“وزارة الصحة ووقاية المجتمع” تنظم المؤتمر الاقليمي الرابع لأفضل الممارسات في تطبيق المعايير الدولية للجودة وسلامة المرضى

الإمارات، 26 ديسمبر 2018
نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بإدارة الجودة الاكلينيكية و الاعتماد الصحي بقطاع المستشفيات المؤتمر الاقليمي الرابع لأفضل الممارسات في تطبيق المعايير الدولية للجودة وسلامة المرضى، بحضور سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، وممثلين عن المعهد الدولي للجودة في المجال الصحي بالولايات المتحدة (Institute of Healthcare Improvement IHI) و هيئة الصحة بدبي و دائرة صحة أبوظبي ووزارة شؤون الرئاسة وشركة أبوظبي للخدمات الصحية و سلطة مدينة دبي الطبية، و مستشفيات في القطاع الخاص. بمشاركة أكثر من 250 طبيب و ممرض و خبراء الجودة و سلامة المرضى و غيرهم من أفراد الفريق الصحي كالصيادلة و الفنيين.

يأتي مؤتمر أفضل الممارسات في تطبيق المعايير الدولية للجودة و سلامة المرضى ضمن مبادرات وزارة الصحة و وقاية المجتمع السنوية لتعزيز تبادل الخبرات و قصص النجاح ما بين مستشفيات الدولة و المستشفيات المتميزة بالمنطقة و العالم. و يتميز المؤتمر بحضور متحدثين مختصين في مجال الاعتماد الدولي و الجودة في المجال الصحي و سلامة المرضى. و تناولت أوراق العمل عدداً من الإنجازات يقدمها المتحدثون من خلال خبرتهم الشخصية في تطبيق المبادرات التي لها أثر مباشر على تحسين الأداء و سلامة المرضى.
وأكد الدكتور يوسف السركال على أهمية انعقاد هذا المؤتمر للمرة الرابعة باعتباره منصةً إقليمية مهمةً لتبادل المعارف و أفضل الممارسات والخبرات المحلية والإقليمية في مجال تطبيق معايير الاعتماد الدولي و جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى. ولفت سعادته إلى المحاور الهامة التي عرضها المؤتمر، ومنها دور القيادة في تطبيق معايير الجودة و سلامة المرضى، أفضل الممارسات في تطبيق الحوكمة الطبية و الاكلينيكية، أفضل الممارسات في تطبيق معايير سلامة المباني الصحية، إدارة الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، أفضل الممارسات فيما يخص استخدام المضادات الحيوية و مكافحة حالات العدوى العالمية و غيرها من الواضيع المهمة.
وأشار سعادته إلى جهود الوزارة لتحسين جودة الرعاية الاكلينيكية وفق أفضل المعايير العالمية لتحسين نتائج المؤشر الوطني المتعلق بنسبة المنشآت الصحية المستوفية لمعايير الاعتماد الدولي وفق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 . وأوضح أن الوزارة لديها خطط طموحة يحكمها إطار زمني لمتابعة الإنجاز على صعيد الاعتماد الدولي، ونوه إلى نجاح الوزارة بحصول 3 مستشفيات خلال شهر ديسمبر على شهادة JCIA من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية ، وهي مستشفى القاسمي العام، القاسمي للأطفال والنساء، و مستشفى مسافي. وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز مستويات الرعاية الصحية من خلال وضع السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية وأفضل الممارسات وتطبيق معايير الاعتماد الدولي .
و من جانبه قال الدكتور زكريا العتال، مدير ادارة الجودة الاكلينيكية و الاعتماد الصحي أن الغاية من عقد هذا المؤتمر هي تعزيز ممارسات الجودة في الرعاية الصحية وكيفية التغلب على التحديات و توضيح الأسس والوسائل لضمان أفضل مستوى في الامتثال من قبل مقدمي الرعاية الصحية للمعايير الدولية بهدف ضمان استدامة تعزيز الجودة وسلامة المرضى في المنطقة، و تعزيز المشاركات الإيجابية المتعلقة بأفضل الممارسات و قصص النجاح التي تدعم تحسين الجودة و سلامة المرضى في المستشفيات.

شارك اصدقائك في :