميز إلى إعادة تصور المقاطع النصية على شكل فنون الخط الممزوجة مع صور بسيطة ومجردة وذات طابع ذاتي. وتضم الأعمال الفنية التي أبدعتها كيشفاري تصاميم ورقية قامت بتصميمها في المنزل.

وأضافت كيشفاري: “تشكل تقنيات تصميم الورق سراً أحب الاحتفاظ به لنفسي، ولكني أود القول بأنها تستند إلى شغفي الكبير بهذا الفن، ومن الممكن اعتبارها عملاً فنياً بحد ذاته. وتتطلب عملية تصميم هذه الأعمال اتباع أسلوب مختلف وفريد لكل قطعة منها، لأنني يمكن أن أضيف الألوان إلى الورق لإضافة المزيد من الجمال على العمل الفني”.

وتشمل قائمة الفنانين الناشئين المشاركين في المعرض الفنانة الشابة شريا ميشرا، البالغة من العمر 11 سنة، والتي اختارت معرض “فنون العالم دبي” كنقطة انطلاق لعرض أعمالها الفنية، وذلك بعد عامين فقط من انطلاقة مسيرتها الفنية.

وفي معرض حديثها حول فنها المستوحى من الطبيعة، قالت ميشرا المقيمة في دبي والتي تعلمت الفن بنفسها: “تعجبني قدرة الفن على التعبير عن حالة الأشخاص دون استخدام الكلمات. وتمتلك الطبيعة قدرة كبيرة على محاكاة جميع المشاعر التي نشعر بها خلال حياتنا، لذلك فإني أعتقد أنه من السهل التعبير عن مشاعرنا استناداً إلى الطبيعة وليس عبر أنماط الرسم التجريدية”.

Advertisements

ويستضيف معرض “فنون العالم دبي” عدداً من المسابقات التي تتضمن تقديم جوائز لتكريم الفنانين المتميزين، وذلك بهدف توفير الدعم للفنانين الناشئين والأجيال القادمة من المبدعين على حد سواء. ويشكل ’معرض روڤ للفنانين الناشئين‘ أحد الإضافات الجديدة للمعرض والذي يعرض قائمة مختصرة تضم 10 فنانين بالتعاون مع ’فنادق روڤ‘، حيث سيتم اختيار عملين فنيين خلال آخر أيام المعرض، الموافق السبت 6 أبريل، وبما يتيح إمكانية الفوز بالمزيد من الجوائز. وبهدف توفير مصدر إلهام للفئات الشابة، تعاون معرض “فنون العالم دبي” مع مجموعة واسعة من المدارس في أبوظبي ودبي لتشجيع الطلاب على مواصلة مسيرتهم الفنية. بينما ستشهد “مسابقة المدارس الفنية المستدامة” منافسة بين الطلاب من 5 مدارس، وتتولى لجنة من خبراء المعرض مهمة التحكيم فيها.

ويمكن شراء تذاكر دخول معرض “فنون العالم دبي” ليوم واحد بسعر 25 درهم إماراتي عند شرائها من موقع المعرض في قاعتي الشيخ سعيد (2) و(3) ضمن مركز دبي التجاري العالمي. يفتتح المعرض أبوابه أمام الزوار من الساعة 1 ظهراً حتى 9 مساءً يومياً ولغاية يوم السبت 6 أبريل.


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements