الخميس. نوفمبر 21st, 2019

مستشفى زليخة يقدم فحوصات مجانية في الإمارات للكشف عن سرطان القولون والمستقيم

Advertisements
Advertisements
شارك اصدقائك في :

في إطار مبادرة افحص حفاظاً على حياتك

Advertisements

المبادرة تسعى للتوعية بخطورة هذا المرض القاتل، وإنقاذ حياة المقيمين في الإمارات عبر إجراء الفحوصات الوقائية المبكرة

Advertisements

دولة الإمارات العربية المتحدة؛ 4 مارس 2019: أطلقت ’مجموعة زليخة للرعاية الصحية‘ اليوم النسخة الرابعة من مبادرتها ’افحص حفاظاً على حياتك‘ لإجراء فحوصات مجانية للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، بحضور نخبة من ممثلي وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي. وتسعى المبادرة إلى التعريف بخطورة المرض، وتقديم فحوصات وقائية مجانية للأشخاص انطلاقاً من 3 مارس وحتى 3 مايو، بهدف الحد من عدد حالات الوفاة جرّاء سرطان القولون والمستقيم عبر الكشف المبكر في مرحلة ما قبل السرطان.

والفحوصات متاحة لكل من المقيمين والزوار في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومن شأنها دعم أهداف الدولة في الحد من حالات الوفاة بالسرطان بنحو 18% بحلول عام 2021.

ويوصي الأطباء بضرورة الإسراع في اتخاذ إجراءات فاعلة في ضوء ارتفاع معدلات انتشار سرطان القولون في الإمارات – بوصفه ثاني أكثر أنواع السرطان انتشاراً في الدولة وثاني أكبر سبب للوفيات الناجمة عن السرطان. كما تهدف المبادرة إلى تشجيع المجتمع الإماراتي لمشاركة تجارب التغلّب على المرض، على أمل أن تشجيع المزيد من الناس على الخضوع للفحوصات الوقائية، وإجراء الكشف المبكر، مما يسهم في إنقاذ حياة الآخرين.

تزداد معدلات إصابة الرجال بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بالسيدات، وتتضمن عوامل الخطورة تطور المرض اعتماد النظم الغذائية الغنية بالشحوم وقليلة الألياف، والتشوهات الجينية، والتقدّم بالعمر، حيث كان أكثر من 80% من المصابين في الإمارات قد تجاوزوا 40 عاماً عند إصابتهم بالمرض.

وحضر إطلاق الحملة نخبة من كبار الشخصيات بمن فيهم معالي الدكتور سالم عبدالرحمن الدرمكي، مستشار وزير الصحة؛ والدكتور السلال سعيد بن هويدي الفلاسي، مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية؛ والمقدم د. بدر بن قباح المهيري – المدير التنفيذي لمركز شرطة دبي الصحي؛ والعميد الركن أحمد رافع، مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية بشرطة دبي؛ والمستشار الدكتور محمد حاج رئيس قسم التأمين الصحي، وسعادة سالم يوسف القصير، لجنة تطوير معايير العمل لدى حكومة الشارقة؛ وسعادة عبدالله سالم الكعبي، جمعية رعاية مرضى السرطان ’رحمة‘، أبوظبي؛ والأستاذ الدكتور روبرت وارن، رئيس قسم جراحة الأورام في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

ومنذ إطلاق دورتها الأولى، نجحت المبادرة في تقديم الفحوصات لـ 434 شخص، وتشخيص ما بين ست إلى سبع حالات إيجابية.

