العين والظفرة تحتضنان عدداً من فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2019

25 ورشة عمل وعروض حية بانتظار الزوار في العين والظفرة

  • تجربة تعليمية ثريّة بالمتعة والمعرفة للزوار ولأكثر من 8,100 طالب وطالبة

أبوظبي فبراير 2019: يضم مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من دائرة التعليم والمعرفة، في حديقة الجاهلي بمدينة العين، وفي سيتي مول بمنطقة الظفرة، 25 ورشة عمل وعروض حية تستمر حتى 9 فبراير 2019.

ومن المتوقع أن يتواجد في فعاليات مدينة العين 6,500 طالب وطالبة، وفي الظفرة 1,600 طالب وطالبة، حيث تسعى دائرة التعليم والمعرفة إلى خلق بيئة مناسبة ومشجعة على العمل والإبداع والتميز، وترسيخ ثقافة الابتكارات بين كافة أفراد المجتمع، وإتاحت الفرصة لأبناء مدينة العين ومنطقة الظفرة للمشاركة في فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2019.

ويوفر مهرجان أبوظبي للعلوم تجربة تعليمية ثريّة بالمتعة والمعرفة، تستكمل الجهود الوطنية الرامية إلى إعداد جيل متعلم واعد يتميز بمواهب في مجالات العلوم لقيادة مسيرة التحول إلى اقتصاد معرفي تنافسي قائم على الابتكار.

وتحتضن مدينة العين مجموعة مميزة من ورش العمل المخصصة للمشاركين بكافة فئاتهم العمرية كورشة “الحبر الكهربائي” والتي تم تصميمها ليتعلم المشاركون ما هي الكهرباء من خلال رسم الدوائر الكهربائية بالحبر الناقل للتيار، واستخلاص مفاهيمها بطريقة بسيطة وممتعة، ويحصل المشاركون على نماذج الرسومات كهدية تذكارية تحثهم على مواصلة الاستشكاف.

بالإضافة إلى ورشة “سيارات الطاقة الشمسية”، والتي تعلم المشاركين خصوصيات الطاقة الشمسية وتوليد ما يكفي من الطاقة لتشغيل السيارة الخاصة بهم، من خلال العمل كفريق واحد، وعمل مجموعة من اختبارات الأداء واستخلاص النتائج قبل المشاركة في التحدي، وورشة “خربش إبداعاتك واجعلها ملموسة” التي تعلم على استخدام كافة تقنيات قلم D3 لإبداع نماذج حقيقية، من خلال إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد يمكن لمسه أو الشعور به أو مشاهدته بصورة أفضل.

كما سيتمكن الزوار من المشاركة في ورشة “مغامرة الطيور” ولعب دور أحد حماة الحيوان واستكشاف أنشطة الحفاظ على البيئة، والتعرف على الأنواع المختلفة للطيور التي تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما الذي يتم عمله للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة، وكيفية تكيّف الطيور مع البيئة من أجل البقاء.

بالإضافة إلى ورشة “سباق الصواريخ ثنائية الصمام” والتي يقوم بها المشاركون بتصميم صاروخ ثنائي الصمام مع الأخذ بعين الاعتبار القوة والضغط مع استخدام المعرفة العلمية لإنشاء تصميم فريد، ومن ثم المشاركة في سباق بين التصاميم المبتكرة، وورشة “عرض الألعاب النارية” التي يُظهر بها “آندي الساحر”، نجم العلوم الشهير، في سلسلة من التجارب المثيرة، والتي تجيب الأطفال عن سؤال هل هو السحر أم هو العلم؟ في هذا العرض المذهل الذي يتضمن حرق الحديد، وعرض النار، وانفجار الغبار وبعض اللهب المرتفع بشكل مذهل يوضح الساحر أندي سلسلة من التجارب المثيرة عن النار

وتحتضن منطقة الظفرة في سيتي مول مجموعة مميزة من ورش العمل المخصصة للمشاركين بكافة فئاتهم العمرية كورشة “الأشرعة السريعة” والتي تمكن المشاركين من استخدام مجموعة متنوعة من المواد لبناء يخت شراعي أرضي، وفي متجر الألعاب الصغير، سيقوم المشاركون بتصميم لعبة خاصة، واختبارها والتسابق ضد التصاميم الأخرى لمعرفة التصميم الأكثر فعالية ولماذا.

وتُشكل ورشة “تحدي الصناعة بالهيدروجين” تحدياً للمشاركين لإنشاء وتصميم مركباتهم الخاصة، من خلال تشجيعهم على اكتشاف طرق لتحسين مركباتهم في كل مرة يقومون باختبارها، وذلك من خلال التنافس مع بعضهم البعض لكي يشاهدوا من هو صاحب أفضل تصميم، إلى جانب ورشة “سباق الخيول” التي تعلم الأطفال كيفية بناء روبوت خيل مصغر ومن ثم المشاركة في سباق للفوز به.

كما سيتمكن الزوار من المشاركة في ورشة “عمل فيشر تيب”، التي تساعد على تصميم أشكال متنوعة يمكن مشاهدتها والتعامل معها بشكل فوري، وورشة “دراجات العروض الجوالة” التي تعرض عدداً كبيراً من التجارب العلمية العجيبة والرائعة، كاستعراض إطلاق صاروخ إلى الفضاء، والتعرف على دور تقنيات حفظ وتخزين الكربون في إنقاذ الكوكب.

الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2019 متاحة لزيارات طلبة المدارس من الساعة 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، وللجمهور من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً خلال أيام الأسبوع ، ومن الساعة 2 حتى 10 مساءً خلال عطلة نهاية الأسبوع في منطقة “عَ البحر” في كورنيش مدينة أبوظبي حتى 9 فبراير 2019، بالإضافة إلى حديقة الجاهلي في مدينة العين وسيتي مول في منطقة الظفرة.

وننصح الأهالي بالحجز المسبق قبل الوصول إلى موقع المهرجان، عن طريق التسجيل بنشاط أو ورشة عمل مناسبة لعمر طفلك. يمكنك الحجز عن طريق الضغط على “احجز الآن” عبر الرابط التالي: https://www.adek.abudhabi.ae/en/ADSF/Home/index.html

نبذة عن دائرة التعليم والمعرفة

تقود دائرة التعليم والمعرفة الجهود الرامية إلى تحقيق ريادة إمارة أبوظبي اجتماعياً واقتصادياً من خلال مخرجات تعليم ذات جودة عالية تعمل على تنشئة قادة المستقبل، عن طريق توفير منظومة تعليمية وطنية متطورة تعزز ثقافة التميّز والابتكار في المجتمع وترتقي بالقدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية، وتسهم بإيجابية في مسيرة التنمية المستدامة، وبناء اقتصاد قائم على المعرفة. وبدأت الدائرة العمل بمسماها الجديد بناءً على المرسوم الأميري الصادر في سبتمبر من العام 2017 بتغيير مسمى مجلس أبوظبي للتعليم إلى دائرة التعليم والمعرفة.

شارك اصدقائك في :