الأثنين. سبتمبر 23rd, 2019

الجمارك تزوّد بلدية دبي بخبراتها في إدارة المشاريع التطويرية

Advertisements
Advertisements
شارك اصدقائك في :

بعد حصولها على إشادات محلية وعالمية

الجمارك تزوّد بلدية دبي بخبراتها في إدارة المشاريع التطويرية

تعزيزاً للتعاون المشترك بين الدوائر والهيئات الحكومية في دبي لتحقيق أهداف مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم، أبرمت جمارك دبي اتفاقية تعاون مشترك مع بلدية دبي لتزويد بلدية دبي بمنهجية المشاريع التطويرية المتطورة المتبعة حالياً لدى إدارة تسليم المشاريع في جمارك دبي شاملاً العمليات المرتبطة بها والنماذج والتصاميم المعززة للمنهجية وآلية تطبيقها بهدف الاستفادة من الممارسات والتجارب الناجحة في مجال منهجية المشاريع التطويرية في جمارك دبي وتطبيق إدارة محفظة المشاريع وإدارة قياس اثر تطبيق المشاريع، وذلك انطلاقاً من دور الدائرة في مد جسور المعرفة والتعاون مع الجهات والدوائر المحلية في الإمارة في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

Advertisements

وقع الاتفاقية من طرف جمارك دبي جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي، ومن طرف بلدية دبي أحمد الفلاسي مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي.

ورحب جمعة الغيث بوفد بلدية دبي مؤكداً على أهمية التواصل والتعاون بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية لتبادل الخبرات والتجارب، وأوضح أن جمارك دبي تحرص على تبني وإطلاق المبادرات التي تواكب أفضل الممارسات العالمية في مجال منهجية المشاريع التطويرية، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” الهادفة إلى إسعاد الناس عبر الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية من خلال تطوير واستخدام أحدث التقنيات في توفير الخدمات للمتعاملين والجمهور.

وقال إن دائرة جمارك دبي تحرص على نقل خبراتها المتطورة في إدارة المشاريع التطويرية للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وذلك بهدف تعزيز الشراكة في العمل الحكومي وإتاحة المجال للدوائر الحكومية في الاستفادة من خبرات جمارك دبي في هذا المجال.

وحصلت الدائرة على عدة إشادات وتقدير بسبب نضوج أساليب ومنهجيات إدارة المشاريع منها مؤخرا اشادة تقرير جائزة دبي للأداء الحكومي لعام 2017.

ومن جانبه أشاد أحمد عبيد الفلاسي مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الدعم المؤسسي بالتعاون بين البلدية ودائرة الجمارك في إطار الدور الذي تتطلع فيه الدائرة إلى مد جسور المعرفة والتعاون مع الجهات المحلية في الإمارة وفي كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال إننا نهدف من هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من خبرات دائرة الجمارك فيما يتعلق بمنهجية المشاريع التطويرية التي لديهم وبالتالي جاء توقيع هذه الاتفاقية التي تضيف إلى رصيد التعاون بيننا الكثير حيث ستتولى دائرة الجمارك عقد ورش تدريبية لموظفيها بهدف تعريفهم بمنهجية المشاريع وآلية تطبيقاتها والاستفادة القصوى منها علاوة على توفير الدعم الفني لنا لتسهيل عملية تطبيق منهجية المشاريع عند الحاجة

Advertisements

وقال أيضا أن الاتفاقية تسمح لنا بدراسة منهجية المشاريع ووضع الخطط اللازمة لتطبيق المناسب منها وفقا لطبيعة عملنا في البلدية كما تسمح لنا بتحديد مجالات تطبيق منهجية المشاريع لدينا.

وأفاد أحمد اليعقوبي، مدير إدارة تسليم المشاريع بجمارك دبي، بان الإدارة قد طورت العديد من المنهجيات المترابطة والتي تستند الى أفضل الممارسات العالمية والتي تم تعديلها لتتناسب مع بيئة العمل الحكومي. وتغطي هذه المنهجيات كافة مراحل دراسة وتنفيذ المشاريع بدءا بمرحلة الاستكشاف ودراسة الجدوى، ثم التخطيط، التنفيذ وأخيرا قياس اثر التطبيق للمشاريع، وتشمل هذه المنهجيات منهجية محفظة المشاريع، منهجية إدارة الاحتياجات وقياس اثر التطبيق والمنافع، منهجية تنفيذ المشاريع وتحليل المخاطر، ومنهجية حوكمة المشاريع.


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements