هنكل تحقق نمواً قوياً في المبيعات الداخلية مع هامش ربحي أفضل وإيرادات أعلى في الربع الثاني من العام

أداء جيد في الربع الثاني من العام الحالي على الرغم من التأثيرات السلبية الكبيرة للعملات

  • ارتفاع المبيعات الداخلية إلى مستويات جديدة: 5143 مليون يورو بنمو 5%
  • الأرباح التشغيلية* ترتفع إلى مستويات جديدة: 926 مليون يورو بنمو 8%
  • تعزيز هامش الأرباح التشغيلية*: بنمو 20 نقطة أساس إلى 0%
  • الأرباح لكل سهم مميز*: 1.58 يورو (+1.9%)، باستثناء تأثيرات العملات: +7.7%
  • تحديث توقعات العام الحالي بفعل التأثيرات القوية للارتفاع في أسعار العملات والمواد: نمو المبيعات الداخلية للمجموعة 2- 4% (دون تغيير)، وهامش ربحي تشغيلي 18% (سابقاً: أكثر من 5%) ونمو في قيمة السهم المميز بنسبة 3-6% (سابقاً: 5-8%)

دبي، 27 أغسطس 2018: صرح هانس فان بايلين, الرئيس التنفيذي لشركة هنكل قائلا “حققت شركة هنكل أداءً جيداً في الربع الثاني من العام الحالي بفعل النمو القوي في مبيعاتها الداخلية، وذلك على الرغم من التأثيرات السلبية الكبيرة للعملات وارتفاع أسعار المواد. وارتفعت المبيعات الربعية إلى مستوى غير مسبوق، كما تعزز هامش الأرباح التشغيلية إلى أعلى مسنوى على الإطلاق. وحققت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة نمواً داخليا َ قوياً جداً، كما سجلت وحدة الغسيل والعناية بالمنزل Laundry & Home Care نمواً جيداً، وكذلك حققت وحدة العناية بالجمال Beauty Care  نمواً إيجابياً أيضاً.”

Hans Van Bylen, CEO, Henkel
Hans Van Bylen, CEO, Henkel

وأضاف هانس فان بايلين: “حققنا نمواً في المبيعات الداخلية في جميع المناطق، مصحوباً بأداء قوي جداً في الأسواق الناشئة، وتطور جيد في الأسواق التقليدية، فيما عاودت أعمالنا الاستهلاكية في أمريكا الشمالية نموها مع عودة مستويات الخدمة إلى وضعها الطبيعي”.

وأوضح هانز فان بايلن بقوله: “واجهنا في الربع الثاني، كما كان الحال في الربع الأول، أوضاعا ً معاكسة مردها ارتفاع أسعار العملات والمواد، حيث أثرت العملات بشكل سلبي على مبيعاتنا المعلنة بنسبة 6.1% أي بواقع 310 ملايين يورو. كما تأثرت أرباحنا التشغيلية والعائد على كل سهم بفعل أسعار العملات. وباستثناء تأثيرات العملات، فقد حققنا أرباحاً تشغيلية قوية بنسبة 7.7% لكل سهم مميز”.

ووفقاً للآفاق المحدّثة للسنة المالية 2018، فقد عدلت شركة هنكل توجيهاتها للسنة المالية 2018. وتؤكد الشركة توقعاتها لنمو المبيعات الداخلية لمجموعة هنكل بنسبة تتراوح بين 2 إلى 4%، وتتوقع الآن نمو المبيعات الداخلية في وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة بنسبة تتراوح بين 4 إلى 5%  مقارنة مع 2 إلى 4% في السابق. وتواصل الشركة توقع تحقيق  نمو في وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل بنسبة تتراوح بين 2 إلى 4%، كما تؤكد توقعاتها المتمثلة في تحقيق نمو في المبيعات الداخلية لوحدة أعمال العناية بالجمال بنسبة 0 – 2%.

أما بالنسبة إلى العائد المعدل على المبيعات، فتتوقع هنكل الآن تحقيق نمو بنسبة تصل إلى نحو 18% مقارنة بأكثر من 17.5% في العام الماضي. ومن المتوقع أن تساهم وحدات الأعمال الثلاث في هذا الأداء الإيجابي. ونتيجةً للتطورات التي أحدثتها أسعار العملات والمواد، تتوقع الشركة الآن تحقيق نمو يتراوح بين 3 و 6% في الأرباح المعدلة لكل سهم مميز مقارنة مع 5 إلى 8% في التوقعات السابقة.

وقال هانز فان بايلن: “تؤكد هذه التوقعات تركيزنا على النمو المربح المستدام، ونحن ملتزمون ببذل مزيد من الجهود الرامية إلى تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية”.

