الأحد. أغسطس 18th, 2019

مؤتمر “ضمانات ثقافية” يختتم أعماله ضمن فعاليات دبي للتصميم

Advertisements
Advertisements
شارك اصدقائك في :

مؤتمر “ضمانات ثقافية” يختتم أعماله ضمن فعاليات دبي للتصميم

  • اختتم مؤتمر “ضمانات ثقافية” الذي نظمّه مجلس دبي للتصميم والأزياء بالتعاون مع جامعة كولومبيا أعماله اليوم ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم
  • تطرّق المؤتمر إلى ثقافة التصميم المحلية والعالمية ودعا إلى إنشاء خطاب نقدي غني يتماشى مع تطورات المشهد العمراني ومشهد التصميم في المنطقة

17 نوفمبر 2017 – دبي، دولة الإمارات العربية المتحدّة: انتهت مساء أمس أعمال مؤتمر “ضمانات ثقافية” الذي نظمه مجلس دبي للتصميم والأزياء بالتعاون مع كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا، ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم وبمشاركة نخبة من المهندسين المعماريين والمصممين والقيمين والنقاد إلى جانب حضور مجموعة من المختصين المحليين والعالميين.

قدّم المؤتمر محاور عدّة طرحت تساؤلات حول البنية التحتية الثقافية في دولة الإمارات والعالم وقُدّمت فيها وجهات نظر حول المؤسسات الثقافية من عدّة محاورين منهم الشيخة نوار بنت أحمد القاسمي من مؤسسة الشارقة للفنون، وبياتريز جاليلي من متحف المتروبوليتان في نيويورك بالإضافة إلى جوزيف غريما من سبيس كافيار وأكاديمية التصميم في آيندهوفن.

Advertisements

وطرح المؤتمر أيضاً موضوع بناء رأس المال ، العمارة كإستراتيجية لبناء رأس المال الثقافي في سياق متطور والذي تحدّث فيه خالد العوضي، القيّم الفني لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية وماهيتا الباشا من أكسبو دبي 2020 وزياد جمال الدين من جامعة كولومبيا بالإضافة إلى آريك شن من إم بلس هونغ كونغ.

وتناول المؤتمر أيضاً مواضع التآزر الثقافي من خلال تقييم ثقافة التصميم المحلي والحوار، من خلال المنظورات العالمية والتي تحدّث عنها أنطونيا كارفر من الفن جميل وبيث سترايكر من كلاستر في القاهرة، وبريندان كورمير من متحف فيكتوريا وآلبرت في لندن وشنزن. تضمّن المؤتمر أيضاً محادثات ونقاشات عدّة أدارتها كل من جوليان روز من مجلة فورمايس فايندرز ومجلة اَرت فورم الدولية في نيويورك ، وإيرين سونوو من جامعة كولومبيا في نيويورك.

وقد صرحت جازية الظنحاني الرئيس التنفيذي للمجلس : “أن مؤتمر “ضمانات ثقافية” تناول العلاقة بين مشهد التصميم المحلي والعالمي وتأثير التحولات السريعة في المجتمعات الحديثة على أنماط العمارة وتأثيرها في بيئة الثقافة الحضرية. ويّعد المؤتمر خطوة مهمة جداً باتجاه ترسيخ علاقات قوية مع المجتمع الأكاديمي الدولي وخصوصاً مع جامعة كولومبيا انطلاقاً من إيمان مجلس دبي للتصميم والأزياء بأهمية الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الدولية التي تتوافق مع توجهات المجلس وأهدافه المتمثلة في إلقاء الضوء على المكانة المتميزة التي تحظى بها إمارة دبي وترسيخ دورها الفاعل والمميز كوجهة رائدة في صناعة التصميم عالمياً.”

أما العميد أمال أندراوس من كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا فقد عبّرت عن سعادتها بتنظيم هذا المؤتمر المهم: ” نحن سعداء للغاية للعمل مع رواد حركة التصميم في دبي والذين يعملون على تطوير صناعة التصميم مما يؤثر ايجابياً على تطور المدينة العمراني والتبادل الثقافي.” وأضافت قائلة: ” لدى الجامعة التاريخ الطويل في التواصل العالمي من خلال برامج الاستوديو المتنقّلة وورشات العمل الصيفية للطلاب وبرامج ومعارض استوديو X والبرامج العامة التي تتضمّن هذا المؤتمر.”

