حي دبي للتصميم يقدم ثمانية مصممين إماراتيين في معرض لندن للتصميم

يستمر حي دبي للتصميم في تقديم فرص للمواهب المحلية في منصات عالمية

دبي-الإمارات العربية المتحدة: 14أغسطس 2018 – يعتزم حي دبي للتصميم استضافة النسخة الثانية من معرض “قصص الإمارات للتصميم: الجيل القادم من الإمارات” في معرض لندن للتصميم في الفترة بين 20-23 سبتمبر 2018 في مبنى Old Truman Brewery. وسيُعقد المعرض بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتم اختيار الأعمال الفنية من قبل المصمم الإماراتي المعروف خالد شعفار.

وبعد الدورة الأولى الناجحة من المعرض والتي أقيمت في ميلانو في Salone Del Mobile في أبريل عام 2018، حدد حي دبي للتصميم شعاراً جديداً للدورة الثانية بعنوان “نظرة عصرية على المنتجات والأغراض المستعملة في الماضي” والذي يدعو المصممين الثمانية المختارين إلى البحث في أرشيفات الصور الفوتوغرافية التاريخية لدولة الإمارات والكشف عن تاريخ التصوير الفوتوغرافي المحيط بجذور المناطق البدوية. تم تكليف المصممين بتطوير أجزاء من الأرشيفات إلى تصميمات حديثة، مع استقاء الإلهام من الأجيال السابقة في الإمارات. وسيقوم المصممون بإضفاء لمسة عصرية على المنتجات والقطع باستخدام منهجيات التصميم الحديثة، مع عرض التخيلات المعاصرة للأشياء التي كانت تحمل قيمة كبيرة للعائلات البدوية التي كانت تتنقل دوماً بين الصحارى والمناطق المختلفة.

وسيقوم المصممون بإنشاء أعمال فريدة في لندن مستوحاة من هذا الأرشيف القيّم. ثم ينتقل المعرض إلى باريس كجزء من برنامج الحوار الثقافي بين الإمارات وفرنسا، ليعود بعدها إلى دبي في أسبوع دبي للتصميم الذي سيقام من 12 إلى 17 نوفمبر 2018.

من جانبه، علق سعادة الشيخ سالم خالد القاسمي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تطويرالمعرفة قائلاً: “تدعم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة المبادرات التي تسلط الضوء على غنى المشهد الثقافي والإبداعي لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام الجمهور العالمي. إنه لإنجاز رائع أن نرى معرض ’قصص الإمارات للتصميم: الجيل القادم من الإمارات‘ مع بعض من أفضل المواهب الإبداعية الإماراتية وعرضها في فعاليات عالمية رائدة، بما في ذلك Salone del Mobile في ميلانو في أبريل، ومعرض لندن للتصميم في سبتمبر، والأسبوع الثقافي الإماراتي القادم في باريس”.

بدوره قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي في حي دبي للتصميم: “نفخر بالمشاركة في معرض لندن للتصميم مرة أخرى هذا العام، حيث سنعرض تراث دولتنا من خلال أعمال مصممينا المحليين. ويسعدني النجاح الذي حققه المعرض في ميلانو هذا العام، ونتطلع إلى المشاركة في لندن وباريس ثم العودة إلى دبي. يعتبر دعم مصممي منطقتنا عبر العديد من المجالات الإبداعية خطوة هامة واستراتيجية لكل من حي دبي للتصميم وإمارة دبي كونها مركزاً حيوياً للإبداع.”

المصممون الإماراتيون المشاركون:

  1. عبدالله الملا – مهندس معماري
  2. علياء بن عمير – مصممة مجوهرات
  3. علياء المزروعي – مصممة داخلية
  4. الجود لوتاه – مصممة متعددة التخصصات
  5. عزة القبيسي – نحاتة ومصممة
  6. روضة الشامسي – مصممة داخلية
  7. سالم المنصوري – مصمم متعدد التخصصات
  8. أحمد العريف – فنان متعدد التخصصات مع التركيز على الفنون البدوية

نبذة عن حي دبي للتصميم

يعتبر حي دبي للتصميم، العضو في مجموعة تيكوم، وجهة متخصصة في قطاع التصميم. تم إنشاء حي دبي للتصميم لتوفير مقر مثالي للأعداد المتزايدة من المصممين والمبدعين والفنانين في المنطقة، كما أصبح الحي مركزاً حيوياً للابتكار. يقع حي دبي للتصميم في قلب مدينة دبي، وهو على بُعد دقائق فقط من مول دبي ويوفر منصة مناسبة للأفراد والمهنيين للتعاون والإبداع.

وقد أصبح الحي المخصص للتصميم جاهزاً بشكل كامل ويضم حالياً ما يزيد عن 400 شريك إبداعي ومتجر تجزئة. وبإمكان الزوار الاستمتاع بتجارب فريدة للتسوق وتناول الأطعمة بفضل خيارات أساليب الحياة الرائعة، ومتاجر الأزياء، والمعارض الفنية، وورش التصميم، والمطاعم المحلية. وقد أصبح حي دبي للتصميم وجهة رائجة لتنظيم الفعاليات واستقطاب الفنانين والمعارض الثقافية من كافة أنحاء العالم، وتشمل تلك الفعاليات أسبوع دبي للتصميم، و”فاشن فورورد”، و”سول دي إكس بي”، و”ملتقى حي دبي للتصميم”.

وقد تم افتتاح “ذا بلوك” في الحديقة المائية لكل من مجتمع الحي والزوار، وهو وجهة ترفيهية للاسترخاء وتعزيز راحة البال. ويضم “ذا بلوك” منتزهاً للتزلج، وملعبين لكرة سلة وكرة الطائرة، وجداراً للتسلق، وشاطئاً، بالإضافة إلى أماكن للجلوس في الهواء الطلق ومناطق خاصة بالتسلية والترفيه,