أداء المبيعات والأرباح في الربع الثاني عام 2018

سجلت المبيعات في الربع الثاني من العام 2018 مستوى مرتفع وغير مسبوق على الإطلاق، حيث وصلت إلى 5143 مليون يورو، نمواُ إسمياً بنسبة 0.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وأظهرت المبيعات الداخلية ، باستثاء تأثيرات العملات وعمليات الاستحواذ/سحب الاستثمارات، نمواً قوياً بنسبة 3.5%، فيما وصلت المساهمة المتأتية من عمليات الاستحواذ وسحب الاستثمارات إلى 3.5%. وأدى ذلك إلى نمو بنسبة 7%. وكان لتأثيرات العملات أثر سلبي بنسبة -6.1% على المبيعات.

وأعلنت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة نمواً قوياً جداً في المبيعات الداخلية بنسبة 5.2%، في حين جاءت المبيعات الداخلية لوحدة أعمال العناية بالجمال أعلى بنسبة 0.4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وسجلت وحدة أعمال مواد الغسيل والعناية بالمنزل زيادة جيدة في المبيعات الداخلية بنسبة 2.9%، وتلقّى نمو المبيعات دعماً قوياً من الزيادة الكبيرة في المبيعات الرقمية على مستوى المجموعة، مدفوعاً على وجه الخصوص بالأداء القوي لوحدات الأعمال الاستهلاكية.

وقدمت الأسواق الناشئة مرة أخرى مساهمة فوق المتوسط ​​في النمو الداخلي للمجموعة، وذلك من خلال تحقيق زيادة قوية للغاية في المبيعات بنسبة 5.4%، فيما سجلت المبيعات في إفريقيا/الشرق الأوسط نمواً بنسبة 4.7%.

أداء وحدات الأعمال

حققت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة في الربع الثاني نمواً قوياً في المبيعات الداخلية بنسبة 5.2%، ونمت المبيعات اسمياً بنسبة 2.6% لتصل قيمتها إلى 2432 مليون يورو، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية المعدلة بنسبة 1.5% لتبلغ 462 مليون يورو. وجاء العائد المعدل على المبيعات أقل بقليل عن مستوى الفترة ذاتها من العام الماضي إذ بلغ 19.0%.

وفي وحدة أعمال العناية بالجمال، سجلت المبيعات نمواً داخليا ً  بنسبة 0.4%، حيث زادت المبيعات اسمياً بنسبة 3.8%  إلى 1035 مليون يورو، في حين سجلت الأرباح التشغيلية المعدلة نمواً بنسبة 4.4% إلى 187 مليون يورو. وتحسن العائد المعدل على المبيعات بنسبة 0.1 نقطة مئوية ووصل إلى 18.1%.

وحققت وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل في الربع الثاني نمواً جيداً في المبيعات الداخلية بنسبة 2.9%. ووصلت المبيعات اسمياً إلى 1644 مليون يورو مقارنةً بـ1703 مليون يورو في الفترة ذاتها من العام الماضي. في حين كانت الأرباح التشغيلية المعدلة، التي بلغت 295 مليون يورو، أقل بنسبة 1.0% من مستوى الربع الثاني من عام 2017. وحقق العائد المعدل على المبيعات نمواً بنسبة 0.4% وذلك مع نسبة 17.9%.

أداء جيد للأعمال في النصف الأول من العام 2018

حققت شركة هنكل في النصف الأول من العام 2018 مبيعات بلغت 9978 مليون يورو. وكان نمو المبيعات الداخلية ، الذي يستثني أثر تأثيرات العملة والاستحواذات/سحب الاستثمارات عند 2.3%. وتركت أسعار صرف العملات الأجنبية الأجنبية تأثيرات سلبية على المبيعات بنسبة -7.4%.

وارتفعت الأرباح التشغيلية المعدلة بنسبة 0.3% من 1763 مليون يورو إلى 1768 مليون يورو، فيما تحسن العائد المعدل على المبيعات من 17.4% إلى 17.7%، ونمت الأرباح المعدلة لكل سهم مميز بنسبة 1.7% من 2.96 يورو إلى 3.01 يورو. وتأثر نمو الأرباح لكل سهم مميز سلبياً بتأثيرات العملات، وذلك بنسبة -6.1%. وباستثناء أثر تأثيرات العملة، فقد ارتفعت الأرباح المعدلة لكل سهم مميز بنسبة 7.8%. وحققت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة في النصف الأول من العام 2018 نمواً قوياً جداً في المبيعات الداخلية بنسبة 5.0%، فيما كان العائد المعدل على المبيعات 18.5%.

وأظهرت وحدة أعمال العناية بالجمال تغيراً في المبيعات الداخلية بنسبة -2% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.  ومع نسبة 17.4٪، كان العائد المعدل على المبيعات عند مستوى النصف الأول من العام 2017. في حين حققت وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل نمواً بنسبة 1.1% في المبيعات الداخلية ، وأظهرت العوائد المعدلة على المبيعات زيادة كبيرة جداً حيث ارتفعت من 17.4% إلى 18.2%. واعتباراً من 30 يونيو 2018، أظهر المركز المالي لشركة هنكل رصيداً بقيمة -3597 مليون يورو (31 ديسمبر 2017: -3,225 مليون يورو). د

شارك اصدقائك في :