“جائزة ديوان للهندسة المعمارية” تعيد إحياء حديقة الأمة في بغداد

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 مارس 2019🙁 “ايتوس واير”)- أعلنت “جائزة ديوان للهندسة المعمارية”، التي تنظم بالتعاون مع برنامج “تميُّز” الشهير للجوائز المعمارية عن إطلاق النسخة الثانية من الجائزة لعام 2019، الهادفة إلى إتاحة الفرصة للمعماريين من العراق ومن أنحاء العالم كافة، وخاصة الشباب منهم، للمشاركة في مسابقات تصميم مشاريع حيوية في العراق ذات صفة واقعية، من أجل إيجاد أجواء تحدّي مهنية عالية المستوى والتعريف باحتياجات شعب العراق العمرانية والحضرية.

وكانت النسخة الأولى من الجائزة التي أطلقت العام الماضي وتمحورت حول تصميم مدرسة في جنوب منطقة الأهوار العراقية، قد حازت على اهتمامات واسعة من المعماريين والمهتمين بالشأن العراقي.

وتم اختيار حديقة الأمة بالعاصمة العراقية بغداد، موضوعاً للنسخة الثانية من الجائزة الرامية إلى جذب مواهب التصميم من جميع أنحاء العالم، ودعم هذا القطاع بشكل أكبر للتوصل إلى حلول أكثر ذكاءً، واستدامة، وجمالية، لموضوع التصميم المقترح للجائزة.

وتأسست الجائزة عبر صندوق أطلقته شركة ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية تحت قيادة الاستشاري محمد الأعسم، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة ديوان للاستشارات الهندسية.

ويشترط في الراغبين بالمشاركة في نسخة 2019، التقدم باقتراحات لإعادة تطوير حديقة الأمة في بغداد، والتي انتهى بها الحال لتتحول إلى مجرد ساحة اجتماعية. فبسبب الإهمال الاقتصادي، وتداعيات الحروب، تدهورت بشكل سريع أوضاع هذه الحديقة التي كانت تمثل القلب النابض للحياة الاجتماعية لبغداد منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وفي تعليقه على جائزة هذا العام، قال الأعسم: “نتطلع بشوق إلى التعرّف على  جميع الأعمال المشاركة، وذلك إلى جانب لجنة تحكيم مستقلة تؤسسها “تميّز” وتتكون من كبار الخبراء في مجالهم والذين سيكونون مسؤولين عن اختيار أفضل التصاميم لتطوير حديقة الأمة”.

وأضاف: “نحن نشارك في برنامج “تميّز” منذ عدة سنوات حيث نلمس بالفعل القيمة التي تحملها مبادرات مثل هذه للمهندسين المعماريين والمصممين المشاركين، وكذلك القيمة التي تحملها مثل تلك المبادرات للعراق نفسه”.

وتهدف الجائزة إلى تمكين المهندسين المعماريين الشباب وصقل مهاراتهم وتوجيههم نحو التميّز، حيث يكتسب الفائزون خبرات متميّزة في المشروع من خلال شركة ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية. وسيتم دعوة أفضل ثلاثة مشاركين إلى الحفل السنوي لجائزة “تميّز” مع تحمل المصاريف كافة المتعلّقة بالسفر والإقامة (سيتم الإعلان عن المدينة المضيفة قريبًا)، في حين سيتم منح الفائز فرصة العمل لمدة ستة أشهر (قابلة للتجديد حتى عام واحد) في شركة ديوان مقابل راتب مجزٍ أو جائزة مالية.

وتُعد “جائزة ديوان للهندسة المعمارية” أحدث جائزة يتم إطلاقها في إطار برنامج “تميُّز” للجوائز الذي يتبنى ويدعم أفضل ما توصلت إليه الهندسة المعمارية في العراق وحول العالم. والدعوة موجهة إلى المهندسين المعماريين والطلاب والمهندسين والمصممين كافة للتقدم بخططهم واقتراحاتهم، سواءً كأفراد أو في إطار مجموعات تصل إلى أربعة أشخاص، كما يُوصى بالتقدم كفرق متعددة التخصصات.

وتُسخّر شركة ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية جهودها لدعم المواهب الشابة – وخاصة تلك التي قد لا يكون لها فرص الوصول إلى الشركات العالمية مثل ديوان. كما انضمت الشركة إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة للاستدامة من أجل المساعدة في تشكيل مستقبل مستدام، والذي يعتمد أسلوب عمله على دعم العمل المؤسسي والممارسات التجارية المسؤولة، لتحقيق الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في إطار الاقتصاد العالمي.

المصدر: “ايتوس واير”

شارك اصدقائك في :