فن جميل تطلق مسابقة فنية للتصاميم العالمية لسينما مركز “حي: ملتقى الإبداع” لعرض الأفلام الفنية المستقلة في السعودية

  • “حي: ملتقى الإبداع” هو المركز الفني الإبداعي الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، ومن المزمع اكماله في عام 2020
  • سوف تكون السينما مركز “حي: ملتقى الإبداع” دار عرض فنية مستقلة في المملكة للأفلام المحلية والإقليمية والعالمية
  • آخر موعد للتسجيل الإلكتروني للمعماريين والمصممين هو 22 مارس 2019

جدة، المملكة العربية السعودية – 5 فبراير 2019: أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة مستقلة تدعم التراث والتعليم والفنون في منطقة الشرق الأوسط، اليوم عن مسابقة فنية للتصاميم العالمية، تدعو فيها المعماريين والمصممين للتقدم بمقترحات لتصميم سينما ضمن مركز “حي: ملتقى الإبداع” في جدة. ووجهت المؤسسة الدعوة للتقدّم بأفكار مبتكرة ومقاربات مبدعة لتصميم دار عرض سينمائية مستقلة في جدة. ويبدأ التسجيل اليوم على أن ينتهي في 22 مارس المقبل.

وتقتضي المسابقة على تقديم مقترحات تصميم متكاملة للسينما، كما تشجّع المسابقة المصممين على استكشاف معايير الطاقة والاستدامة والتوظيف الذكي للتكنولوجيا. وبعد انتهاء مرحلة التسجيل، يتوجب على المصممين المختارين تقديم المقترحات النهائية خلال موعد غايته 11 أبريل 2019.

وتضم هذه المسابقة الفريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط والعالم لجنة تحكيمية عالمية من المهندسيين المعماريين الرائدين وأخصائي السينما. وستعلن لجنة التحكيم عن الفائز وأصحاب المركز الثاني والثالث بعد انتهاء المسابقة في يونيو 2019.

وإلى جانب منح عقد مشروع التصميم نفسه، ستقدم المسابقة الفنية للتصميم فرص تعليمية عدّة، مدارة بالتعاون مع استديو باوند، منها منتدى يقدم العروض المقدّمة، ويناقش الاحتمالات والأفكار المطروحة في تصوّر تجربة الذهاب إلى السينما. كما تحرص مؤسسة فن جميل على الإشراف على برامج تكليفات وجوائز للفنانين والمصممين والمعماريين، بما في ذلك “جائزة جميل للفن الإسلامي”، في عامها العاشر، والتي تقام بالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، بالإضافة إلى برنامج فن جميل للتكليفات الفنية، الذي يعّد أحد البرامج الإبداعية الأساسية لمركز جميل للفنون في دبي.

ويعد “حي: ملتقى الإبداع”، الذي صمم على مساحة إجمالية تبلغ 17 ألف متر مربع؛ أول حاضنة للفنون والإبداع تقام في جدة، داخل مجمع متعدد التخصصات والمجالات بالمنطقة شمالي المدينة. وتتمثل مهمة “حي: ملتقى الإبداع” في احتضان ورعاية الواعدين من الفنانين والكتاب والمصورين وصناع الأفلام ورواد الأعمال والمبدعين، علاوة على هواة ومحبي الفنون.

صممت شركة إبدا للتصميم المبنى المكون من ثلاثة طوابق، في إعادة صياغة معاصرة لمفاهيم المساحات والفناء التقليدية في التراث الخليجي. ويدور التصميم الداخلي حول الفناء المركزي الفسيح المحاط بشرفات وممرات مغطاة والذي يربط بين الشرفات العليا والمساحات المختلفة، وسيتيح هذا التصميم تحقيق أقصى قدر من التفاعل بين جميع مساحات الحاضنة. أما في الطابق الأرضي، فقد تم تعزيز الفناء بأماكن للجلوس بين النباتات الطبيعية والمساحات الخضراء.

وعن هذه المسابقة، تقول أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل: “يسرنا اليوم أن نعلن عن هذه الفرصة الفريدة التي نفتح بابها أمام المعماريين والمصممين من الخليج وجميع أنحاء العالم للمشاركة بإبداعهم التصميمي الخاص في وضع تصور لدار سينما مستقلة في المملكة العربية السعودية. ويسعى “حي: ملتقى الإبداع”، الذي من المقرر أن يكتمل في العام 2020، للمساهمة الفاعلة في رؤية المملكة 2030؛ التي تضع من بين أهدافها رعاية وتشجيع مشهد ثقافي مزدهر سمته التنوع في ربوع المملكة، تعزيزاً لدور الإبداع في الاقتصاد. وهكذا تستمر فن جميل في النمو بصفتها نموذجاً للتعاون؛ حيث نسعى جاهدين للعمل مع الفنانين وصناع الأفلام والشركاء، محلياً ودولياً، تحقيقاً لأهدافنا المشتركة”.

ومن الجدير بالذكر أن المسابقة الفنية للتصميم “حي: سينما” متاحة لكل المعماريين والمصممين المسجلين، والمختصين في أنشطة السينما من جميع أرجاء العالم وخاصة من للمهتمين بمنطقة الخليج والوطن العربي، وتراثها وفنونها وتنوعها.

يمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة عن المسابقة الفنية للتصميم “حي: سينما: من هنا.

فن جميل

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى برامج فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. تعزز برامج المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ويعّد مركز جميل للفنون مؤسسة معاصرة مبتكرة، افتتحت في دبي بالإمارات في 11 نوفمبر 2018؛ وحي: ملتقى الإبداع مركز رئيسي للصناعات الإبداعية من المزمع افتتاحه في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عام 2020.

تعمل مؤسسة فن جميل بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل مؤسسة دلفينا، متحف فكتوريا وألبرت، مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية ومتحف المتروبوليتان للفنون. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة الأعمال والتواصل الثقافي.

تعمل فن جميل جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

شارك اصدقائك في :