ويعدّ ضمانات ثقافية أول مؤتمر لجامعة كولومبيا في دولة الإمارات العربية المتحدّة، والذي تطرّق إلى ثقافة التصميم المحلية والعالمية بهدف انشاء خطاب نقدي ومختّص يتماشى مع القيادة الحكيمة والإبتكار في التصميم في المنطقة والتطورات الهائلة على صعيد التصميم.

  • للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مجلس دبي للتصميم والأزياء: www.ddfc.ae
  • مواقع التواصل الإجتماعي :
  • الإنستغرام :@ddfc_dubai
  • تويتر: @ddfc_dubai
  • الوسم :#ddfc أو #ddfcmemberhsip

نبذة عن مجلس دبي للتصميم والأزياء

تأسّس “مجلس دبي للتصميم والأزياء”، التابع لسلطة دبي للمجمّعات الإبداعية، بناءً على المرسوم التنفيذي رقم 23 الصادر عن حكومة دبي في عام 2013 بهدف دعم مبادرات التصميم في دبي وترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي محوري في مجال التصميم. وتمّ تشكيل مجلس إدارة “مجلس دبي للتصميم والأزياء” في عام 2014، بهدف الارتقاء بمكانة دبي كوجهة إقليمية وعالمية للتصميم والأزياء، تستقطب وتطوّر المواهب المحلية والإقليمية وترسي أسس صناعة تصميم مستدامة تدعم قطاعي التجارة والسياحة.

وتترأس الدكتورة أمينة الرستماني “مجلس دبي للتصميم والأزياء”، وتتولى جازية الظنحاني منصب الرئيس التنفيذي للمجلس، الذي يضم في عضويته 14 شخصاً يمثلون مزيجاً من أصحاب المصلحة الرئيسيين بما في ذلك الهيئات الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية، والخبراء من القطاعات الخاصة وغير الربحية. ويضم الأعضاء كلاً من: علي جابر، عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي؛ وأشوك سولاني، الرئيس السابق والعضو الفخري الحالي وعضو إدارة اللجنة في مدينة دبي للمنسوجات؛ وعزة فهمي، رئيس مجلس إدارة ورئيس مصممي شركة عزة فهمي لتصميم المجوهرات؛ وفريدة العوضي، رئيسة المجموعة المهنية للتصميم الداخلي والمدير التنفيذي لشركة سنمار للتصميم؛ وغسان حرفوش، الرئيس التنفيذي للمجموعة في شبكة تواصل الشرق الأوسط؛ وخالد الطاير، الرئيس التنفيذي للبيع بالتجزئة في مجموعة الطاير؛ محمد الشاعل، المدير التنفيذي لقطاع التطوير والاستراتيجية في دائرة التنمية الاقتصادية؛ ونيشا جاجتياني، المدير التنفيذي لمجموعة لاندمارك؛ وباتريك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب؛ وكريستوفر نيومان الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مجموعة إعمار للضيافة، ورجا طراد، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ليو بورنيت وبوبليسيس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وريم عكرة، الرئيس والمدير التنفيذي لريم عكرة ؛ وسعيد الفلاسي، من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة؛ وشيرين الخطيب، نائب رئيس أول – لتطوير الهوية المؤسسية والمشاريع الخاصة لدى ماجد الفطيم للمشاريع.

ويتولى المجلس الإشراف على المبادرات ودعمها والترويج لها في خمسة قطاعات أساسية في مجال التصميم وهي: تصميم الأزياء، والمنتجات والتصميم والمعماري، والداخلي، والجرافيك.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة، http://www.dubaidesignandfashioncouncil.ae/

Advertisements

كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا

تأسست كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا في عام 1881. تتضمّن برامج الكلية درجة الماجستير في العمارة، وعلوم التصاميم المعمارية، وعلوم العمارة والتصميم العمراني، وعلوم النقد، والممارسات الإبداعية والتقييم، والترميم التاريخي، والتخطيط العمراني، بالإضافة إلى الماجستير في تطوير العقار. وتهتم الكلية بتحديّات وفرص اليوم والبيئة المحيطة مما يجعل برامجها


شارك اصدقائك في :
Advertisements
Advertisements
Advertisements