وزارة التغير المناخي والبيئة توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة والموارد المائية في أستراليا

على هامش الزيارة الرسمية لأستراليا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 أغسطس 2018– على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد الدولة برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة لأستراليا، أبرمت وزارة التغير المناخي والبيئة مذكرة تفاهم في العاصمة الأسترالية كانبرا مع وزارة الزراعة والموارد المائية في أستراليا بشأن شروط الصحة والصحة النباتية للتجارة في المنتجات الغذائية، والأطعمة المصنعة، والأعلاف، والمشتقات الحيوانية، والنباتات والمنتجات النباتية.

وقام بتوقيع المذكرة كل من معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي ديفيد لتلبراود وزير الزراعة والموارد المائية لأستراليا.

وبهذه المناسبة، أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي أن توقيع المذكرة يأتي تعزيزاً للتعاون بين البلدين في القضايا المتعلقة بصحة النباتات والحيوانات وتطبيق مبادئ التكافؤ والمناطق الخالية من الآفات والأمراض على تجارة المنتجات الغذائية الأسترالية والأطعمة المصنعة والأعلاف والمشتقات الحيوانية والنباتات والمنتجات النباتية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالصحة والصحة النباتية، بما في ذلك منع دخول الأمراض ونشوئها وانتشارها.

وأكّد معالي الدكتور الزيودي أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات قوية مع أستراليا على مستوى القطاعات الاقتصادية والبيئية والثقافية، وقد حرص الوفد من خلال الزيارة على تعزيز هذه العلاقات والاطلاع على أحدث التقنيات المطبقة في أستراليا بالمجالات البيئية والزراعية والحيوانية، وتبادل الخبرات مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسات الحكومية في كلا الدولتين بما يخدم تحقيق الاستدامة التي تستهدفها رؤية الامارات 2021.

وأشار معاليه إلى أنه ضمن استراتيجية الإمارات لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في دعم توجهات الدولة والقيادة الرشيدة نحو تحقيق الاستدامة على مستوى القطاعات عدة، ضم وفد الدولة إلى أستراليا عدداً من ممثلين من هيئة البيئة أبوظبي وشركة موارد القابضة، لتشجيعهم على الاستفادة من التجارب الحديثة الناجحة في الدول الأخرى، مما يعزز زيادة انتاجية وكفاءة الجهات واستدامتها بما يتماشى مع توجهات الدولة والقيادة.

وخلال الزيارة التي بدأت في 12 واستمرت حتى 15 من أغسطس الجاري عقد معالي الدكتور ثاني الزيودي مجموعة من اللقاءات الثنائية التي تستهدف تعزيز التعاون بين الدولة وأستراليا، وتنسيق الجهود لتحقيق الاستدامة والحفاظ على موارد الطبيعة، حيث التقى مع معالي كونشيتا فييرافانتي ويلز وزيرة التنمية الدولية والباسيفيك الأسترالية، ومعالي ديفيد لتلبراود وزير حكومة أستراليا للزراعة والموارد المائية، ومعالي جوليا بيشوب وزيرة خارجية أستراليا، ومعالي ستيفن سيوبو وزير التجارة والسياحة والاستثمار في أستراليا.

وزار الوفد مقر منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في العاصمة الأسترالية كانبرا وذلك لعقد حلقة نقاشية مع ممثلي المنظمة لمناقشة عدد من القضايا البيئية ومنها تأثير التغير المناخي على الموارد المائية والتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات في المكتب الأسترالي الحكومي لاقتصاديات الزراعة والموارد المائية.

كما قام الوفد بزيارة جامعة كانبرا للاجتماع مع عدد من الخبراء، وخلال الزيارة ألقى معالي الزيودي محاضرة سلّط خلالها الضوء على أفضل الممارسات في دولة الإمارات في المجالات المختلفة منها القيادية والبيئية والاقتصادية، بالإضافة إلى جهود الدولة في تحقيق حياة أفضل للمجتمع المحلي من خلال استراتيجية ورؤية الإمارات والالتزام بمعايير الاستدامة في مختلف القطاعات.

واجتمع الوفد مع عدد من مدراء المراكز والمرافق المتخصصة في المجال البيئي والزراعي في أستراليا، مثل منشأة الحجر الصحي في ملبورن، والحديقة النباتية الوطنية الأسترالية، ومنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في العاصمة الأسترالية كانبرا.

إلى ذلك استكمل وفد الدولة برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي زياراته الرسمية إلى دولة نيوزلندا ابتداءً من 15 ولغاية 16 أغسطس الجاري.

نبذة عن وزارة التغير المناخي والبيئة

أنشئت وزارة التغير والمناخي والبيئة في شهر فبراير من العام 2006 تحت مسمى “وزارة البيئة والمياه”. وقد تم اعتماد مسماها الجديد في فبراير 2016 خلال التشكيل الوزاري الجديد بعد إضافة ملف التغير المناخي لمسؤولياتها السابقة، وذلك لتدشين مرحلة جديدة بهدف تعزيز الجهود الوطنية للتعامل مع كافة القضايا البيئية الملحة وفي مقدمتها التغير المناخي. حيث ستعمل الوزارة خلال المرحلة القادمة على الإرتقاء بالمكانة المرموقة لدولة الإمارات في كافة المحافل الدولية وتعزيز المكتسبات التي تحققت طوال السنوات الماضية وإدارة الموارد وحمايتها وتعزيز الأمن الغذائي بما يحقق طموحات قيادتنا الرشيدة في التحول الى نموذج رائد للتنمية المستدامة.

لمزيد من المعلومات، يرجى إرسال أي استفسارات على عنوان البريد الالكتروني التالي:

Media@moccae.gov.ae