وخلال مبادرة ’افحص حفاظاً على حياتك‘، استمع الحضور لكلمة المتعافي فيرجيليو الذي تغلب على المرض، حيث شاركوا الحضور بقصة رحلة العلاج التي خاضوها، وشجعوا الآخرين للمشاركة في هذه المبادرة التي من شأنها إنقاذ الحياة. وشارك في فعالية إطلاق المبادرة كل من سفير الحملة البروفيسور الدكتور عادل داوود، رئيس قسم الأورام في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرنسيسكو الأمريكية؛ والبروفيسور الدكتور روبرت وارن، رئيس قسم جراحة الأورام في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو. وألقى مجموعة من السفراء كلمات استعرضوا من خلالها إحصائيات معنية بسرطان القولون، والعمر الأمثل لإجراء الفحوصات، وأنواع المرضى الذين ينبغي عليهم الخضوع للفحوصات، والتوصيات للمرضى ذوي المخاطر المرتفعة، والتاريخ العائلي بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت الدكتورة داوود: “يلعب إجراء الفحوصات المبكرة عن مرض سرطان القولون والمستقيم دور هام في حماية حياة المرضى؛ حيث يمكن زيادة معدلات الوقاية منه، وإنقاذ العديد من الأرواح. وقد يشكل هذا الاختبار البسيط الفارق بين الحياة و الموت، مما يجعل مبادرات مثل ’افحص حفاظاً على حياتك‘، خطوة غاية في التأثير. ونتعاون مع المشاركين لجعل هذه الفحوصات أمراً ممكناً، مما يعزز من قدرتنا على اتخاذ موقف موحّد ضد السرطان، ومواصلة المساعدة في بناء مستقبل سعيد وصحي للمجتمع في دولة الإمارات”.

ومن جانب ’مجموعة زليخة للرعاية الصحية‘، حضر فعالية إطلاق مبادرة ’افحص حفاظاً على حياتك‘ لعام 2019 كل من الدكتورة زليخة داوود، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة؛ وزنوبيا شمس، نائب رئيس مجلس الإدارة؛ وطاهر شمس، المدير الإداري في المجموعة. وفي تعليقها على هذه المبادرة المتميزة، قالت زنوبيا شمس: “تؤكد الحملة على مدى التزامنا بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات التي نعمل فيها، ونسعى عبر حملاتنا إلى إحداث تغيير إيجابي في حياة الأشخاص الذين اختاروا إجراء الفحوصات والذين من حولهم. ونواصل الاستثمار في مبادرات مثل ’افحص حفاظاً على حياتك‘ انطلاقاً من اعتقادنا بقدرتنا على إحداث فرق حقيقي، وبالتالي، دعم المهمات التي تتخذها حكومة الإمارات على عاتقها والمتمثلة في خفض معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان”.

وتحظى مبادرة ’افحص حفاظاً على حياتك‘، التي يتولى ’مستشفى زليخة‘ تنظيمها، بدعم واسع من شركائها مثل شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، و’العربية للطيران‘، وإذاعات ’راديو 4‘ (89.1) و’راديو جولد إف إم‘ (101.3FM) و’راديو الرابعة‘ (107.8FM).

ويمكن التسجيل لإجراء الفحوصات من خلال الاتصال بالهاتف رقم: 600524442، أو زيارة الموقع الإلكتروني: crc.zulekhahospital.com وذلك للحصول على فحوصات مجانية لاختبار الدم الخفي في البراز FOBT، وتخفيضات بنسبة 50% على فحص منظار القولون الافتراضي المقطعي، وتخفيضات بنسبة 25% على الخدمات المخبرية والأشعة، وأخذ استشارة الجرّاحين أو المتخصصين في الجهاز الهضمي.

لمحة عن ’مجموعة زليخة للرعاية الصحية‘

 تعد مستشفيات زليخة إحدى أهم وحدات أعمال مجموعة زليخة للرعاية الصحية، وهي إحدى أهم الجهات العاملة في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى 25 عاماً. وتتضمن مجموعة زليخة للرعاية الصحية مستشفيين متعددي الاختصاصات في دبي والشارقة، ومستشفى ثالث في مدينة ناغبور الهندية

Advertisements

إلى جانب أربعة مراكز صحية فاخرة وأربعة صيدليات، حيث تقدّم بمجموعها علاجات في أكثر من 30 تخصصاً طبياً.

وحصل مستشفى زليخة على الكثير من الثناء والتكريم لالتزامه بتقديم خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة وممارسات العمل المستدامة، حيث حاز على جائزة دبي للجودة وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لتميّز الأعمال، في تأكيدٍ على التزام المستشفى بتقديم أفضل الخدمات في القطاع للأفراد والمجتمعات التي يخدمها.


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements